Jump to content

Recommended Posts

أعلنت الفلبين حالة الطواريء يوم الجمعة مع اقتراب "اعصار قوي" بعد أيام من فيضانات أودت بحياة قرابة 300 شخص في العاصمة مانيلا والمناطق المحيطة بها.

ويحشد الاعصار بارما وهو على بعد 180 كيلومترا شمال شرقي جزيرة كاتاندوانس في وسط الفلبين قواه مع تحركه في اتجاه الغرب والشمال الغربي صوب منطقة لوزون وصاحبته أمطار غزيرة.

ومن المتوقع أن يصل الاعصار الى اليابسة بالقرب من مقاطعة ايزابيلا الشمالية الشرقية يوم السبت وهي منطقة جبلية ولا يعيش فيها كثير من الناس لكن من المرجح أن يسقط بارما امطارا على لوزون خلال اليومين المقبلين مما سيزيد من صعوبة الحياة في المناطق المتضررة بالفعل من الفيضانات.

وقال وزير الدفاع الفلبيني جيلبرتو تيودورو في بيان بثه التلفزيون الوطني على الهواء مباشرة "نحن قلقون من اثار سقوط المزيد من الامطار على أعمال الاغاثة في مناطق الفيضانات لان منسوب المياه قد يرتفع مجددا."

وضربت منطقة اسيا والمحيط الهادي سلسلة من الكوارث الطبيعية في الايام القليلة الماضية من بينها الاعصار كتسانا الذي أودى بحياة أكثر من 400 شخص في الفلبين وفيتنام وكمبوديا.

وهز زلزالان قويان جزيرة سومطرة الاندونيسية ومن المرجح أن يكون قد تسبب في مقتل الاف الاشخاص كما ضربت أمواج مد عاتية (تسونامي) جزر ساموا الامريكية وساموا الغربية وقتلت قرابة 150 شخصا.

وفي تايوان حددت السلطات 12 قرية لاخلائها قبل مجيء الاعصار بارما والاعصار ميلور في المحيط الهادي.

وتعرضت الحكومة التايلاندية لانتقادات حادة بعدما قتل ما يصل الى 770 شخصا في اعصار مميت في أغسطس اب.

ووجهت انتقادات قاسية أيضا للفلبين بسبب رد فعلها البطيء على فيضانات ضربت البلاد الاسبوع الماضي مما قد يضر بفرص تيودورو وزير الدفاع في انتخابات رئاسية مقررة في مايو أيار يسعى فيها لخلافة الرئيسة جلوريا ماكاباجال أرويو

ووضع تيودورو وهو رئيس المجلس الوطني لتنسيق مكافحة الكوارث الجيش والشرطة في حالة تأهب وأمر الوكالات المدنية بتخزين الغذاء والماء والدواء والوقود وغيره من امدادات الاغاثة.

وأعلنت أرويو البلاد منطقة كوارث مما سيسمح للحكومات المحلية باستخدام الاموال المخصصة للطواريء في أعمال الاغاثة.

وقال مكتب الاحوال الجوية في الفلبين ان بارما الذي تصل سرعة رياحه الى 230 كيلومترا في الساعة سيكون أقوى اعصار يضرب الفلبين منذ عام

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×