Jump to content
زحل

عضو بارز في هيئة كبار العلماء في السعودية يحدد موا

Recommended Posts

انتقد المعارضين لإثباتها فلكيا ودعا لمؤتمر يحسم الجدل حولها

عضو بارز في هيئة كبار العلماء في السعودية يحدد مواعيد ولادة الأهلة

 

 

 

 

 

 

 

الرياض - وسيم الدندشي

 

حدد الشيخ الدكتور عبد الله المنيع عضو هيئة كبار العلماء السعودية للسنة الخامسة على التوالي مواعيد ولادة أهلة الشهور القمرية القريبة من شهر رمضان وهي رجب، شعبان، وشوال، مطالبا الجهات المعنية بإعادة النظر في آرائهم السلبية نحو النتائج الفلكية، ومقترحا عقد مؤتمر دولي في السعودي يضم العلماء الشرعيين وعلماء الفلك لحسم الجدل حول إمكانية الاستفادة من علم الفلك في تحديد مواعيد ولادة الأهلة.

 

وأوضح بن منيع في بحث تلقت "العربية.نت" نسخة منه أنه بالرغم من تضايق بعض الجهات المعنية بإثبات الرؤية بتلك المساهمة التي يقدمها، وزعمهم أن ما ينجزه هو تدخل فيما لا يعنيه، وبأنه جاهل فيما يتدخل به، إلا أنه يعذرهم، خاصة وأن لرئيس هذه الجهة مكانة خاصة في نفسه.

 

وخاطب بن منيع الجهات الرسمية المعنية بأن عليها المزيد من التحري والتحقيق والاستفادة من التطور العلمي والتقنية الحديثة في إثبات الأهلة، ليكون في ذلك "صيانة سمعة بلادنا وقادتها من القيل والقال والهمز واللمز".

 

وأضاف "أن علوم التقنية بمختلف أجناسها وأنواعها قد تطورت تطوراً خدم البشرية خدمة أثرت على أنماط حياتها ونقلتها من عالم محدود الإدراك والتفكير والتحرك إلى عالم يسابق زمنه في الإبداع والعطاء والقدرة على الانتفاع بعوامل الانفتاح الفكري والنظري والتطبيقي".

 

وقدم المنيع اقتراحا بعقد مؤتمر دولي في السعودية يجتمع فيه العلماء الشرعيون والأكاديميون المتخصصون بعلم الفلك من مختلف البلدان لحسم الجدل حول أهمية استخدام علم الفلك في إثبات الرؤية. وقال مخاطباً من انتقده "أفلا يجد إخواننا أن واجب عملهم واختصاصهم بإثبات الرؤية يقتضي الأخذ بكل جديد يساعدهم على الدقة في تحقيق ما اختصوا به؟.. ومن ذلك إعادتهم النظر في آرائهم السلبية نحو النتائج الفلكية لا سيما وهم في علوم الفلك في صفٍ لا يؤهلهم لهذا الموقف السلبي نحو النتائج الفلكية، فلو عملوا على عقد مؤتمر دولي يدعى إليه علماء فلكيون من أجناس فلكية مختلفة، ويحضر معهم علماء شرعيون من بلدان إسلامية مختلفة يُبحث في هذا المؤتمر موضوع الاقتران والولادة وإمكان الرؤية، وهل النتائج الفلكية في علم هذه المسائل قطعية أو ظنية؟ وهل في ذلك خلاف بين علماء الفلك؟".

 

وذكـّر بن منيع بالإشكال الذي حدث في تحديد يوم عيد الفطر لعام 1425 هجرية، وفي تحديد يوم عرفة، ويوم عيد الأضحى للعام نفسه بسبب الموقف السلبي مما قاله التحديد الفلكي آنذاك. وحدد المنيع الحالة التي يؤخذ بها بالحساب الفلكي قائلا "حينما نقول بالأخذ بالحساب الفلكي نحصر هذا القول في النفي دون الإثبات، فإذا قال علماء الفلك بأن الهلال لا يولد إلا بعد غروب الشمس وجاء من يشهد برؤيته بعد غروب الشمس والحال أنه لم يولد فهذه الشهادة غير صحيحة وباطلة ، وإن كانت من جملة شهود عدول" .

