Jump to content
Sign in to follow this  
qas

تقرير عن هلال شهر شوال

Recommended Posts

التوقعات النظرية والحسابية وإمكانية رؤية هلال شهر شوال 1431 هـ


سيحدث الاقتران المركزي (مرحلة ما قبل ولادة الهلال) بإذن الله الساعة 1:31 من بعد ظهريوم الأربعاء 29 من شهر رمضان المبارك 1431 هـ حسب تقويم أم القرى الموافق لـ 8 من سبتمبر (أيلول) 2010 م.


يجب التنويه هنا بأن ولادة هلال الشهر (أول انعكاس لبصيص من النور من على القمر) ستكون بعد الاقتران بفترة قد لا تتجاوز نصف اليوم أو ربما تمتد إلى يوم كامل أو أكثر اعتماداً على وضع القمر بالنسبة للشمس ومدة مكثه وإضاءته وطبعاً الأحوال الجوية بعد غروب الشمس وحالة المتحري النفسية والجسمية والصحية ومدى خبرته وقدرة وحدة بصره وسرعته على التأقلم مع الإضاءة الخافتة واستطاعته على تمييز الهلال عند صغر وقلة درجة التباين بين لونه وإضاءته ولون الأفق وإضاءته.

أما مواعيد شروق وغروب الشمس والقمر حسب أفق مكة المكرمة والمناطق المجاورة لها فهي كالتالي:

التاريخ الهجري حسب شروق شروق غروب غروب ارتفاع وسمت القمر التاريخ اليوم
التوقعات أم القرى الشمس القمر الشمس القمر لحظة غروب الشمس 2010 م

29 رمضان 29 رمضان 6:05 5:50 18:31 18:21 تحت الأفق 271د 9/8 الأربعاء
30 رمضان 30 رمضان 6:06 6:51 18:30 19:04 6.9د 260د 9/9 الخميس
1 شوال 1 شوال 6:06 7:58 18:29 19:48 16.3د 249د 9/10 الجمعة



كما نلاحظ من الجدول فإن ولادة القمر (الاقتران) وليس ظهور الهلال ستكون يوم الأربعاء حوالي الساعة الواحدة والنصف ظهراَ وسيغرب القمر ذلك اليوم قبل غروب الشمس بحوالي عشر دقائق ، لذا وحسب الحسابات الفلكية والرؤية البصرية من الاستحالة رؤية الهلال بعد مغيب الشمس لعدم وجوده فوق الأفق، عليه فلن يكون اليوم التالي (الخميس) فلكياً غرة شهر شوال بل تكملة (اليوم الثلاثين) من شهر رمضان. أما هلال مساء يوم الخميس فبالإمكان رؤيته وخاصة باستخدام المناظير الفلكية مع تحسن الرؤية كلما اتجهنا إلى جنوب غرب المملكة. وحسب خط طول وعرض مكة المكرمة، سيكون الهلال مرتفعاً بحوالي سبع درجات فوق الأفق والمسافة الزاويّة (الاستطالة) بين القمر والشمس حوالي سبع عشرة درجة وحوالي ست عشرة درجة على يسار (جنوب) الشمس (حوالي عشر درجات جنوب اتجاه الغرب) وعمره تقريباَ تسع وعشرون ساعة وإضاءته حوالي2.44 % من قرص القمر الكامل )البدر( لحظة غروب الشمس ومدة مكثه حوالي أربع وثلاثون دقيقة فوق الأفق ويكون الهلال مائلاً قليلاً لليسار كما هو مبين في الشكل. لذا فمن الناحية العملية والحسابات الفلكية والتوقعات النظرية فمن المحتمل أن تكون الرؤية ممكنة وخاصة باستخدام الأجهزة البصرية المساعدة ، لذا من المتوقع بإذن الله أن يكون يوم الجمعة الموافق 10 سبتمبر (أيلول) 2010 م غرة شهر شوال 1431 هـ ، والله أعلم.

ولمن يرغب في تحري الهلال ، سيكون الهلال لحظة غروب الشمس مساء يوم الخميس على يسارها بحوالي ست عشرة درجة وارتفاعه حوالي سبع درجات ومائلاً قليلاً لليسار كما هو مبين في الشكل ، وأن يكون التحري في منطقة مظلمة وذات جو صاف أي خالي من الغيوم والغبار والرطوبة والعوائق والحواجز من جهة الغرب، والله أعلم.

