Jump to content
Sign in to follow this  
سلمان رمضان

الثقوب السوداء ترد الجميل لأمهاتها النجوم بالته

Recommended Posts

الثقوب السوداء هي الشغل الشاغل لكبار علماء الفلك منذ اكتشافها، ونادراً ما كان الباحثون يعثرون على اكتشاف جديد يزيل بعضا من الغموض الذى يحيط بهذه الظاهرة الفضائية الغامضة، وفى هذا الصدد اكتشف العلماء أن الثقوب السوداء تنتج بعد ولادة متعسرة جدا.

ونادرا ماكان العلماء والباحثون يعثرون على إكتشاف جديد يزيل بعضا من الغموض الذي يحيط بهذه الظاهرة الغامضة وذات الكثافة اللا متناهية ، فعلى سبيل المثال أكدت النظريات السابقة أن الثقوب السوداء تتميز بالشراسة حيث أن الغالبية العظمى منها تلتهم بقايا النجوم التي أنجبتها بعد يوم من ولادتها .

وعن كيفية ولادة تلك الثقوب السوداء أوضح العلماء أنهم اكتشفوا حديثا أن عملية ولادة الثقوب السوداء عمليو غير مرتبة وفوضوية .

وكان العلماء يؤكدون قديما أن الثقوب السوداء تنتج عند حدوث انفجار قوي بالنجوم بسرعة وفي وقت قصير ، ولكن الإكتشاف الجديد يؤكد أن الثقوب السوداء تنتج بعد ولادة متعسرة جدا للنجوم ويمكن أن تستغرق يوما كاملا .

ولم تكتف القوب السوداء بالقضاء على أمهاتها من النجوم بل أيضا أكد العلماء أن الثقوب السوداء الضخمة تحرم المجرات من الغازات اللازمة لتخليق نجوم جديدة .

وأوضح العلماء أن هذه المجرات تبدو حمراء اللون مما يدل على أن النجوم بداخلها في مرحلة الشيخوخة ، مضيفين أنه قد تكون هناك نجوم صغيرة ولكن الغيوم والسحب الفضائية تحجب ضوئها فلا نستطيع رؤيتها .

ويؤكد العلماء أن لون المجرات الأحمر يرجع إلى أنها لم تولد نجوم جديدة منذ مايقرب 1،5 بليون عام ، وأنه من المتوقع أن تكون هذه المجرات تكونت منذ مايقرب من أكثر من عشرات البلايين من السنين .

Share this post


Link to post
Share on other sites

كيف تم التنبؤ بوجود الثقوب ؟

ان اكتشاف الثقوب السوداء والتنبؤ بوجودها لم يبدأ بنقطة التفرد , بل على المناطق التي تسبقها تماما فقد كان لستيفن هوكنز ما اراد عندما درس المنطقة التي تسبق نقطة التفرد وذلك عند عشرات من النقاط ( كل هذا رياضيا ) قبل الوصول الى نقطة التفرد فاستنتج انها هذه المنطقة ذات الجاذبية العالية تزداد جاذبيتها وتصل في نهاية المطاف الى نقطة التفرد التي يفترض البعض ان ما بعدها كون آخر غير كوننا ؟؟

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×