 

وناقش المنيع بعض الآراء ووجهات النظر التي تنتقد الاعتماد على علم الفلك في تحديد الرؤية موضحاً أن الاستشهاد بحديث "إنا أمة أمية لا نحسب ولا نكتب" هو استـشهاد ليس في محله لأن الغرض من الوصف بالأمية ليس مدحها أو ذمها وإنما الغرض من ذلك تقرير أن الأمة لا تكلف بما لا تستطيع، ولكن بعد أن تيسر لهذه الأمة الدخول في ميادين العلم ومن ذلك علم الفلك فقد زالت عن هذه الأمة الأمية، فصارت تحسب وتكتب وتعلم وتقرأ وتخترع وتدرك ما أدركه الآخرون من آيات الله وعجائب مخلوقاته وأسرار مكنوناته ودقائق صنعه وإتقان إبداعه، وبزوال هذه الأمية يقوم التكليف وتسقط الأعذار ويتعين الأخذ بالأسباب ونتائج المعرفة وطرح التعلل بالجهل بعد زواله وحلول العلم محله.

 

وفي نهاية البحث حدد المنيع فلكياً مواعيد ولادة أهلة الشهور القمرية، فتكون ولادة هلال شهر رجب لعام 1426هـ الساعة السادسة وست دقائق، وذلك صباح يوم الجمعة الموافق 30/6/1426هـ بتوقيت مكة المكرمة. فيكون أول شهر رجب لعام 1426هـ يوم السبت الموافق 6/8/2005م . وتكون ولادة هلال شهر شعبان لعام 1426هـ الساعة التاسعة وست وأربعون دقيقة مساء يوم السبت 29/7/1426هـ بتوقيت مكة المكرمة، أي بعد غروب الشمس بثلاث ساعات وعشر دقائق. فيكون أول شهر شعبان لعام 1426هـ هو يوم الاثنين الموافق 5/9/2005م .

 

أما ولادة هلال شهر رمضان فتكون عند الساعة الواحدة وتسع وعشرون دقيقة مساء يوم الاثنين ـ أي ظهر هذا اليوم ـ 29/8/1426هـ بتوقيت مكة المكرمة. ليكون أول شهر رمضان فلكياً هو يوم الثلاثاء الموافق 5/10/2005م . وتكون ولادة هلال شهر شوال يوم الأربعاء 30/9/1426هـ صباحاً الساعة الرابعة وخمس وعشرون دقيقة بتوقيت مكة المكرمة. ليكون أول شهر شوال عام 1426هـ هو يوم الخميس الموافق 3/11/2005م.

 

أما ولادة هلال شهر ذي الحجة فتكون يوم السبت الموافق 29/11/1426هـ الساعة السادسة و12 دقيقة من صباح هذا اليوم بتوقيت مكة المكرمة.

 

جدير بالذكر أن مفتي السعودية ورئيس هيئة العلماء السعودية الراحل الشيخ عبد العزيز بن باز، كان قد أفتى بأن الرسول صلى الله عليه وسلم "قد علق إثبات الأهلة بالرؤية أو بإكمال العدة، وحكمه يعم زمانه, وما بعده إلى يوم القيامة".

 

المصدر العربية نت

Share this post


Link to post
Share on other sites

اقتباس (زحل @ 18th Aug 2005, 10:37 AM)
فيكون أول شهر رجب لعام 1426هـ يوم السبت الموافق 6/8/2005م

نفسي اعرف بس ماهي الطريقة التي على اثرها اصبح اولى ايام شهر رجب هو يوم السبت الموافق 6/8/2005م

Share this post


Link to post
Share on other sites

تقوم بعض التقاويم على أساس تولد الهلال قبل غروب شمس اليوم السابق ، ليعتبر اليوم اللاحق أول الشهر ، فيما يقوم تقويم أم القرى مثلا على أساس بقاء الهلال في أفق مكة ولو أقل وقت بعد مغيب الشمس بغض النظر عن إمكانية رؤيته ، غذ انه يعتبر تقويم مدني اصطلاحي لاتقوم عليه العبادات الشرعية التي تحتاج لثبوت الهلال ، حيث يحتاج للرؤية.

