Jump to content
Sign in to follow this  
فاليري

الاحد هو اول ايام عيد الفطر السعيد

Recommended Posts

اليوم مشاهدة المحطة الفضائية العالمية i.s.s

عادل السعدون: العيد الأحد 20 سبتمبر بالرؤية

 

 

كتب حامد السيد: قال مدير مرصد الفنطاس الباحث الفلكي عادل السعدون ان الحسابات الفلكية اثبتت ان يوم السبت التاسع عشر من سبتمبر هو المتمم لشهر رمضان المبارك وان الاحد هو اول ايام عيد الفطر السعيد حسب الرؤية وليس فلكيا.

 

واضاف ان القمر سيقترن مع الشمس ويولد الهلال في الساعة 9.44 مساء يوم الجمعة 28 رمضان الموافق 18 سبتمبر 2009 وبلا شك ان الهلال لن يشاهد مساء الجمعة. اما في اليوم التالي السبت فان الهلال يغيب بعد مغيب الشمس بالكويت بحوالي 9 دقائق وهذا المكث غير كاف لرؤية الهلال في الكويت سواء بالعين المجردة او بالمقربات البصرية كما لايشاهد في المناطق الشمالية من المملكة العربية السعودية ولايشاهد في مصر وتونس.

 

واشار الى انه من الممكن ان يشاهد الهلال فقط بواسطة المقربات البصرية في اقصى الجنوب الغربي للملكة العربية السعودية واليمن وجنوب ليبيا وموريتانيا وهذه الدول نشترك معها بنفس الليلة.

 

ومن جهة أخرى اعلن السعدون انه يمكن مساء اليوم الاثنين مشاهدة المحطة الفضائية العالمية I.S.S والمكوك الفضائي دسكوفري الذي يزورها حاليا.

 

وقال: انه ونظرا لانهما ملتصقان سيكون الاثنان لامعين ولم يسبق ان شوهدا بالكويت بهذا اللمعان وهو المقدار (4-) على مقياس لمعان النجوم ويمكن مشاهدتهما بالعين المجردة وبوضوح شديد وسيكون لمعانهما المع من كوكب الزهرة.

 

وذكر ان المحطة ترتفع من افق الكويت الشمالي الغربي الساعة 6.38 مساء بتوقيت الكويت وتتوسط السماء الساعة 6.41 وتكون في موقع شمالي غربي وبارتفاع 84 درجة عن الافق وفي الساعة 6.44 تختفي في الشمال الشرقي. وستكون فترة المشاهدة 6 دقائق حيث تسير المحطة بسرعة 27700 كيلومتر بالساعة اي بمعدل دورة واحدة حول الارض كل 90 دقيقة. اي 15.7 دورة باليوم. واقصى ارتفاع لها عن الارض 360 كيلومترا. والمحطة تم وضعها بالمدار حول الارض عام 1998 وهي ممولة ومدارة من قبل كونسيرتيوم دولي مكون من الولايات المتحدة وروسيا ومجموعة الدول الاروبية، بلجيكا، الدانمارك، فرنسا، المانيا، ايطاليا، هولندا، اسبانيا، السويد، المملكة المتحدة، كندا، ايطاليا، البرازيل.

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×