Jump to content
Sign in to follow this  
سلمان رمضان

باطن الأرض يدور أسرع من قشرتها

Recommended Posts

كشفت دراسة جديدة نشرت اليوم، في المجلة العلمية الأمريكية أن باطن الأرض يدور أسرع من قشرتها بصورة طفيفة.

وتوصل العلماء في مرصد الكرة الأرضية لامونت دوهرتي في جامعة كولومبيا وفي جامعة إلينوي في أربانا شامبان إلى النتائج المدهشة بعد قياس الاختلاف، بين قياسات الزلازل على مدى فترة من السنين.وقارن العلماء الوقت الذي تستغرقه الموجات الزلزالية المتولدة من زلازل متشابهة تقريبا وتسير عبر باطن الأرض.وقالت المجلة إنه يبدو أن النتائج ستنهي جدلا استمر تسع سنوات، حول ما إذا كان باطن الأرض يمر بتغييرات يمكن اكتشافها بالحساب الزمني للبشر.

يذكر أن باطن الأرض يتكون من قلب داخلي صلب قطره نحو2400 كيلو متر، يدور بشكل مستقل في قلب خارجي سائل يبلغ اتساعه سبعة آلاف كيلو متر.

وقال الباحثون إن المعلومات الجديدة قد تؤدي للتوصل لمعلومات مهمة عن كيفية توليد الأرض مجالها المغناطيسي.واعتمدت الدراسة على تقييم زلازل متشابهة استغرقت أكثر من 35 عاما.وركزت إحدى المقارنات على اثنين من الزلازل متشابهة تقريبا وقعت جنوبي المحيط الأطلسي عامي 1993 و.2003ووجد العلماء أن أجهزة رصد الزلازل متشابهة تقريبا بالنسبةلتسجيل الموجات، التي تنتقل فقط في الجدار أو قشرة الأرض والقلب الخارجي. ولكن الموجات التي تنتقل عبر القلب الداخلي يبدو أنها مختلفة نسبيا. وتجعل الموجات الرحلة عبر مركز الأرض 1 /10 من الثانية أسرع في عام 2003 عن عام .1993وحسب الفريق الاختلافات التي سببها دوران قلب الأرض تقريبا من 03 أو 05 درجة أسرع من باقي الأرض. وعلى مدى من 700 إلى 1200 عام يبدو أن القلب الداخلي أخذ دورة إضافية واحدة كاملة. وقال الباحث المشارك في الدراسة بول ريتشاردز أستاذ العلوم الطبيعية في جامعة كولومبيا ''لعدة عقود من السنين اعتقد الناس أن داخل الأرض يتغير بشكل بطيء للغاية على مدى ملايين السنين''. وأضاف ''وهذا يوضح أننا نعيش على كوكب متحرك بشكل ملحوظ. ويسجل أيضا حقيقة إننا نعرف عن القمر أكثر مما هو تحت أقدامنا. والآن نحتاج إلى فهم ما الذي يدفع إلى حدوث هذه التغييرات''.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×