Jump to content
Sign in to follow this  
فاطمة

وكالة ناسا تعلن قرب اكتشاف مئات الكواكب

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

توصل العلماء بفضل تلسكوب الفضاء كبلر الى تحديد مئات من الكواكب المحتملة تدور حول نجوم خارج مجموعتنا الشمسية. وبعض هذه الكواكب يدور حول النجوم على مسافة تسمح بوجود الماء على شكل سائل, بما يضع احتمالية نشوء حياة عليها.

وتبعاً لما تقوله وكالة الفضاء الاميركية/ ناسا, فإنه من بين 156 الف نجم يستطيع كبلر كشفها, امكن تحديد 706 نجوم يحتمل بوجود كواكب تدور حولها وبعضها في حجم الارض أو أكبر قليلاً. وتبعاً لما يقوله ويليام بوروكي العالم الرئيس في مركز بحوث ايمس في كاليفورنيا, والتابع لوكالة ناسا, يعني هذا اننا نتحدث عن كواكب ارضية فائقة, وربما كواكب ارضية بحجم ارضنا, صضلكننا لا نزال في مرحلة الاحتمالات حتى الان.

اعلان وكالة ناسا هذا ليس الاول من نوعه, اذ سبق ان اعلنت في العام الماضي عن اكتشاف العديد من الكواكب, لكن الاعلان الجديد عن احتمالية وجود مئات النجوم التي يدور حولها كواكب يشير الى ان مئات الكواكب الجديدة قد يؤكد وجودها قريباً.

فريق العلماء برئاسة بوروكي اعكى معلومات عن 306 كواكب من هذه الكواكب المحتملة, لكن ولخيبة أمل العلماء قررت وكالة ناسا تأجيل اعطاء أي معلومات عن الاربعمائة كوكب الاخرى الى كانون الثاني 2011م, ويقول بوروكي ان هذا التأجيل ضروري لضمان ان الكواكب المحتملة هي كواكب فعلاً, وليس نجوماً صغيرة او نجوماً تدور حول نجوم اخرى.

وتقول الوكالة أن تلسكوب كبلر تفحص آلاف النجوم في كوكبة الدجاجة وكوكبة القيثارة للكشف عن أي تغيرات دورية ثابتة في لمعانها بما يدل على وجود كواكب تمر من امام النجوم التي تدور حولها. لكن هذه التغيرات قد تؤشر لاشياء اخرى, لذا يستخدم العلماء التلسكوبات الارضية لمزيد من الاستقصاء عن كل حالة.

وتبعاً لما يقوله بوروكي, فإن هناك حاجة لعمل كثير للانتقال من مرحلة الاحتمالية الى مرحلة تأكيد وجود كوكب.

ويشار الى ان تلسكوب الفضاء كبلر ليس الوحيد الذي يحقق نجاحات في هذا المجال, اذ ان تلسكوب الفضاء CoRoT الذي تشرف عليه وكالة الفضاء الفرنسية وفر تفاصيل عن ستة كواكب جديدة, من بينها الكواكب CoRoT-8b وهو الأصغر حجماً في المجموعة, اذ يبلغ في حجمه وكتلته نحو 70% من كوكب زحل. وتشير المعلومات المتوفرة ان درجة حرارة سطح هذا الكوكب ترتفع من 250 الى 600 درجة سلسيوسية, خلال ما يعادل 13 يوماً ارضياً. كما اكتشف هذا التلسكوب قزماً بنياً, وهو جسم فضائي شبيه بالنجم صغير جداً.

 

تحياتي

وشكرا

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×