Jump to content
Sign in to follow this  
أبو ياسين المعراج

المكوك أتلانتيس يعود إلى الأرض

Recommended Posts

المكوك أتلانتيس يعود إلى الأرض


1_955057_1_34.jpg

أتلانتيس عند هبوطه في كاب كنافرال (الفرنسية)



هبط مكوك الفضاء أتلانتيس في فلوريدا اليوم الجمعة في ختام مهمة استمرت 11 يوما حمل خلالها مؤنا لمحطة الفضاء الدولية، في واحدة من آخر المهمات التموينية التي يقوم بها المكوك قبل أن يتوقف عن العمل في العام المقبل.

وهبط المكوك في مركز كنيدي للفضاء عند الساعة الثانية و44 دقيقة بعد الظهر بتوقيت غرينتش، مختتما بذلك رحلة ناسا الخامسة الأخيرة هذا العام، ورحلته التاسعة والعشرين بعد المائة خلال تاريخه.

وقال بوب ثيرسك، وهو أحد أفراد طاقم المحطة، في مؤتمر صحفي من الفضاء هذا الأسبوع "إننا ندخل في العصر الذهبي لبرنامج محطة الفضاء الدولية".

وتقوم وكالة الفضاء الأميركية (ناسا) الآن ببناء سفينة فضائية على شكل كبسولة لتحل محل مكوك الفضاء الذي تعتزم إنهاء خدمته بسبب مخاوف تتعلق بالسلامة وارتفاع تكاليف التشغيل.

وستمكن السفينة الجديدة ناسا من إرسال رواد فضاء إلى القمر وأماكن أخرى من المجموعة الشمسية، بالإضافة إلى محطة الفضاء الدولية، غير أن هذه السفينة لن تكون جاهزة قبل عام 2015 على أقرب تقدير.

سفن بديلة:

1_955056_1_23.jpg

المكوك أتلانتيس وقد هبط بسلام (الفرنسية)



وحتى ذلك الحين، سوف تتولي السفن الروسية والأوروبية واليابانية مهمة شحن المواد الغذائية والوقود والإمدادات إلى المحطة الدولية.

وقد حمل أتلانتيس أثناء عودته إلى الأرض مع أعضاء طاقمه الستة مهندس طيران المحطة الدولية نيكول ستوت بعد ثلاثة أشهر قضاها في الفضاء، وسيكون آخر فضائي ينقله أتلانتيس من المحطة.

وبتوقف أتلانتيس ستكون الكبسولة الروسية سويوز هي سيارة أجرة الفضاء، مما سيكلف الولايات المتحدة خمسين مليون دولار عن كل راكب تحمله إلى المحطة.

ولن تبقى بعد هذه الرحلة سوى خمس بعثات لاستكمال بناء المحطة الدولية التي كلفت مائة مليار دولار، وشاركت في إنشائها 16 دولة خلال مدة 11 عاما، وهي على بعد 220 ميلا (355 كيلومترا) عن سطح الأرض.



Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×