Jump to content
Sign in to follow this  
فاطمة

زيادة وفيات الحوادث في الأيام البيض من كل شهر

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

في دراسة فريدة من نوعها أعدتها طالبات إماراتيات أثبتت ارتفاع أعداد الحوادث المرورية في الأيام البيض، والتي تتمحور في وجود صلة بين الوضع العام لنفوس الناس خلال الأيام البيض حين يكون القمر بدرا، وهي الأيام (‬13 و‬14 و‬15) من كل شهر هجري، وبين زيادة أعداد الحوادث المرورية وعواقبها بسبب ارتفاع جاذبية القمر التي تؤثر في البحار، وافترضت الطالبات أنها تؤثر في ضغط دم الإنسان، وتجعله أكثر حدة وغضبا، مستنبطين حكمة من حث رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بعض أصحابه رضوان الله عليهم جميعا، على صيام هذه الأيام، بأن من فوائد الصيام تخفيف هذه الحدة، وما ينتج عنها من تصرفات قد تكون هجومية ومتوترة وغير عقلانية أحيانا، وهو ما يلاحظ بشكل متكرر شهريا خلال هذه الأيام.

 

ورصدت الباحثات فاطمة الزرعوني، وكلثم راشد، وحصة عبد الله القاسم الطالبات في جامعة زايد صحة الافتراض خلال تدريبهن العملي في مجلة المسار الصادرة عن هيئة الطرق والمواصلات بدبي وتبين زيادة عدد الحوادث المرورية والإصابات والوفيات في كل يوم من الأيام البيض من عام ‬2010، ورصدن كذلك المعلومات نفسها للأيام الأخرى، فتبين أن الأيام البيض السبعة والثلاثين في عام ‬2010 شهدت وقوع عدد كبير من الحوادث المرورية، مقارنة بالأيام الأخرى من العام المذكور. وكان الطالبان الشقيقان أحمد البعاج الطالب في المعهد الوطني للتعليم المهني، وعبد الله البعاج الطالب في مدرسة المعهد الديني للتعليم الأساسي والثانوي، قد طرحا هذه الفكرة.

 

وكشفت نتائج البحث الذي استقت الباحثات معلوماته الأولية من قسم الإحصاء في إدارة التخطيط الاستراتيجي بقطاع الاستراتيجية والحوكمة المؤسسية، في هيئة الطرق والمواصلات بدبي، بناء على إحصاءات الإدارة العامة للمرور بشرطة دبي، عن أن معدل وفيات حوادث السير خلال الأيام البيض، يفوق ضعفي معدل الوفيات في الأيام الأخرى، وهي نتائج أذهلت حتى واضعي الفرضية، حيث شهدت الأيام البيض خلال عام ‬2010 سقوط ‬30 وفاة نتيجة الحوادث المرورية مقابل ‬14 وفاة فقط معدل وفيات العدد نفسه من أيام السنة الأخرى، و‬15 وفاة معدل الوفيات في سائر أيام العام لكل ‬37 يوما، بينما بلغ المعدل اليومي لوفيات العام الماضي عامة، ‬0,4 وفاة، ليرتفع الرقم إلى ‬0,8 خلال الأيام البيض، لينخفض المعدل اليومي فيما سواها من الأيام إلى ‬0,36.

 

وأشارت الباحثات إلى أن عدد الوفيات الناتجة عن حوادث السير خلال العام الماضي (‬2010) بلغت في إمارة دبي ـ حسب الإحصاءات الرسمية التي حصلن عليها ـ ‬151 وفاة، توزعت بين ‬30 وفاة خلال الأيام البيض السبعة والثلاثين، و‬121 وفاة توزعت على بقية أيام العام الـ ‬328 يوما.

 

كما كشفت الباحثات عن أن عدد الإصابات الناتجة عن الحوادث المرورية خلال الأيام البيض تجاوزت مثيلاتها خلال الأيام الأخرى، فقد أوقعت حوادث السير خلال تلك السنة ‬1951 مصابا، منهم ‬258 مصابا خلال الأيام البيض، و‬1693 مصابا خلال الأيام الأخرى، ليبلغ المعدل اليومي لإصابات السير خلال العام الماضي ‬5,3 خلال سائر أيام العام، و‬6,9 خلال الأيام البيض، و‬5,1 خلال الأيام الأخرى غير الأيام البيض، وبلغ معدل الإصابات لكل ‬37 يوما، ‬197 إصابة خلال سائر أيام العام، و‬258 إصابة خلال الأيام البيض، و‬191 إصابة خلال الأيام الأخرى.