للأسف هناك من كان عضوا في بعض لجان توحيد الأهلة وقد حصل كما ينقل أنه تم الإتفاق على معايير معينة في إمكانية الرؤية لكن تجد في تقويمه أو نتيجته أنه يمكن رؤية الهلال بالعين المجرة في أقل من تلك المعايير ، بل أحيانا تجد أن تلك المعايير قد تحطمت بنسبة 50 % .

لازلت مصرا أنه سيأتي اليوم الذي يقول الحساب الفلكي كلمته ولو في باب معارضة شهود الرؤية .

تحياتي ،،،

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

أحبائي ..... وأعزائي

 

تريثوا .... تريثوا

لاتستعجلوا

 

لا تستعجلوا خوض مناقشة هلال شهر رمضان

فقريباً بإذن الله ، بعد شهر وبضعة أيام ، سيحتدم النقاش ، ويشتد الجدل ، ويكثر اللغط عن رؤية هلال رمضان ، وسنشاهد المنافسة بين فريق المشككين وفريق المدافعين

ورجال الدين ورجال الفلك وغيرهم

لذلك يرجى تأجيل الحديث ريثما يبدأ الأستاذ أنور آل محمد كالعادة بتدشين الكلام عن عناصر الهلال في الموقع المخصص له وذلك قبيل رمضان بأسبوع

 

أما سؤال أخونا الأستاذ فيصل ،

فإن الشيخ بن منيع يتبنى نفس معيار أم القرى في تحديد مدخل أوائل الشهور الهجرية

والتي تعتبر دخول الشهر الجديد بأن يمكث القمر بعد الشمس بليلة الشك زمناً أقله دقيقتين

ففي ليلة السبت مكث الهلال بعد الشمس 29 دقيقة تقريباً بأفق مكة المكرمة

وبالتالي فإن يوم السبت وفق هذا المعيار هو الأول من رجب

وهناك من جعل الجمعة هو المتمم للثلاثين من جمادى الآخر وبالتالي فيوم السبت هو أول رجب

وعلى فكرة

فإن أغلب خبراء التقاويم وصناع الروزنامات في الخليج والوطن العربي جعلوا أول رجب هو يوم السبت 6/8/2005 م

مثل تقويم أم القرى بالسعودية

وتقويم العجيري للكويت

وتقويم الجعيدي لليمن

وغيرهم

ثانياً : الشيخ بن منيع كما هو معلوم عنه يدعو إلى رد شهادات الشهود إذا تعارضت مع حسابات الفلكيين في جانب النفي فقط

إما إن كان التعارض في جانب الأثبات فإنه يقبل الشهادة مطلقاً

ورمضان القادم بإذن الله سيكون التعارض فيه في جانب الأثبات

وهذه هي إحدى المعضلات التي ستزيد الأمر ( متعة وإثارة وتشويق )

ولا حول ولاقوة إلا بالله

 

وأشكر أخي الأستاذ سلمان وأويد كلامه بالحرف الواحد

خاصة قوله أن بعض من يدعو لتوحيد الأهلة تجده في تقويمه يخالف أكثر المعاير التي يتكلم عنها

هذا صحيح

والسبب أن شهادات الشهود تسبق هذه المعايير في مداخل الأشهر مما يؤدي أن يظن الناس فيه أنه فاشل في حساباته الفلكية

والسبب الثاني عدم شراء الناس لتقويمه وبالتالي خسرانه المبين في المبيعات

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

استاذ سالم شكرا لك على تعقيبك لكن اذا كان يوم الخميس 7/7/2005م هو نهاية شهر جمادى اول فيعني بداية جمادى الاخر هي الجمعة 8/7/2005م واذا اتينا الى 5/8/2005م وهو يوم الجمعة الموافق 29/6/1425هـ انا طالع شخصيا وحاولت رصد الهلال ومااستطعت وشككت في وضعي في ذلك الحين ولكن تأكد من عدم امكانية رصد الهلال لما نشرته الجمعية على هذا الرابط http://qasweb.org/qasforum/index.php?showt...st=0entry4420

