Jump to content
Sign in to follow this  
فاطمة

"تحقيق حلم كوريا بالانطلاق للفضاء"

Recommended Posts

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

الطريق إلى الفضاء صعب جدا .

وقد فشلت كوريا الجنوبية مرة أخرى في إرسال قمر صناعي محلي الصنع إلى الفضاء ، لكن الفشل لن يثني عزيمتها على استكشاف الفضاء ، وكما يقول المثل القديم "الفشل يعلم النجاح" ، وإذن فسوف تستمر جهود كوريا لاستكشاف الفضاء .

وقد كان من المقرر أن يتم إطلاق الصاروخ الفضائي "نارو-2" أول أمس الأربعاء، ولكن تأخر الإطلاق بسبب عدم استقرار نظام إطفاء الحرائق ، وأخيرا تم إطلاق الصاروخ من مركز نارو الفضائي يوم أمس الخميس في الساعة 5:01 مساء بالتوقيت المحلي.

 

لكن الصاروخ انفجر بعد حوالي دقيقتين ، وفقد المركز الاتصال به بعد 137 ثانية من انطلاقه ، على ارتفاع يقدر بحوالي 70 كيلومترا .

وذكر وزير التعليم والعلوم والتكنولوجيا آن بيونغ مان في مؤتمر صحفي بعد فشل التجربة أن لقطات من الكاميرا المثبتة في الجزء العلوي من الصاروخ أظهرت ومضيا مفاجئا ، مما يوحي بأن المرحلة الأولى من الصاروخ قد انفجرت في أثناء الرحلة.

ويأتي ذلك الفشل في أعقاب فشل أول تجربة لإطلاق أول قمر صناعي محلي في أغسطس من العام الماضي 2009 ، حيث لم يتمكن القمر من الوصول إلى مداره بسبب عدم انفصال أحد الأجزاء الوقائية التي تغطيه ، بشكل صحيح.

 

ويتكون الصاروخ نارو من مرحلتين ، الأولى روسية الصنع وتعمل بنظام الدفع بالوقود السائل ، أما المرحلة الثانية فهي كورية الصنع وتعمل بالوقود الصلب.

وبالنسبة لقمر العلوم والاتصالات الذي يزن 100 كيلوجرام ، والذي كان يحمله الصاروخ فهو صناعة كورية.

ويهدف الصاروخ نارو وضع ذلك القمر الصناعي الصغير في مدار أرضي منخفض على ارتفاع حوالي 300 كيلومتر، حيث تأمل كوريا في الاستفادة من تجارب نارو لتطوير مركبة فضائية تتمكن من حمل قمر صناعي تجاري يزن 1.5 طن.

 

ولذلك فإن فشل محاولة إطلاق نارو الثانية لن تنهي المحاولات الكورية هكذا ببساطة، حيث إن الفشل في عملية استكشاف الفضاء يعتبر تراكما في الخبرات التقنية وتراكم الخبرات من خلال الفشل يعد في رأي البعض أفضل من النجاح من أول محاولة.

والمهم هو التحلي بالشجاعة لتحقيق الحلم.

 

لذا فإن تصريح الوزير آن مهم للغاية ، حيث أوضح أنه سيتم إجراء محاولة إطلاق ثالثة ، مشيرا إلى أن الانفجار وقع في المرحلة الأولى من الصاروخ ، وهي روسية الصنع ، وبموجب العقد يتعين على روسيا توفير ما لا يقل عن محاولتي إطلاق مع احتمالية إجراء محاولة ثالثة إذا تبين أن التكنولوجيا الروسية هي المسؤولة عن الفشل في أي من المحاولتين الأوليين ، وهو ما يعني إجراء محاولة إطلاق أخرى دون تكاليف إضافية.

 

تحياتي

وشكرا

post-1243-1276243233.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×