 

وبلغ العدد الإجمالي للحوادث المروية البليغة والمتوسطة التي وقعت العام الماضي ‬1367 حادثا، بمعدل ‬3,7 حوادث يومية، تبين أن ‬297 حادثا منها وقعت خلال الأيام البيض السبعة والثلاثين بمعدل ‬8 حوادث يوميا، مقابل ‬1070 حادثا شهدتها الأيام الأخرى من العام بمعدل ‬3,2 حوادث مرورية.

 

ورصدت الباحثات الأيام البيض خلال ‬2010 وهي ثلاثة أيام من كل شهر، وتبين أنها ‬36 يوما، إضافة إلى يوم واحد وهو ‬15 من المحرم من عام ‬1431 هجري، الموافق الأول من يناير عام ‬2010، علما بأن السنة الهجرية يقل عدد أيامها عن السنة الميلادية بمعدل من ‬10 إلى ‬11 يوما سنويا، وهو ما منح فرصة دخول يوم هجري إضافي إلى ‬36 يوما التي احتوتها سنة ‬2010 حتى وصل عدد الأيام البيض خلال عام ميلادي واحد هو عام ‬2010 إلى ‬37 يوما.

 

واتخذت الباحثاث من إمارة دبي خلال الفترة من ‬1/‬1/‬2010 إلى ‬31/‬12/‬2010 فترة زمنية ومنطقة جغرافية أخضعتها للبحث، آملات أن يتمكن في المستقبل من استكمال هذا البحث وتعميمه على قطاعات أخرى.

 

 

 

الأشهر المتفرقة تؤكد الفرضية

 

وعند دراسة كل شهر على حدة تبين توافق الفرضية مع كل أشهر السنة الا شهرا واحدا هو شهر سبتمبر، الذي افترضت الباحثات أن له وضعا خاصا أوردنه في الفقرة الأخيرة للبحث.

 

فقد بلغ المعدل اليومي للحوادث المرورية لشهر يناير العام الماضي ‬4,2 حوادث، بينما بلغ ‬14 حادثا خلال الأيام البيض، و‬2,8 خلال الأيام الأخرى التي لا تدخل فيها الأيام البيض، وبلغت معدلات الإصابات على التوالي: ‬6,5 إصابات لسائر أيام الشهر، و‬10 إصابات للأيام البيض، و‬6 إصابات خلال الأيام الأخرى، التي لا تدخل فيها الأيام البيض، بينما بلغت معدلات الوفيات اليومية ‬0,38 لسائر أيام الشهر، ووفاة واحدة في الأيام البيض، و‬0,29 خلال الأيام الأخرى.

 

كما بلغ المعدل اليومي للحوادث المرورية لشهر فبراير العام الماضي ‬4,4 حوادث، بينما بلغ ‬12,5 حادثا خلال الأيام البيض، و‬3,8 خلال الأيام الأخرى، التي لا تدخل فيها الأيام البيض، وبلغت معدلات الإصابات على التوالي: ‬5,8 إصابات لسائر أيام الشهر، و‬12,5 إصابة للأيام البيض، و‬5,3 إصابات خلال الأيام الأخرى، التي لا تدخل فيها الأيام البيض، بينما بلغت معدلات الوفيات اليومية وفاة واحدة لسائر أيام الشهر، و‬4 وفيات في الأيام البيض، و‬0,8 خلال الأيام الأخرى.

 

وبلغ المعدل اليومي للحوادث المرورية لشهر مارس العام الماضي ‬4 حوادث، بينما بلغ ‬7,7 حوادث خلال الأيام البيض، و‬3,5 خلال الأيام الأخرى، التي لا تدخل فيها الأيام البيض، وبلغت معدلات الإصابات على التوالي: ‬6,8 حوادث لسائر أيام الشهر، و‬6 إصابات للأيام البيض، و‬6,1 إصابات خلال الأيام الأخرى، التي لا تدخل فيها الأيام البيض، بينما بلغت معدلات الوفيات اليومية ‬0,64 لسائر أيام الشهر، ‬0,5 وفاة في الأيام البيض، و‬0,66 خلال الأيام الأخرى.

