Jump to content
Sign in to follow this  
عابر الفجوج

استفسار عن دخول فصل الخريف

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قبل عدة أيام وجدت اخبار بأن دخول فصل الخريف يوم 4|10|1430 الموافق23 سبتمبر .

كما وجدت ايضاً أن فصل الخريف يبدأ مع ظهور النجم (الطالع ) : الجبهة في 16/رمضان 1430 الموافق 6 سبتمبر

وفصل الشتاء يبدأ مع ظهور النجم (الطالع ) : الإكليل

وفصل الربيع يبدأ مع ظهور النجم (الطالع ) : سعد السعود

وفصل الصيف يبدأ مع ظهور النجم (الطالع ) : الثريا

 

ولكن استفساري

كيف يختلف دخول الخريف بين دخوله في 4/10/1430 الموافق23 سبتمبر وبين دخول الخريف بداية الجبهة في 16/رمضان 1430 الموافق 6 سبتمبر

وما هو الفرق بينهما . وأيهما الصحيح . وايهما المعتمد في تقويم أم القرى .

 

فهل من تفسير جزاكم الله خيراً .

 

شاكرين ومقدرين

Share this post


Link to post
Share on other sites

 

أجاب الفلكي خالد الزعاق على أسئلة تتعلق بالمواسم والنجوم والأمطار والفلك وأحببت أن أنقل لكم هذه الأسئلة وإجاباتها

 

سؤال /

ماسبب اختلاف التقويم الحديث عن حساب كبار السن وخاصة المزارعين فنراهم دائما يسبقون التقويم بأكثر من عشرة أيام في ادخال أي نجم رغم دقة حسابهم والذي نراه غالبا يوافق تقلبات الجو ولقد سمعت من أحدهم ان اثنين في وقت مضى اختلفوا على حادثة جريان الماء في العود فقال الاول قبل صلاة الظهر وقال الثاني بعد الصلاة ولم يجدوا الماء في غصن التين الا بعد الصلاة لاحظ الفرق بينهما مجرد دقائق معدودة وهذا يثبت دقة حسابهم فيكون الانسان في حيرة من أمره كيف يوفق بين حسابهم وحساب علماء الفلك أرجو التوضيح وشكرا لكم

 

إجابة /

حساباتي للمواسم تتقدم عما هو مدون بالتقاويم الموروثة بعدة أيام مما جعل البعض يتساءل عن سر هذا التقديم

 

وخاصة في المواسم المهمة كموسم المربعانية وسهيل والوسم وأود الإفادة بأني اعمد إلى عملية التصحيح كل 20

 

سنة تقريباً بما يسمى بمبادرة الاعتدال بالعرف الفلكي. ومبادرة الاعتدال تغير مواقع النجوم وتقهقرها. فهي إذا

 

تغير وجه السماء وتأخر النجوم فلزم من ذلك تقديم المواسم حتى تتواءم الفصول الموسمية مع تواريخها الفعلية فهي

 

إذا تسري على النجوم الثوابت ولا تؤثر على الطقس ولا على الزراعة بمعنى أن الذي كان يزرع في الجوزاء في

 

الزمن القديم حسبما تناقله الناس هو الآن يزرع في التويبع فالحساب تقدم بسبب مبادرة الاعتدال بالنسبة للأنواء

 

فمعلوم أن القمر يدور حول الأرض مرة كل 27 يوما و 7 ساعات و 43 دقيقة و 5 ثوان وهي حركة سريعة نسبيا.

