Jump to content
Sign in to follow this  
سلمان رمضان

"ناسا" تستكشف السحب المضيئة

Recommended Posts

أطلقت وكالة الفضاء الأمريكية ناسا صاروخاً لدراسة كيفية تشكل الغيوم المرتفعة عن سطح الأرض، وذلك من خلال جمع المعلومات اللازمة، حمل الصاروخ اسم "Black Brant XII"، وتم إطلاقه من ولاية فرجينيا، حسب ما ذكرت السي آن آن.

وبعد إطلاق الصاروخ، انهالت الاتصالات على مراكز الشرطة ومحطات التلفزة من المواطنين، الذين شاهدوا سلسلة من الأضواء المخيفة فوق أجزاء من شمال شرق الولايات المتحدة، وذلك لإبلاغ السلطات بهول ما رأوا.

وذكر متحدث باسم "ناسا" أن الإضاءة نتجت عن السحابة الليلية المضيئة، التي شكلتها جزيئات العادم، في المرحلة الرابعة من مهمته، عندما كان على ارتفاع 173 ميلاً.

وتتكون السحب الطبيعية المضيئة، والتي تدعى " polar mesospheric clouds"، أو الغيوم القطبية المتواجدة في "الميسوفير" وهي أعلى طبقة في الغلاف الجوي للأرض، ويمكن مشاهدة هذه السحب بعد غروب الشمس مباشرة، وتعتبر الغيوم هي الأعلى في الغلاف الجوي، وتتكون في "ميسوفير" على ارتفاع 50 ميلاً.

وفي الأوضاع الطبيعية لا يمكن رؤية السحب المضيئة بالعين المجردة، ويمكن رؤيتها فقط عندما يضاء عليها بأشعة الشمس وقت الغروب.

ووفقاً لناسا، فإن محطة المراقبة الأرضية، ستتبع السحب الصناعية المضيئة التي سيشكلها الصاروخ لعدة شهور.

وستمكن البيانات التي سيتم جمعها أثناء التجربة، من الوصول لرؤية حول تشكل هذا النوع من الغيوم، وتطورها، وخصائصها، كما ذكرت ناسا في بيان لها، أن العلماء سيستخدمون البيانات الواردة في تقييم وتطوير نموذج محاكاة، يمكنه التنبؤ بتوزيع ذرات الغبار التي تطلقها محركات الصواريخ في الغلاف الجوي العلوي.

 

406p.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×