 

اذا الى يوم الجمعة لم يتبين الهلال ومازلنا في اليوم التاسع والعشرين نأتي ليوم الثلاثين وهو السبت والذي هو محور حديثنا يدور حوله والذي يصادف 6/8/2005م ايضا لم نستطيع رؤية الهلال مع انه حسب افادة الاستاذ انور ان الشمس غائبه عن وقتها بمنا يقارب 30 دقيقة لسوء الجو في ذلك اليوم اذا في هذه الحالة الشهر اتم الثلاثين بدون رؤية الهلال نظرة ( شرعية ) فسؤالي اطرحه مرة اخرى كيف اصبح السبت الموافق 6/8/2005م الاول من شهر رجب

هذا ماقصدته ياسيدي وان كنت رايت الهلال في اليمن في يوم الجمعة فليتك تفيدنا يااستاذي فمنكم نستفيد

Share this post


Link to post
Share on other sites

الى الأخ فيصل..

 

August 5, 2005 (Friday):

Thamer Masood (Moonsighting.com member) from Dhahran, Saudi Arabia reported: Not Seen

Friday, August 5th: I could not sight the Hilal. I stayed outdoor until 6.53pm [no DLT]. It was dust-hazy though.

 

Dr. Youssef Ismail (Moonsighting.com member) from Palo Alto, CA reported: Seen

On August 5, I saw the moon from a location just west of Stanford University in Palo Alto, CA. It was an incredibly thin crescent that I could not see with the naked eye, but only with the aid of 10x50 power binoculars.

August 6, 2005 (Saturday):

 

Dr. Shabbir Ahmed, Imam of Rooty Hill Mosque, Sydney, Australia reported: Seen

The Hilaal of RAJAB 1426 has been sighted on Saturday 6 of August 2005 in many places including Sydney and Perth, therefore moon-sighting committee of Australia and Majlis ul Ulamaa of Australia have declared that the month of RAJAB will start from Sunday 7 August 2005

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

ظهر الحق وزهق الباطل ان الباطل كان زهوقا

شكرا لك اخي سيد على هذه التصريحات من اماكن عدة والحمدلله انني تلميذ جمعية القطيف للفلك

جزاك الله خير اخي الكريم

Share this post


Link to post
Share on other sites

بسم الله الرحمن الرحيم

 

أخي الكريم فيصل

أنت رائع جداً حتى في أسلوبك التهكمي biggrin.gif

على العموم

الكلام في الموضوع الذي ذكرته ، سيقودنا حتماً إلى الكلام عن معايير رؤية الهلال

والحديث عن معايير الرؤية ، طويل ، طويل ، طويل ، جداً جداً جداً

وشاق أيضاً

فقد حاول الفلكيون دراسة أدنى حد في حساب العناصر القمرية

والتي تعتبر أقل إضاءة أو مكث للقمر يمكن لعين الأنسان إدراكها والشعور بها

من أجل الربط بين الحساب الفلكي والرؤية البصرية

بحيث يصبح هذا الحد المدروس هو المعيار الفاصل في قبول شهادة الشهود أو ردها

وبالتالي تسهيل آلية حساب مداخل الأشهر الهجرية ، بما فيها خدمة للإسلام والمسلمين وبما يحقق وحدة المسلمين في الدول العربية في صيامهم وفطرهم وحجهم

إلا أن جهابذة الفلكيين وكبار أساتذتنا في هذا المجال وجدوا أن الأمر ليس بالسهولة التي نتصوروها ،

وقد تعبوا في هذا الموضوع كثيراً ، ولم يصلوا إلى شيء يقيني يحسم الخلاف

رغم مئات الندوات وعشرات المؤتمرات وآلاف البحوث والاجتماعات منذ أكثر من نصف قرن أو يزيد

