Jump to content
فاليري

رمضان فلكياً الأربعاء 11 أغسطس وإذا ما اعتمدت الرؤية البصرية فسيكون الخميس

Recommended Posts

 

 

 

فلكي سعودي أشار إلى استحالة رؤية هلاله في يوم ولادته

العجيري: رمضان فلكياً الأربعاء 11 أغسطس وإذا ما اعتمدت الرؤية البصرية فسيكون الخميس

الاثنين 26 يوليو 2010 - الأنباء

 

هاني الظفيري والوكالات

اكد العالم الفلكي د.صالح العجيري ان غرة رمضان وفق الحسابات الفلكية ستكون يوم الاربعاء الموافق 11 اغسطس المقبل، اما من حيث الرؤية البصرية سواء بالعين المجردة او بواسطة التلسكوب اذا ما اعتمد عليها لتحديد بداية الشهر الفضيل فستكون غرة رمضان يوم الخميس الموافق 12 اغسطس، مرجعا سبب ذلك الى ان رؤية هلال الشهر لليوم السابق لاعلانه ستكون صعبة للغاية.

 

موضحا العجيري: «انه اذا ما اعتمدنا على الحسابات الفلكية القائمة لدينا والتي لا نشكك فيها كفلكيين ونعتمدها فإن رمضان سيكون الاربعاء ولكن اذا ما اعتمدت الرؤية البصرية فهذا سيجعل رمضان يعلن يوم الخميس وليس الاربعاء». وختم العجيري حديثه لـ «الأنباء» قائلا: «يبقى تحديد هذا الامر والفصل فيه عائد لهيئة الرؤية الشرعية في كل بلد خاصة اذا ما اعتمدت الرؤية البصرية او بواسطة التلسكوب».

 

ويتوافق طرح العالم الفلكي د.صالح العجيري مع توقع رئيس قسم الفيزياء الفلكية بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالمملكة العربية السعودية د.علي الشكري ان يكون يوم الخميس الموافق 12 اغسطس هو غرة شهر رمضان المبارك للعام 1431 هـ. واشار الشكري في تصريح نشرته صحيفة «المدينة» السعودية في عددها الصادر امس اليوم «الاحد» الى امكانية تحري روية هلال شهر رمضان المبارك من الناحية العملية والحسابات الفلكية مع وجود احتمالية الرؤية البصرية (رؤية الهلال) مساء ذلك اليوم مع عدم رفض كلي باحتمالية وقوعها في اليوم السابق. واوضح انه حسب الحسابات الفلكية فإن احتمالية الرؤية البصرية ستكون صعبة للغاية لقربه من الافق «نحو درجتين» وسمكه الضئيل جدا «نحو 0.003 من الدرجة»، واضاءته الخافتة جدا «نحو 0.5% من البدر» وهي دون تحسس العين البشرية وبالتالي فالاحتمال ضئيل جدا في ان يكون يوم «الاربعاء» فلكيا غرة شهر رمضان بل تكملة شعبان حسابيا. في السياق ذاته، أعلن المشروع الاسلامي لرصد الأهلة انه سيقوم باستخدام تقنية حديثة لأول مرة لتحري هلال شهر رمضان المقبل المبارك يوم الثلاثاء 10 اغسطس. والمتوقع ان تبدأه بعض الدول الاسلامية في اليوم التالي. وقال م.محمد شوكت عودة رئيس المشروع «ان هذه التقنية الحديثة التي تعتمد على التصوير الفلكي بحاجة الى رأي شرعي حول مدى مشروعيتها بتحري الهلال، حتى يمكن اعتمادها بالاضافة الى الطريقتين المعتادتين وهما التحري بالعين المجردة، واستخدام المناظير والتلسكوبات، الا ان عددا من الدول الاسلامية المجاورة قد شرعت بالفعل في بناء مراصد متخصصة لاستخدامها في رصد الهلال. وتتكون «تقنية التصوير الفلكي» من كاميرا فيديو متخصصة توضع على تلسكوب، ويتم توصيلها على جهاز حاسوب بحيث تقوم الكاميرا بالتقاط عدة مئات من الصور التي يتم إدخالها مباشرة الى الحاسوب، ومن ثم استخدام برنامج متخصص بمعالجة الصور وتحسينها، وبعد إجراء هذه الخطوات يظهر الهلال على جهاز الحاسوب.

 

وتتميز هذه التقنية الحديثة بأنها قادرة على رؤية أهلة لم يكن بالإمكان رؤيتها من قبل، بل ويمكنها رؤية الهلال في وضح النهار، وهذا ما كان مستحيلا عن طريق الوسائل التقليدية العادية وهي العين المجردة والتلسكوب. وينوي المشروع الاسلامي تحري هلال شهر رمضان المقبل باستخدام هذه التقنية، بالاضافة الى الطرق التقليدية المستخدمة في الرصد سابقا، حيث ان هناك احتمالا عاليا لرؤية الهلال باستخدام التقنية الحديثة يوم الثلاثاء، علما ان رؤية الهلال غير ممكنة في ذلك اليوم من المنطقة العربية سواء بالعين المجردة أو باستخدام التلسكوب».

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

لقد لاحظت أن هناك اختلافا بين البرامج الفلكية في تحديد موعد الغروب لكل من الشمس و القمر ولكن الفرق بين الغروبين (للشمس و القمر) ثابت في كل البرامج الفلكية فحسب برنامج ستيللريوم الغروب يوم 10 آب للشمس في مدينة دمشق هو 7:25 بينما حسب برنامج جمعية القطيف 7:35 بينما في برنامج ريدشيفت 7:35 فهل لدى أحدكم فكرة عن سبب هذا الاختلاف

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×