Jump to content
Sign in to follow this  
فاطمة

مختصون فيزيائيون وكيميائيون يسوقون للاستثمار في عالم الفضاء

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

hh7net2_12958498481.jpg مركز تحميل

حاول مختصون فيزيائيون وكيميائيون عالميون، من خلال منتدى التنافسية وعبر إحدى جلساته، استقطاب مستثمرين وجذب رؤوس أموال نحو الاستثمار في عالم الفضاء، سواء كان بالبحث عن مخلوقات فضائية أو أطباق طائرة، أو محاولة التنقيب عن ثروات ومعادن الكواكب الأخرى، الأمر الذي لاقى استياء واستنكارا من الدكتور زغلول النجار رئيس لجنة المفاهيم العلمية في القرآن الكريم، مناديا بضرورة استثمار المليارات في استكشاف الأرض وعمارتها، إضافة إلى محاربة الفقر عوضا عن تبديد الأموال في نظريات وقضايا يستحيل الوصول إليها. ...

 

وقدَّم أستاذ إدارة الأعمال بكلية هارفرد للأعمال بـ"لينكولن فيلن" ورقة بعنوان "التفكير بلا حدود"، أكد فيها أن الأفكار المسبقة والافتراضات النفسية والاجتماعية الثقافية تقيدنا إلى حد كبير، وتُشكّل آراءنا نحو الكون؛ "فهل يؤدي استخدام المعرفة المكتسبة من البحث في مجالات العالم الخارجي (الأطباق الطائرة)، والبحث عن حياة خارج كوكب الأرض، إلى إمكانية معرفتنا بعوائق الابتكار في مجالات أخرى من البحث؟".

 

أما ميتشيو كاكو، أستاذ الفيزياء النظرية في جامعة مدينة نيويورك مقدم برنامج علوم الكيمياء في قناة ديسكفري العلمية، فقد تحدث خلال الجلسة عن الاتصال بين العالم الأرضي والكواكب، وعن الأقمار الصناعية والأطباق الفضائية؛ لتحديد التوأمة مع عالم الفضاء. مشيراً إلى أنه يمكن أن نتصل بالحضارة الذكية في العالم الخارجي من خلال الأقمار الصناعية، وهذه الأقمار الصناعية تتصل بالمئات من الكواكب الخارجية، والعديد من تلك الكواكب قد يكون فيها بعض الكيماويات أو الطاقة أو الحياة.

 

وتناول زغلول النجار، رئيس لجنة المفاهيم العلمية في القرآن رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، مصر التنافسية، ووصفها بأنها حافز كبير للإنسانية، ولكن الاحتفاظ بها في هذا الإطار المادي قد يضر الإنسانية؛ لذلك سننتقل بالتنافسية إلى خارج الإطار المادي لها، ولا بد من فَهْم من أنت ومن تكون وما هي رسالتك وكيف توجِّه تلك الرسالة حسب قدرتك.

 

وأكد أن هناك حاجة إلى توجيه إلهي، مصدره الوحيد، هو القرآن الكريم. داعياً الجميع إلى قراءته وتفهُّم معانيه. وأضاف "إذا عدنا إلى نشأة الكون نجد أن نشأة الكون تميل إلى كينونة واحدة، وتمت مناقشتها من قِبل العديد من زملائنا المختصين والخبراء في الوقت الحالي في سورة الأنبياء. هذا هو الموضوع الأساسي الذي يشرح أصل هذا الكون، وتلك الكينونة انفجرت إلى سحابة من الدخان، وخلق الله الأرض والأجرام السماوية، وهذا الدخان تم تصويره من قِبل الأقمار الصناعية الحديثة والمتطورة التي تجاوزت السحب".

 

المتحدث الثالث أمام جلسات المنتدى ستنانتون. بي. فريدمان، وهو عالم فيزيائي نووي ومؤلف وباحث بظاهرة اليوفو، أوضح أنه خلال الأعوام الثلاثة والأربعين الماضية تحدثنا عن الفيزياء النووية. مضيفا "سأقدم لكم الخلاصة التي وصلتُ إليها بعد خبرة 52 عاماً في العمل؛ فهناك دليل على أن هناك أجساماً خارجية، ويمكن تسمية بعضها بأجسام غير محددة". مشيرا إلى أن التقدم التكنولوجي يأتي من طرق مختلفة، والمستقبل ليس استمراراً للماضي بل هناك حاجة ملحة لمعرفة كيف يمكن أن يتقدم الإنسان.

 

أثناء الحرب العالمية الثانية تم إلقاء قنبلة نووية كبيرة أحدثت دماراً كبيراً؛ حيث كانت تحمل 15000 طن من مادة TNT، وكل قنبلة تساوي عشرة ملايين من مواد TNT.

 

والسؤال الذي يطرح نفسه: لماذا عندما نفكر في هذا المجتمع نجد أن المجتمع ماهر في القتل والدمار؟؛ حيث تم إنفاق أكثر من ألف مليار دولار في الأسلحة، ولم يتم إنفاق أي شيء لمعالجة الجهل والمرض. هذا يعطي فكرة عن العالم الذي نعيش فيه الآن.

 

أما نيك بوب، وهو مؤلف وباحث في ظاهرة اليوفو، فقد ذكر أنه قد يكون من المناسب لرجال الأعمال التفكير من الآن في اكتساب أموال طائلة من الفضاء الخارجي، وذلك من خلال السياحة الفضائية، والتعديل، والصواريخ..

 

بعض الناس يبحثون عن الأطباق الطائرة، وأنظمة الكواكب السيارة، والبعض يتحدث عن الجيل التالي من التليسكوبات والتوقيع الرقمي، وآخرون يبحثون عن حضارات من الفضاء الخارجي.

 

خلال العام الماضي قامت الجمعية الملكية بعقد اجتماع للبحث عن إمكانية الحياة في الفضاء الخارجي، وذلك على جميع المستويات العلمية والاجتماعية والدينية، وتم بذل جهد كبير في مختلف التخصصات، والآن لا نفكر فقط في البحث عن كوكب مشابه للأرض والنجوم. وأعتقد أن الاستراتيجيات المختلفة للبحث في الفضاء الخارجي يمكن أن تكون سياقاً؛ لأن كل تلك الجهود والاستراتيجيات ستذهب في وقت متزامن. فكروا في اكتشاف الحياة الخارجية.

 

تحياتي

وشكرا

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×