والتي كان أكثرها على مستوى وزارات الأوقاف والشئون الدينية بالدول العربية

وإنما غاية بحوثهم نظريات وتخمينات وفرضيات لا زالت قيد الدراسة منذ عشرات السنين

وخرجوا من كل هذه المعامع بمعايير كثيرة جداً ومختلفة فيما بينها ومتباينة

معيار بابليون

معيار بيروني

معيار ابن طارق

معيار يالوب

معيار إلياس ( الأول ، والثاني ، والثالث )

معيار ابن الشاطر

المعيار الهندي

معيار شوكت

معيار عودة

حتى أستاذنا الحبيب أنور آل محمد لديه معيار في جمعية القطيف لا زال في طور التعديل والتحديث

وهناك عشرات المعايير التي لم تشتهر بعد ، فضلاً عن المعايير ذات المصادر الأجنبية

وفي كل عام يطلع لنا فلكي بمعيار جديد

بعض هذه المعايير متشددة

وبعضها متساهلة

بعضها يقدم يوم

وآخر يؤخر يوم

وصار كل فلكي الآن يختار لنفسه ما يراه الأقرب إلى قناعاته الشخصية

 

أخي فيصل :

طالما أن ساحة الفلكيين خالية من معيار موحد متفق عليه لدى الجميع

وأن الأمر هو عبارة عن إجتهادات فردية قد تخطىء وقد تصيب

فلا يمكن في هذا الحال أن يلزم أحدنا الآخر على قبول رأيه دون غيره

 

فإذا كانت قناعاتك الشخصية يا أستاذ فيصل تؤدي بك إلى ترجيح يوم الأحد لأول شهر رجب فأنا من جانبي سأحترم رأيك هذا وسأقدر إجتهادك

لكن لا ترغمني قسراً على قبول رأيك ، ولا تفرض ذلك على غيرك ،

لأن الأمر في نهاية المطاف هو ( إجتهادات ) وليس ( نصاً من المعصوم )

لذلك لا تطوق عنقي بمعيار لا أستسيغه

وأنا في نفس الوقت لن أنكر عليك إجتهاداً عملت به

وإنما يحترم أحدنا الآخر ، ويعذر بعضنا بعضاً

 

أما إجابة عن سؤالك

فأنا أقول : أن المؤتمر الأسلامي الذي عقد في تركيا عام 1978 م

وحضره مجموعة من الفلكيين والمختصين من إندونيسيا ، والباكستان ، والبحرين وبنغلاديش وتركيا وتونس والجزائر والأمارات العربية و الأردن والكويت والعراق والسودان والسعودية

ومندوب من كل من رابطة العالم الإسلامي

والمركز الإسلامي في باريس

والمركز الإسلامي في بروكسل

اتخذ القرار التالي : أنه لكي نعتبر حكم الحاسبين بدخول الشهر القمر ي شرعياً يجب أن يبنوا حكمهم على وجود الهلال في الأفق بالفعل بعد مغيب الشمس ، بحيث يمكن أن يرى بالعين عند انتفاء الموانع وهذا ما يسمى بالرؤية الحكمية

ثانياً : لإمكان رؤية الهلال لابد من توفر شرطين

الشرط الأول : أن لا يقل البعد الزاوي بين الشمس والقمر عن 7 درجات

الشرط الثاني أن لا تقل زاوية ارتفاع القمر عن الأفق بعد مغيب الشمس عن 5 درجات

 

طبعاً هذه القرارات لا تعني ان جميع الفلكيين أجمعوا عليه وإنما قوبل قرارات هذا المؤتمر فيما بعد بالأنتقاد من قبل الفلكيين الآخرين الذين لم يحضروا الأجتماع بل إن بعض من حضر الأجتماع تراجع أو رفض تطبيق القرار

وهذا هو دائماً ديدن الفلكيين ( الله يهديهم ، لا يعجبهم العجب ولا الصيام في رجب ، يجتمعون من أجل أن يختلفوا )