 

وبما أن الأرض لا تكبر القمر إلا 49 مرة فقط فان ذلك يجعل الأرض تترنح يسيرا مما يتسبب عنه طواف القطب حول

 

محوره وتراجع وجه السماء مما يجعل النجوم تتأخر في شروقها يدلنا على ذلك التغير الحاصل في المطالع

 

المستقيمة للأجرام السماوية سنة بعد أخرى وهذا التغيير دائب على مر الزمان يضاف إلى ذلك القلقلة بين الأجرام

 

السماوية في الكون لها أثرها البالغ في عدم استقرار إحداثيات النجوم فيؤخر أمكنتها الأمر الذي يحتم تقديم

 

مواسمها ويتجلى هذا في نجم الدبران والقلب واقترانهما بالكواكب السيارة على مر العصور. هذا من الناحية

 

الفلكية أما عامة الناس فيسلكون طرقاً عدة في حساباتهم الموسمية تتناسب مع محيطهم. فالزراع يستدلون على

 

دخول المواسم في جريان وجفاف الماء في العود واثر ذلك على المزروعات وأهل البوادي يستدلون على دخول

 

المواسم على تحركات الرياح وتخلق السحب وأهل البحر يستدلون على الرؤية العينية للنجم، والطرق المستخدمة

 

كثيرة جدا. فكلما كان الحاسب يعتمد علي شيء محسوس كان حسابه أدق فالذي يعتمد علي السلوك الحشري

 

والزراعي أدق من الذي يعتمد الرؤية العينية للنجم خاصة في هذه الأزمان بسبب التلويث البيئي والضوئي الجاثم

 

فوق رؤوس الشعوب فرؤية النجم قد تتأخر يوما إذا كانت الليلة مقمرة أو يتقدم يوما إذا استطلع في مكان خال

 

من التلويث وكانت الفرصة مواتية لمشاهدته فالحساب الموسمي يخضع بالدرجة الأولى على فراسة الشخص و قوة

 

إدراكه لما يحيط به والناس متفاوتون في ذلك مما جعل المسألة يسوغ فيها الخلاف

 

 

سؤال /

يختلف الفلكيون في تحديد دخول المربعانية فمنهم من يقول أنها في 1ديسمبر ومنهم من يقول أنهافي 7 ديسمبر ومنهم من يقول أنها في الثالث منه ما سبب الاختلاف وما الراجح في نظرك

إجابة /

 

أما بخصوص تقديم موسم المربعانية. فأقول أن دخول المربعانية لها عدة دلائل تدل على دخولها في المنطقة الوسطى من دلائلها هبوب الرياح الشمالية أو الشمالية الغربية وهي رياح باردة وجافة حيث تهلك الحشرات ويختفي الذباب وتسقط أوراق الشجر وأهل الزراعة يستدلون عليها بخروج حشرة طائرة تسمى عندنا في نجد (الدفاع الأشهب)وبدخول موسم المربعانية يكون فصل الشتاء قد دخل فعلا وهذا ما نلاحظه في هذه الأيام

 

ومما تجدر الإشارة إليه أن ظروف الحياة الراهنة جعلت الناس يعيشون في عزلة تامة عن حساب المواسم والفصول الأمر الذي جعلهم يلجئون إلى التقاويم الاصطلاحية. فحساب تقويم أم القرى حساب عام على المملكة قاطبة ولم يخصص لمنطقة معينة فهل يعقل أن يدخل موسم على المنطقة الشرقية بنفس اليوم الذي يدخل علي الغربية والشمالية والجنوبية. الإجابة على ذلك لا تحتاج إلى كثير تأمل بسبب البون الشاسع بين الأمكنة فالمواسم تختلف من مكان لآخر وعموم التقويم يحتاج إلى تخصيص وفي هذا العام تدخل المربعانية على المنطقة الوسطى يوم الجمعة 3/ديسمبر

 

سؤال /

 

حسب علمي أن فصل الشتاء يدخل علينا في أواخر شهر ديسمبر و في اليوم الذي تتعامد فيهالشمس على مدار الجدي ، و ينتهي في أواخر مارس عندما تتعامد الشمس على خط الإستواء، السؤال هو : ليش تعتبر المدة التي تنتقل الشمس فيها من التعامد على مدار الجديإلى التعامد على خط الإستواء هي فصل الشتاء ؟ و ليش ما يعتبر اليوم اللي تصبح فيهالشمس على مدار الجدي منتصف فصل الشتاء ، و اليوم اللي تصبح فيه الشمس على مدارالسرطان منتصف فصل الصيف مثلاً ؟

