Jump to content
Sign in to follow this  
فاطمة

نظام الملاحة الروسي غلوناس

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

سيعمل نظام الملاحة الروسي غلوناس في شتى انحاء العالم حتى نهاية هذا العام. هذا ما اعلن عنه رئيس الوزراء الروسي فلاديمير بوتين خلال اجتماع في ريزان. و اشار فلاديمير بوتين ان حكومته تخطط لانشاء برنامج فيدرالي حول نظام الملاحة الساتيلي الروسي حتى عام 2020.

 

ستصبح قريباً الملاحة الساتيلية جزء مهم جداً من البنية التحتية في الدول المتقدمة. و لهذا فان نظام غلوناس مطلوب ليس فقط في روسيا و انما في العالم كله. ان اهم ميزة لهذا النظام الملاحي - هو مجموعة الاقمار الصناعية في المدار الارضي. حيث هناك 21 قمر صناعي روسي من فئة غلوناس-م. و يخطط حتى نهاية هذا العام ارسال 6 اقمار صناعية روسية، هذا ما يقوله رئيس تحرير مجلة "نوفوستي كوسمانافتيكي" ايغور ليسوف:

 

يخطط في الوقت القريب ارسال اول قمر صناعي تجريبي من فئة غلوناس- ك الذي يتميز بحجم اقل و بوقت عمل اكبر و ميزات دقيقة اكثر. و بهذا سيتم استبدال جيل غلوناس- م على غلوناس- ك.

 

سيعمل في الفضاء بشكل متواصل 24-28 جهاز يسمح بالتقاط غلوناس تقريباً في كل دول العالم. هناك فقط عدة دول في العالم تملك امكانيات تكنولوجية و مادية لانشاء نظام ملاحة خاص بها مثل النظام الامريكي GPS. فمثلاً ارسلت الصين مؤخراً قمر صناعي خامس تابع لنظام ملاحتها الخاص، اما نظام الملاحة الاوروبي Galileo الذي سيفعل في عام 2014 تعمل فقط بواسطة قمرين صناعيين. و هكذا تسبق روسيا الجميع و تثبت سمعتها كدولة متقدمة في مجال الفضاء.

 

يجب الا ننسى ان لدى النظام الامريكي GPS - النظام المطور 100% ليومنا هذا سلبيات عديدة. نظراً لمكان الاقمار لا يعمل هذا النظام بشكل جيد في خطوط العرض الشمالية و فوق القطب المتجمد الشمالي. و بما ان 45% من الحدود الروسية تقع قرب الدائرة القطبية الشمالية فان نظام غلوناس الذي يعمل في هذه المناطق مهم جداً لروسيا.

 

اليوم الكثير من الدول مهتمة في استخدام نظام غلوناس كبديل لـ GPS لانهم يرفضوان الاعتماد الكامل على النظام الامريكي. لقد وقعت اتفاقية استخدام الغلوناس مع الهند كما ان اوكرانيا و بيلاروسيا مستعدتين للمشاركة في دراسة هذا النظام. و الدول العربية و امريكا اللاتينية مهتمة لهذا المشروع.

 

و لكن يعتقد الخبراء ان نظام GPS و غلوناس نظامين غير متنافسين و انما يكملوا بعضهما البعض. حيث سيستطيع المستخدمون اللجوء الى النظامين معاً. و ينتظر ان تنشأ في الجزء الاول من عام 2011 اجهزة تدمج النظامين GPS و غلوناس.

 

تحياتي

وشكرا

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×