لكن الذي يهمنا هنا أن شريحة واسعة من الحاضرين كانوا مقتنعين بهذه القرارات

وهناك مجموعة أخرى من الفلكيين أخذوا بمعيار مكث الهلال باعتباره عنصراً يتناسب طردياً مع بقية العناصر الأخرى للقمر ويدل عليهم

( ولكن حتى هؤلاء الله يهديهم اختلفوا على عدة أقوال)

فمنهم من يشترط أن يزيد المكث عن 10 دقائق

ومنهم من أشترط أقل مكثاً 15

ومنهم من اختار 20 دقيقة

ومنهم من اشترط 25 دقيقة

 

والآن أخي فيصل دعنا نحسب عناصر القمر لليلة السبت بعد غروب الشمس على أفق مكة المكرمة

وسنجد الآتي

مكث الهلال : هو 29 دقيقة وبضعة ثوان ( وهذا يوافق رأي الفلكيين الذين أخذوا بمعيار مكث الهلال ، فإنهم سيدخلون الشهر الجديد بيوم السبت لأن مقدار المكث جاء أعلى من المتوقع )

البعد الزاوي هو : 7.2 درجة ، والأرتفاع عن الأفق هو : 6.5 درجة

وهذان الشرطان يحققان قرار المؤتمر الإسلامي في تركيا مما يعني أن شريحة من الفلكيين سيقبلون بأن يكون السبت هو أول شهر رجب

كما أن عمر القمر هنا هو 12 ساعة و 53 دقيقة

فالهلال موجود فوق الأفق لكن يحول دون رؤيته رداءة الطقس وسوء الأحوال الجوية

لذلك فإننا نحكم هنا بالرؤية التقديرية له والذي يأتي كأحد معاني تفسير( شهد ) في قوله تعالى ( فمن شهد منكم الشهر ) أو قول المصطفى صلى الله عليه وسلم ( فإن غم عليكم فاقدروا له )

 

أخي فيصل ، أنا لا ألزم عليك أن تقتنع بأدلتي التي ذكرتها لك آنفاً ، ولا أسعى لذلك أبداً

وإنما يكفيني منك أن تعلم أن إختياري ليوم السبت لم يأت من ( هوى ومزاج ) وإنما جاء من واقع اجتهادات ومبررات حسابية لها اعتباراتها الفلكية

قد أكون أنا مخطىء وأنت مصيب

وقد أكون أنا مصيب وأنت مخطىء

هكذا هو الحال دائماً في كل مجال لم يتفق أهلها على معيار ثابت

 

 

سالم الجعيدي

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

اخي الكريم سالم شكرا لك على تعقيبك المفصل والمؤصل

لكني كنت في وضع من يسأل لا من يفرض قناعته الشخصية على غيره

فكنت اوجه سؤال من باب معرفة كيف اصبح اليوم الفلاني اول الشهر الفلاني فقط

كي افهم المسالة لا غير والى اخر رد كنت اتسائل به مع ذكري لما حدث معي ومع الجمعية و اريد موضوع هو ان رؤية الهلال لم يتبين في ليلة السبت بالرغم من صفاء الجو ثم لم يتبين في اليوم التالي فعلى ذلك يصبح اولى الشهر يوم الاحد لاكتماله 30 يوما دون وضوح القمر لانه اذا لم يظهر في يوم 29 مع صفاء الجو وباستخدام المنظار وفي اليوم الثلاثين كذلك اذا الشهر 30 يوم وكنت اسال ايضا هل رايته في اليمن اقصد به يعني رؤية الهلال لا تقتصر علي او على من هم بالسعودية فقط ولكن هل رصدته

هل رصده احد في دول الخليج او بلاد الشام فقط اريد ان اعرف وهذا مهم يااخي نحن لدينا ليالي في رجب مهمة جدا اهم نهاره فان كان الحزم على الهلال يعتمد على فئتين فئة 29 يوم وفئة 30 يوم يعني في اختلاف في الليالي قد تسبق ليلة او تتقدم الليلة التي تريدها فيجب يااخي ان اعرف

