Jump to content
Sign in to follow this  
فاطمة

الصين تطلق فى غضون ساعات قادمة القمر الصناعي الخامس لنظام تحديد المواقع العالمي

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

تعتزم الصين إطلاق قمرها الصناعي الخامس إلي الفضاء ضمن شبكتها الفضائية المستقلة للملاحة وتحديد المواقع والمعروفة أيضا باسم "بيدو" أو نظام "كومباس"وذلك خلال الساعات القليله المقبلة حيث يبقى الأمر مرهون بظروف الطقس.

 

ومن المقرر أن يتم إطلاق القمر الصناعى فى غضون الساعات القادمة من مركز (شيتشانغ) بمقاطعة سيتشوان جنوب غربي البلاد ، بإستخدام الصاروخ الحامل (لونج مارش)الذى يعد أحد أكثر أنظمة الاطلاق كفاءة وأمنا على مستوى العالم، وتم تصنيع وتطوير ذلك الصاروخ بواسطة الأكاديمية الصينية لتكنولوجيا صواريخ الإطلاق عام 1992 .

 

وحال تكللت عملية الاطلاق بالنجاح ، سينضم القمر الصناعي الى أربعة أقمار صناعية أخرى ضمن شبكة تتألف في النهاية من 35 قمرا صناعيا.

 

كانت الصين قد بدأت ببناء نظام الملاحة الفضائي الخاص بها في عام 2000 لتنهي إعتمادها على نظام (جي بي إس) الأمريكي عندما أرسلت قمرين صناعيين كنظام تجريبي لتحديد المواقع ، ويهدف نظام (بيدو) الى توفير خدمات الملاحة والتوقيت والرسائل القصيرة في آسيا ومنطقة الباسيفيك في حوالي عام 2010 ، وسيكون النظام قادرا على توفير خدمات الملاحة العالمية بحلول 2020.

 

ومن المتوقع أن ينافس نظام كومباس الصينى ، نظام تحديد المواقع الأمريكى "جى بى إس" ونظام جاليليو لتحديد المواقع الأوروبى والنظام الملاحى العالمى الروسى "جلوناس"،، إلا أنه يصعب القول أي هذه الأنظمة سيكون الأفضل.

 

تحياتي

وشكرا

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×