 

- بالنسبة للتوقيت الغروبي والزوالي ، ما قدرت أفهم العلاقة اللي بينهم لأن الشمس تغرب الساعة 12 بالغروبي لكنموعد غروبها يتغير مع الأيام في التوقيت الزوالي ، اللي أبي أعرفه هو هل ساعةالتوقيت الغروبي يتم تعديلها دائما

 

إجابة /

 

ما تتكلم به هذا من باب الاصطلاح وهو من حضارة وادي الرافدين وهي السومريةوالبابلية ولآشورية والكلدانية إذأنهم قسموا السنة الشمسية إلى أربعة فصولوهي الشتاء والربيع والصيف والخريف إلا أن المتأمل يجد أن هذاالتقسيم لايتواءم من الكرة الأرضية برمتها أضف إلى أن الفصول حصل فيها بعض التقهقر بسبب مايسمى مباكرةالاعتدال أو مبادرة الاعتدال وهو أن ميل محور الأرض في تناقصمستمر فلقد سجل الصينيون القدماء منذ آلافالسنين أن الميل الكلي للشمس (أقصى درجة انحراف للشمس تجاه الشمال والجنوب) بلغ 23 درجة و50 دقيقةوفيزمن بطليموس العالم اليوناني الذي عاش بالإسكندرية في القرن الثاني للميلاد (170ميلادي) بلغ الميل 23درجة و35 دقيقة وفي القرون الماضية كان الميلالكلي المسجل 23 درجة و30 دقيقة تقريبا وفي نهاية القرنالتاسع عشر كانالميل 23 درجة و28 دقيقة وفي كل المؤلفات التي ألفت في القرن العشرين كان الميل 23درجة و27دقيقة أما الآن في عصرنا الحاضر فقد أصبح الميل 23 درجة و 26.4دقيقة بمعنى أن كل هذه التغيرات تدلعلى أن الميل الكلي للشمس في تناقصمستمر بمعنى أنه سيأتي يوم في المستقبل البعيد غير المنظور ستنطبقفيهالشمس على خط الاستواء مما يعني أن الفصول ستبقى ثابتة كما هي ولن تتغير . علما بأنطوفان محورالكرة الأرضية حول نفسه يتم كل 26800 سنة أرضية بمعنى أن محوردوران الأرض يتناقص كل سنه 57 ثانيةودرجة واحدة في كل 2000 سنة أرضيةوالكرة الأرضية 360 درجة قوسيةوالحصيلة القولية حيال هذا أن واقعالمواسم يخالف ما أصطلح عليه العلماء فأهل الفلك قالوا أن الشتاء يدخل فيأواخر شهر ديسمبر علما بأن الشتاء الفعلي في مناطقنا قبل ذلكبكثير

أخيرا تقسيمك صحيح وهذا يدل على نباهتك .

 

*التوقيت الغروبي يبدأ من غروب الشمس إلى غروبها في اليوم التاليويتبع نظام الشمس الحقيقة غير الخياليةوهو غير مضبوط لأن من لوازمه تغييرالساعة بشكل يومي حتى تنضبط مع الحقيقة وقد استعمله الناس تقليدا علىماعتيد عليه في الدولة العثمانية والتوقيت الزوالي أضبط لأنه يبدأ من منتصف الليل إلىمنتصف الليلة التالية وهويتبع نظام الشمس الخيالية وليس الشمس الطبيعيةلأن مسار الشمس الطبيعي فيه فرق .

 

 

نرجو لكم الفائدة

اخوكم ابو عمر العمراني

 

 

 

 

post-8235-1254045150.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×