هذا مقصدي وليس مقصدي اغلبني واغلبك او اقنعني واقنعنك

انا من المبتدئين بالفلك ولست في ذلك المستوى الذي يفوضني للمناظرة او المباهلة مع اي فلكي اخر لان معلوماتي الفلكية بسيطة مقارنة باي فلكي اخر ولكني اريد ان ازيدها من التحاور والتعمق في جميع اموره لانه مع الحديث تنكشف لي امور اخرى اجهلها

مثل انت الان ذكرت لي مكوث القمر شرعيا كي يحسم امر الشهر

وامور اخرى

عموما شكرا على الرد على الموضوع والاخ سيد وضع 3 ردود واحد لم يرى الهلال والاخر راه واعتبر السادس من اغسطس هو الاول من رجب والثالث اعتبر ان السابع من اغسطس هو الاول من رجب وعلى قولك تكثر التصريحات وتحتلف واحنه نضيع بالطوشة وكل واحد على قناعته

فانا قناعتي حقيقة بما تقوله الجمعية حتى لن اكلف على نفسي مستقبلا واذهب للاستهلال لان ماتقوله الجمعية هو الصحيح بالنسبة لي

والدليل على ذلك قبل ايام الاستاذ انور كتب تعقيبا على موضوع مشاهدة المريخ بحجم القمر بانه كذب ومحض افتراء وحتى اني قلت للاخوة ينشروا ذلك من خلال المنتدى ومن خلال الصحف ليست السعودية فحسب انما وحتى الخليجية والعربية ان امكن

وتفاجئت اني بعدها بيومين رايت في احدى الصحف كلام شبيه للذي ذكره الاستاذ انور مع بعض الزيادات كصعوبة اقتراب المريخ للارض وذلك بسبب المسافة وكلام ثاني

لكن من ذكره ليس الاستاذ انور انما شخص اخر

فهنا يتبين لنا ان الجمعية قوية في جوهرها لكنها ليست باللامعة في مظهرها

مثل هذا الخبر كان يجب ان يكون من نصييب الجمعية لانها اول من باشرت بنشره وليس لغيرها طبعا انا احترم الاجتهادات وايضا احترم الاصل والمرجع

فيجب على الجمعية ان تقوي من علاقتها مع الصحافة المحلية

ومع الوسائل الاعلامية وتظهر وتلمع اما اذا استمرت بامكانية نشر الاخبار عبر الانترنت فلن يشاهده اكبر عدد من الناس كالوسائل الاخرى وعمل نظام رسائل الجوال لاخر الاخبار الفلكية وغيره من التطوير اذا تريدون خطة تطوير نعرض عليكم خطة لتطوير الجمعية وجعلها بالمستوى الاكثر بريقا

والسلام عليكم

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

واس - الرياض

 

دعا مجلس القضاء الاعلى عموم المسلمين فى المملكة الى تحري رؤية هلال شهر شعبان مساء يوم السبت الموافق 29 / 7 / 1426هـ ليلة الأحد الموافق 30 / 7 / 1426 هـ حسب تقويم أم القرى . جاء ذلك في إعلان أصدره المجلس فيما يلي نصه: الحمد لله وحده والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وبعد .. فان مجلس القضاء الأعلى يرغب من عموم المسلمين في هذه البلاد تحري رؤية هلال شهر شعبان مساء يوم السبت الموافق 29 / 7 / 1425هـ ليلة الأحد الموافق 30 / 7 / 1426 هـ حسب تقويم أم القرى.ويرجو المجلس ممن يراه إبلاغ أقرب محكمة إليه وتسجيل شهادته لديها أو إبلاغ الجهة التابعة لامارة المنطقة في بلده إذا لم يكن في البلد قاض لتسهل له مهمة الوصول لاقرب محكمة.

كما يرجو المجلس الاهتمام بترائي الهلال والاحتساب في ذلك لما فيه من التعاون على البر والتقوى. والله الموفق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.

