Jump to content
Sign in to follow this  
فاليري

الشيخ محمد علي العمري يعلن بأن السبت هو الاول من رمضان المبارك

Recommended Posts

الشيخ محمد علي العمري يعلن بأن السبت هو الاول من رمضان المبارك

شبكة إشارة الإخبارية - « المدينة المنورة » - 21 / 8 / 2009م - 10:51 م

 

 

أعلن فضيلة الشيخ محمد علي العمري حفظه الله اليوم في المدينة المنورة بأن يوم غد السبت هو الأول من شهر رمضان المبارك لعام 1430هـ والموافق 22-8-2009م،وذلك لكون يوم الجمعة هو الثلاثين والمكمل لشهر شعبان،إضافة لوجود أربعة من الشهود تمكنوا من رؤية الهلال هذه الليلة،ونظراً لكون السماء كانت مليئة بالغيوم والغبار الذي شوش وعكَّرَ صفو أجواء الرؤية،فإن اثنان منهم تمكنوا من الرؤية على بعد مسافة خارج المدينة،والاثنان الاخرين كانوا في منطقة أخرى.

 

ومن جهتها قام مجموعة في المدينة بالاستهلال بمنظار قطره 8 إنش،ومن نوع meade LX 200 ،ولكن نظرا لسوء الأحوال الجوية،فلم تتمكن تلك المجموعة من رؤية الهلال بالمنظار.

 

وفي ما يلي نتيجة الرصد بالمنظار:

 

اولاً (حالة الطقس) :

 

قبيل السابعة مساء بلغت درجة الحرارة 42 درجة مؤية ونسبة الرطوبة 15 % ، الضغط الجوي 1003 ملليبار ، سرعة الرياح متوسطة الى شديدة السرعة وبشكل عام مضطربة السرعة مثيرة للغبار بسبب الرياح الهابطة من السحب الرعدية ، حالة السماء غائمة بشكل عام بسحب متنوعه مابين متوسطة الى ركامية خاصة ناحية الغرب والجنوب الغربي والجنوب .

 

ثانياً (عملية الرصد) :

 

اختفت الشمس عن الانظار قبل اكثر من نصف ساعة من موعد غروبها الفعلي بسبب الغيوم ، وفي البداية وللتحقق من دقة توجيه المنظار تم توجيه المنظار نحو نجم السماك الاعزل وظهر النجم بوضوح من خلال العدسة العينية للمنظار بعد ذلك تم توجيه المنظار نحو القمر ولم تتم رؤيته لا بالعدسة العينية للمنظار ولا من خلال عدسة المنظار الثانوية فضلا عن العين المجردة وذلك بسبب الغيوم الكثيفة جداً ناحية الغرب .

 

صورة للأفق الغربي من المدينة قبيل غروب الشمس

موقع الغروب ويظهر المنظار بالصورة

وأما في المنطقة الشرقية من البلاد،فإن الأجواء كانت في صفاء مقبول وجيد،ومن خلال ذلك تمكن 6 أشخاص في مجموعة على طريق الرياض-الدمام من رؤية الهلال،إضافة إلى 17 شخص في مجموعة أخرى على نفس الطريق،وكذلك كانت هناك أعداد أخرى مختلفة العدد ومنهم ستة في منطقة الاحساء تمكنوا من الرؤية.

 

ومن خلال تلك الشهادات وغيرها المتعددة أعلن كل من مجلس الاستهلال بالقطيف ومجلس الاستهلال بالاحساء بان يوم السبت هو الاول من شهر رمضان المبارك لعام 1430هـ.

 

يشار بان المحكمة العليا عقدت جلستها بمقرها الصيفي بمحافظة الطائف مساء أمس الخميس التاسع والعشرين من شهر شعبان ، وأعلنت بأن اليوم الجمعة هو المكمل للثلاثين من شعبان وذلك لعدم وجود رؤية تفيد بدخول شهر رمضان،وعليه فإن يوم غد السبت هو الاول من شهر رمضان المبارك لعام 1430هـ.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×