Jump to content
Sign in to follow this  
فاليري

الخميس الموافق 12 أغسطس 2010م أول أيام شهر رمضان المبارك 1431ه

Recommended Posts

فلكي سعودي: 12 أغسطس أول أيام رمضان

 

 

 

 

أكد رئيس قسم الفيزياء الفلكية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور علي الشكري أن رؤية هلال شهر رمضان المبارك من الناحية العملية والحسابات الفلكية ستتحقق مساء الأربعاء 11 أغسطس وأن من المتوقع أن يكون يوم الخميس الموافق 12 أغسطس 2010م أول أيام شهر رمضان المبارك 1431ه.

 

 

وأشار إلى عدم الرفض الكلي باحتمالية وقوعها في اليوم السابق «الأربعاء»، مشيراً إلى انه وفقاً للحسابات الفلكية ـ واحتمالية الرؤية البصرية ستكون صعبة للغاية لقربه من الأفق (حوالي درجتين) وسمكه الضئيل جداً (حوالي 003. 0 من الدرجة) وإضاءته الخافتة جداً (حوالي 5. 0 بالمائة من البدر) وهي دون تحسس العين البشرية.

 

 

وقال: «من المحتمل رؤية الهلال بصعوبة وباستخدام المناظير الفلكية من الدول الواقعة أقصى جنوب غرب قارة إفريقيا كجنوب إفريقيا، عليه فالاحتمال ضئيل جداً في أن يكون اليوم التالي (الأربعاء) فلكياً غرة شهر رمضان، بل تكملة شعبان حسابياً، أما هلال مساء يوم الأربعاء فبالإمكان رؤيته بسهولة بالعين المجردة».

 

 

مضيفاً انه حسب خط طول وعرض مكة المكرمة، سيكون مرتفعاً بحوالي اثنتي عشرة درجة فوق الأفق والمسافة الزاويّة (الاستطالة) بين القمر والشمس حوالي اثنتين وعشرين درجة وحوالي ثماني عشرة درجة على يسار (جنوب) الشمس (حوالي درجة واحدة جنوب الغرب) وعمره تقريباً سبع وثلاثون ساعة (4636) وإضاءته حوالي73. 3 بالمائة من قرص القمر الكامل (البدر) لحظة غروب الشمس ومدة مكثه حوالي 55 دقيقة فوق الأفق، ويكون الهلال مائلاً قليلاً لليمين (يماني)».

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×