Jump to content
Sign in to follow this  
سلمان رمضان

"اريس 1" يطلق كبسولة اوريون بنجاح

Recommended Posts

أعلنت وكالة الفضاء الاميركية ان تجربة محرك الطبقة الاولى من صاروخ "اريس 1" الذي ينبغي ان يطلق كبسولة الفضاء "اوريون" التي ستحل مكان مكوكات الفضاء الاميركية، قد تمت بنجاح.

واجريت التجربة في مركز التجارب في وكالة الفضاء الاميركية في برومونتور في ولاية يوتاه "غرب اللايات المتحدة" واستمرت اكثر من دقيقتين.

وهذه التجربة التي كانت مقررة في الاساس في 27 آب/اغسطس ارجئت في اللحظة الاخيرة بسبب خلل في محرك رديف يوفر الضغط الهيدروليكي.

وسيجري الصاروخ "اريس 1" الاختباري، اول رحلة له من مركز كينيدي الفضائي قرب كاب كانفيرال "ولاية فلوريدا في جنوب شرق البلاد" في 31 تشرين الاول/اكتوبر.

ورغم نجاح هذه التجربة لا يزالم مصير "اريس 1" الذي خصصت له الناسا حتى الان سبعة مليارات دولار، غير اكيد.

وقد رفعت اللجنة التي شكلها الرئيس الاميركي باراك اوباما لمراجعة برنامج رحلات الفضاء الاميركية المأهولة الثلاثاء الى البيت الابيض ملخصا عن تقرير يقدم خمسة خيارات رئيسية بعضها يستبعد الصاروخ "اريس 1".

والاستنتاج الرئيسي الذي خرجت به هذه اللجنة التي تضم خبراء مستقلين هو ان الولايات المتحدة لم تخصص ميزانية مناسبة لطموحاتها في مجال استكشاف الفضاء عبر رحلات مأهولة.

وفي العام 2004 اقترح الرئيس الاميركي جورج بوش عودة الاميركيين الى القمر بحلول العام 2020 تحضيرا لرحلات مأهولة الى المريخ وابعد منه.

وفي حال الابقاء على "اريس 1" سيكون اقوى صاروخ في العالم مع قدرة دفع من 9979 طنا او 22 مليون حصانا اي القوة المشتركة ل40 طائرة بوينغ 747 على ما تفيد الناسا.

401p.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×