 

(( عني لاتعليق ، اذا علمنا متى يولد الهلال ، وتحية لأخينا فيصل ، ومثلها مفعمة للشيخ المنيع ))

Share this post


Link to post
Share on other sites

لا تقلق ، ولا داعي للتعليق wink.gif

فإن المتيقن منه أن الشهود لن يروا الهلال ، والراجح أنهم لن يشهدوا بشىء

وبالتالي سيكملون لرجب 30 يوماً

وعليه يصبح أول شعبان مطابق لتقويم الجمعية

وإنما القلق والقلاقل عندي هو في هلال شهر رمضان يا عزيزي سلمان آل رمضان

والله أعلم

وتحياتي للجميع

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

المشاركة الأصلية بواسطة ف ي ص ل :

رؤية الهلال لم يتبين في ليلة السبت بالرغم من صفاء الجو ثم لم يتبين في اليوم التالي فعلى ذلك يصبح اولى الشهر يوم الاحد لاكتماله 30 يوما دون وضوح القمر لانه اذا لم يظهر في يوم 29 مع صفاء الجو وباستخدام المنظار وفي اليوم الثلاثين كذلك اذا الشهر 30 يوم وكنت اسال ايضا هل رايته في اليمن اقصد به يعني رؤية الهلال لا تقتصر علي او على من هم بالسعودية فقط ولكن هل رصدته

هل رصده احد في دول الخليج او بلاد الشام فقط اريد ان اعرف

 

اخي فيصل لقد ذكرت عبر الرابط الذي اوردته بانه

تم رصد هلا ل شهر رجب مساء يوم السبت بسهولة ( في غاية السهولة ) في المدينة المنورة اما بالنسبة لمساء الجمعه لم اتمكن من الرصد لظروف خارجه عن

الأرادة عقب غروب الشمس ...

 

وآســـف على التدخل ... smile.gif

Share this post


Link to post
Share on other sites

ياسالم يابن الجعيدي ، ويا ابن اليمن السعيد ، هل نسيت من العام المضي أهلة العيد ، عيد الفطر ثبت ولم يولد هلاله ، وهل نسيت شهر الحج كيف بعد أن أعلن لدخول الشهر في الأربعاء ، ثم عادوا بشهادة البدو للثلاثاء ، رغم عدم وجود هلال بالسماء

لك ياسالم الثناء ،،

Share this post


Link to post
Share on other sites

لا لم أنسى

بل هو مدون عندي في المذكرات

ولكن تفاءل بالخير تجدواه إن شاء الله

على العموم

يرجى من عموم الأعضاء الأهتمام بمراقبة وتحري هلال شعبان

خاصة من الجمعية ومن فتى المدينة

وموافاتنا بالجديد

سواء رأيتم أم كان الجو ملبد بالغيوم

للأهمية

وشكراً لكم

Share this post


Link to post
Share on other sites

اقتباس (سلمان رمضان @ 3rd Sep 2005, 10:32 AM)
ياسالم يابن الجعيدي ، ويا ابن اليمن السعيد ، هل نسيت من العام المضي أهلة العيد ، عيد الفطر ثبت ولم يولد هلاله ، وهل نسيت شهر الحج كيف بعد أن أعلن لدخول الشهر في الأربعاء ، ثم عادوا بشهادة البدو للثلاثاء ، رغم عدم وجود هلال بالسماء

لك ياسالم الثناء ،،

حلوه هذي شهادة البدو

ذكرتني بذلك البدوي الذي كل سنة ينتظر هلال رمضان فوق وتد الخيمة

Share this post


Link to post
Share on other sites

أعلن نائب رئيس جمعية البحرين الفلكية، أستاذ الفيزياء بجامعة البحرين وهيب الناصر "أن هلال شهر شعبان يولد هذه الليلة ( ليلة الأحد ) في الساعة 47:9 مساء بتوقيت مكة المكرمة، ولا يمكن رؤيته الا يوم غد بإذن الله تعالى، اذ يرى بعد غروب الشمس في الساعة 6 و 5 دقائق بارتفاع 3 درجات يمين الشمس، ويغرب الهلال في الساعة السابعة وست دقائق، وعليه فإن الأول من شعبان يصادف يوم الاثنين، الخامس من شهر سبتمبر/أيلول الجاري".

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×