Jump to content
Sign in to follow this  
فاليري

الاحد 13 يونيو هو غرة الشهر فلكيا

Recommended Posts

السعدون: البوارح تبدأ مع يونيو و13 منه غرة رجب فلكيا

 

 

 

ذكر الباحث الفلكي عادل السعدون ان احداثا فلكية وتقويمية عدة سيشهدها شهر يونيو المقبل منها دخول شهر رجب وانعدام الظل وبداية رياح البوارح. موضحا انه مع بداية شهر يونيو تبدأ رياح البوارح المعروفة بحرارتها واثارتها للغبار ويكون القمر بالاوج (ابعد نقطة عن الارض) حيث يبعد 404266 كيلومترا عن الارض.

وافاد انه في 5 يونيو يكون القمر في التربيع وفي 6 يونيو تكون منزلة القمر (آخر الكنة) او (آخر البطين) وتبدأ اربعينية الصيف في 7 يونيو وتعرف بالبارح الكبير او بارح الثريا ومعها تكون منزلة القمر (اول الثريا). مشيرا الى دخول شهب (الحمليات) سماء الكويت بمعدل 54 شهابا في الساعة في 7 يونيو ايضا فيما يكون الدر الـ31 من النيروز الهندي في 8 يونيو ويمثل 10 يونيو ابكر وقت لشروق الشمس في السنة اذ تشرق في تمام الساعة الرابعة والدقيقة 47 صباحا.

واكد السعدون ان هلال شهر رجب يولد في الساعه الثانية والدقيقة 15 من مساء السبت 12 يونيو ويغيب القمر بعد غروب الشمس بـ 11 دقيقة وتكون رؤيته مستحيلة ويكون يوم الاحد 13 يونيو هو غرة الشهر فلكيا وشكل الهلال منحرف باستواء يسير فيما يشاهد نجم الثريا فجر ذلك اليوم.ولفت الى ان ابكر وقت لصلاة الفجر في السنة سيكون في الثالثة والدقيقة 12 فجر 14 يونيو اما في اليوم فسيقترن كوكب الزهرة مع القمر 9ر3 درجة شماله ويكون القمر بالحضيض (اقرب نقطة الى الارض) حيث يبعد بمسافة 365937 كيلومترا عن الارض في نفس اليوم.

وقال السعدون ان الدر الـ32 من النيروز الهندس سيكون في 18 يونيو وتبدأ ريح السموم في 19 يونيو وهو آخر موسم الثريا ويكون القمر بالتربيع الاول ويصادف في هذا اليوم ذكرى استقلال دولة الكويت عام 1961.

واضاف ان ظهور نجم (التويبع) سيكون في 20 يونيو وتكون منزلة القمر (اول الدبران) وتنتقل الشمس على اول برج الجوزاء حيث ينعدم الظل الا قليلا وهو ما يعرف باسم المنقلب الصيفي في 22 يونيو حيث تكون الشمس على رأس برج السرطان عند المنجمين وهو خطأ شائع بما يعني ان هذا اليوم اطول يوم واقصر ليل بالسنة.

ولفت السعدون الى ان نبات (القصيع) البحري يكثر على الساحل في 24 يونيو ويكون حر الانصراف في 26 يونيو ويشاهد نجم التويبع وفي نفس اليوم يكون القمر بدرا ويحدث له خسوف جزئي لا يشاهد في الكويت. مضيفا ان الدر الـ33 من النيروز الهندي يكون في 28 يونيو وفي هذا اليوم ايضا يكون اكثر وقت في السنة تأخرا لصلاة العشاء اذ يؤذن لها في تمام الساعة الثامنة والدقيقة 23 مساء.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×