يجب التنويه هنا أن التوقعات السابقة مبنية على الحسابات وتؤخذ لغرض الاستدلال لمعرفة بدايات الأشهر القمرية، أما الأساس الشرعي لتحديد بدايات الأشهر القمرية فيعتمد على الرؤية البصرية الحقيقية لأول ظهور للهلال بعد نهاية الشهر وهي الطريقة الشرعية التي أوصانا وأمرنا بها نبينا محمد . وقوله  "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته فإن غمّ عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوماً".

لمزيد من المعلومات الرجاء الاتصال بـ: د. علي بن محمد الشكري ، قسم الفيزياء
جامعة الملك فهد للبترول والمعادن ، رقم الهاتف: 2255 – 860 أو 3573 – 860 ، رقم الفاكس: 2293 – 860
البريد الإلكتروني: alshukri@kfupm.edu.sa ، الصفحة الإلكترونية: http://faculty.kfupm.edu.sa/phys/alshukri

Share this post


Link to post
Share on other sites

الأساس الشرعي لتحديد بدايات الأشهر القمرية يعتمد على الرؤية البصرية

الشكري لـ"سبق": الجمعة أول أيام عيد الفطر حسب التوقعات الفلكية

عبد الله السالم - سبق - الدمام: توقع الخبير الفلكي رئيس قسم الفيزياء في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن الدكتور علي الشكري أن يكون يوم الجمعة، الموافق 10 سبتمبر (أيلول) 2010م، هو غرة شهر شوال 1431هـ "أول أيام عيد الفطر المبارك".

 

 

وأوضح الشكري في تصريح إلى "سبق" أن "ولادة القمر (الاقتران)، وليس ظهور الهلال، ستوافق يوم الأربعاء نحو الساعة الواحدة والنصف ظهراً، وسيغرب القمر في ذلك اليوم قبل غروب الشمس بنحو عشر دقائق؛ لذا - وحسب الحسابات الفلكية والرؤية البصرية - من الاستحالة رؤية الهلال بعد مغيب الشمس؛ لعدم وجوده فوق الأفق؛ وعليه فلن يكون اليوم التالي (الخميس) فلكياً هو غرة شهر شوال، بل هو اليوم الثلاثون من شهر رمضان".

 

 

وأضاف الشكري: "أما هلال مساء يوم الخميس فبالإمكان رؤيته، خاصة باستخدام المناظير الفلكية، مع تحسن الرؤية كلما اتجهنا إلى جنوب غرب المملكة. وحسب خط طول وعرض مكة المكرمة سيكون الهلال مرتفعا بنحو سبع درجات فوق الأفق، والمسافة الزاوية (الاستطالة) بين القمر والشمس نحو سبع عشرة درجة، ونحو ست عشرة درجة على يسار (جنوب) الشمس، ونحو عشر درجات جنوب اتجاه الغرب، وعمره تقريباً تسع وعشرون ساعة، وإضاءته نحو 2.44% من قرص القمر الكامل (البدر) لحظة غروب الشمس، ومدة مكثه نحو أربع وثلاثين دقيقة فوق الأفق، وسيكون الهلال مائلا قليلاً لليسار كما هو مبين في الشكل؛ لذا فمن الناحية العملية والحسابات الفلكية والتوقعات النظرية من المحتمل أن تكون الرؤية ممكنة، خاصة باستخدام الأجهزة البصرية المساعدة؛ لذا من المتوقع - بإذن الله - أن يكون يوم الجمعة، الموافق 10 سبتمبر (أيلول) 2010 م، هو غرة شهر شوال 1431هـ، والله أعلم".

 

 

واختتم الشكري تصريحه بتأكيد أن التوقعات السابقة مبنية على الحسابات، وتؤخذ لغرض الاستدلال لمعرفة بدايات الأشهر القمرية، أما الأساس الشرعي لتحديد بدايات الأشهر القمرية فيعتمد على الرؤية البصرية الحقيقية لأول ظهور للهلال بعد نهاية الشهر، وهي الطريقة الشرعية التي أوصانا وأمرنا بها نبينا محمد - صلى الله عليه وسلم - بقوله عليه الصلاة والسلام: "صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته، فإن غُمّ عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوماً".يُذكر أن الهلال لا يُرى مساء الخميس من وسط وشمال روسيا وكندا وأقصى شمال أوروبا.

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×