Jump to content
Sign in to follow this  
أبو ياسين المعراج

"ماكينة الانفجار الكبير" تزيح اللثام عن نشأة الكون!

Recommended Posts

42.jpg


قال علماء يوم الاثنين انهم احدثوا تصادما بين الجزيئات للمرة الاولى في نفق دائري يبلغ محيطه 27 كيلومترا تحت الحدود الفرنسية السويسرية في خطوة اولى نحو اكتشاف كيفية نشأة الكون.
ويأمل العلماء في المنظمة الاوروبية للبحوث النووية أن تبدأ التجارب في تقديم قرائن بشأن نشأة الكون في الاشهر المقبلة مع بدء تشغيل أكبر معجل تصادمي جزيئي بكامل طاقته.
وقال مدير عام المنظمة رولف هوير حول التصادم الذي تحقق بدفع حزمتين من جزيئات اقل حجما من الذرة في النفق الدائري في اتجاهين معاكسين "انه انجاز كبير ان نبلغ هذا الحد في مثل هذا الوقت القصير."
ومضت ثلاثة ايام فقط على اعادة تشغيل "ماكينة الانفجار الكبير" التي كانت توقفت عن العمل بسبب عطل قبل 14 شهرا بعد عشرة ايام فقط من تشغيلها للمرة الاولى.
وفي وقت سابق قال الفيزيائي ستيف مايرز إن الامر قد يستغرق حتى عام 2011 كي تصل حزم الجزيئات لاقصى سرعة في التجربة التي تتكلف حوالي عشرة مليارات دولار ويشارك فيها علماء من عشرات الدول.
والهدف الرئيسي للمشروع في مركز ابحاث المنظمة الاوروبية للبحوث النووية هو محاولة معرفة كيف تشكل الكون بعد أدى الانفجار الكبير قبل 13.7 مليار عام إلى انقسام المادة بطاقات هائلة لتتحول في نهاية المطاف إلى شموس ونجوم وكواكب ثم الحياة نفسها.
وكانت التجارب السابقة للمعجل التي جرت في مركز ابحاث المنظمة الاوروبية للبحوث النووية بالقرب من جنيف عند سفح جبال جورا الفرنسية قد نظمت تصادمات بين الجزيئات نتج عنها طاقة قريبة جدا من تلك التي نتجت عن الانفجار الكبير.
وتشغيل ماكينة الانفجار الكبير بكامل طاقتها من شأنه ان يعيد خلق ظروف مماثلة لتلك التي حدثت بعد واحد من المليار من الثانية من الانفجار الاول.
ويعتزم العلماء الآن زيادة كثافة حزمة الجزيئات وتسريع الحزم بشكل اكبر لكي يتمكنوا من جمع بيانات كافية عن التصادم بحلول عطلة عيد الميلاد للمساعدة في اجراء المزيد من التجارب.

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×