Jump to content
Sign in to follow this  
نبيل

وكب أورانوس يتقابل مع الارض اليوم الخميس بأذن الله تعالى

Recommended Posts

(الظهران) المها راشد: أفادت الجمعية الفلكية بجدة بان كوكب أورانوس سوف يكون يوم الخميس 27 رمضان الموافق 17 سبتمبر في وضع التقابل ويبلغ مقدار لمعانه 5.7 ماغ . حيث سيكون الكوكب الأزرق المخضر في اقرب وضع له من الكرة الأرضية . وهذا يعتبر أفضل توقيت لمشاهدة كوكب أورانوس. وسوف يظهر على هيئة نقطة صغيرة فيروزية اللون ، حتى مع التلسكوبات القوية وهو يشرق عقب غروب الشمس.

يقع أورانوس خلف كوكب المشتري في أعماق الفضاء بألف مليون ميل تقريبا. وهو أول كوكب يتم اكتشافه من خلال التلسكوب في العام 1781 على يد الهاوي الفلكي ويليام هرشل .

يعتبر أورانوس الكوكب السابع من حيث البعد عن الشمس وهو يستغرق مدة 84 سنه حتى يكمل دورة واحدة حول الشمس ، ما يعني ان مداراه حول الشمس ضخم فهو كان في نقطة الحضيض في مداره في العام 1967 وهو الان يبتعد عن الشمس نحو نقطة الاوج التي يصلها في العام 2011.

ولا يمتلك أورانوس سطح صلب وهو يعتبر احد الكواكب الغازية والتي تشتمل على ( المشتري و زحل و نبتون ) وبخلاف سائر الكواكب فان اورانس يدور حول محوره بشكل افقي ويعتقد العلماء بانه تعرض الى الاصطدام بجرم ما يبلغ حجمة حجم الكواكب سبب لهذ هذا الوضع الغريب ويرجح ان هذا الاصطدام قد حدث في بداية تشكل الكواكب.

من جهة أخرى يقع كوكب زحل في الاقتران العلوي وهي بداية ابتعاد زحل عن الشمس وانتقاله إلى سماء الصباح الباكر حيث يبدأ يشرق قبل شروق الشمس ومع مرور الايام سوف تتاح الفرصة للفلكيين لمشاهدة القطب الشمالي الأزرق لزحل للمرة الأولى منذ 14 عام.

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×