Jump to content
Sign in to follow this  
علي جبر

مؤتمر متخصص يكشف عن خلاف بين الفقهاء والفلكيين في تحديد الفجر والعشاء

Recommended Posts

 

كشفت مداولات وأوراق عمل طرحت في مؤتمر الإمارات الفلكي الثاني، المنعقد في العاصمة الإماراتية أبوظبي، أن هناك خلافات لم تحسم بعد في مسألة تحديد موعدي صلاة الفجر والعشاء، بين الفقهاء والفلكيين. إلا أن فقهاء يشاركون في المؤتمر أكدوا أن أساس الخلاف هو بين الفلكيين أنفسهم.

 

وأوضح المهندس محمد عودة، رئيس المشروع الإسلامي لرصد الأهلة، أن أحد أسس الخلاف في تحديد موعدي الفجر والعشاء، هو تحديد ما يعرف باسم "الفجر الكاذب" و "الفجر الصادق" وخلط بعض الفقهاء ما بين هاتين المسألتين. أو ما يعرف عند الفقهاء باسم "الغلس" و "الإسفار"، وأيهما أصح لاعتماده كوقت لصلاة الفجر.

 

واستعرض عودة، في ورقة عمل قدمها تحت عنوان "إشكاليات فلكية وفقهية حول تحديد مواقيت الصلاة"، آراء الفلكيين الأوائل حول "زاوية الفجر" إضافة إلى ما أوضحته أجهزة الرصد الحديثة. كما تطرق إلى تحديد موعد صلاة العشاء مبينا المقصود بالشفق الأحمر والشفق الأبيض.

 

واستعرض الخبير الفلكي الدكتور عبدالقادر عابد، أستاذ الجيولوجيا في الجامعة الأردنية، تجربة الجمعية الفلكية الأردنية في تحديد الموعد الأدق لدخول صلاة الفجر، مبينا أن فرق من فلكيين وفقهاء، تقوم منذ عدة أشهر برصد تلك الظاهرة من خلال عدة مناطق في الأردن، مبينا أن الرصد الأولي بين اختلافا في الدرجة التي يجب أن تكون عليها الشمس تحت الأفق الشرقي، لكي يدخل موعد الفجر، الأمر الذي أثار جدلا كبيرا بين الفلكيين الذين اعتبروا أن الرصد الأردني غير دقيق، بسبب عدم ابتعاد الراصدين بصورة كافية عن ضوء المدينة.

 

المصدر: البوصلة

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×