 

كما بلغ المعدل اليومي للحوادث المرورية لشهر أبريل العام الماضي ‬3,5 حوادث، بينما بلغ ‬6 حوادث خلال الأيام البيض، و‬3,2 حوادث خلال الأيام الأخرى، التي لا تدخل فيها الأيام البيض، وبلغت معدلات الإصابات على التوالي: ‬5,6 إصابات لسائر أيام الشهر، و‬7 إصابات للأيام البيض، و‬5,4 إصابات خلال الأيام الأخرى، التي لا تدخل فيها الأيام البيض، بينما بلغت معدلات الوفيات اليومية ‬0,32 وفاة لسائر أيام الشهر، و‬0,33 وفيات في الأيام البيض، و‬0,29 خلال الأيام الأخرى.

 

وكان المعدل اليومي للحوادث المرورية لشهر مايو العام الماضي ‬3,5 حوادث، بينما بلغ ‬7,6 حوادث خلال الأيام البيض، و‬3,1 حوادث خلال الأيام الأخرى، التي لا تدخل فيها الأيام البيض، وبلغت معدلات الإصابات على التوالي: ‬5,03 إصابات لسائر أيام الشهر، و‬5,3 إصابات للأيام البيض، و‬5 إصابات خلال الأيام الأخرى، التي لا تدخل فيها الأيام البيض، بينما بلغت معدلات الوفيات اليومية ‬0,4 وفاة لسائر أيام الشهر، و‬0,6 وفاة في الأيام البيض، و‬0,3 خلال الأيام الأخرى.

 

أما شهر يونيو العام الماضي، فقد بلغ المعدل اليومي للحوادث المرورية التي وقعت خلاله ‬3,3 حوادث، بينما بلغ ‬8,3 حوادث خلال الأيام البيض، و‬2,7 حادث خلال الأيام الأخرى، التي لا تدخل فيها الأيام البيض، وبلغ معدل الإصابات على التوالي: ‬4,9 إصابات لسائر أيام الشهر، و‬4,6 إصابات للأيام البيض، و‬5 إصابات خلال الأيام الأخرى، التي لا تدخل فيها الأيام البيض، بينما بلغ معدل الوفيات اليومي ‬0,2 وفاة لسائر أيام الشهر، و‬0,3 وفيات في الأيام البيض، و‬0,1 خلال الأيام الأخرى.

 

شهر يوليو من العام الماضي شهد معدلا يوميا للحوادث المرورية بلغ ‬2,9 حادث، بينما بلغ ‬3,6 حوادث خلال الأيام البيض، ‬2,8 حادث خلال الأيام الأخرى، التي لا تدخل فيها الأيام البيض، وبلغ معدل الإصابات على التوالي: ‬4,1 إصابات لسائر أيام الشهر، و‬9 إصابات للأيام البيض، و‬3,6 إصابات خلال الأيام الأخرى، التي لا تدخل فيها الأيام البيض، بينما بلغ معدل الوفيات اليومي ‬0,3 وفاة لسائر أيام الشهر، و‬1,3 وفاة في الأيام البيض، و‬0,2 خلال الأيام الأخرى.

 

وكان المعدل اليومي للحوادث المرورية لشهر أغسطس العام الماضي ‬3 حوادث، بينما بلغ ‬7,3 حوادث خلال الأيام البيض، و‬2,5 حادث خلال الأيام الأخرى، التي لا تدخل فيها الأيام البيض، وبلغت معدلات الإصابات على التوالي: ‬5 إصابات لسائر أيام الشهر، و‬5,6 إصابات للأيام البيض، و‬4,9 إصابات خلال الأيام الأخرى، التي لا تدخل فيها الأيام البيض، بينما بلغت معدلات الوفيات اليومية لهذا الشهر ‬0,4 وفاة لسائر أيام الشهر، ووفاة واحدة في الأيام البيض، و‬0,3 وفاة خلال الأيام الأخرى.

 

أما شهر أكتوبر من العام الماضي فقد بلغ المعدل اليومي للحوادث المرورية التي وقعت خلاله ‬3,6 حوادث، بينما بلغ ‬10,6 حوادث خلال الأيام البيض، و‬2,9 حادث خلال الأيام الأخرى، التي لا تدخل فيها الأيام البيض، وبلغ معدل الإصابات على التوالي: ‬4,9 إصابات لسائر أيام الشهر، و‬11,3 إصابة للأيام البيض، و‬4,2 إصابات خلال الأيام الأخرى، التي لا تدخل فيها الأيام البيض، بينما بلغ معدل الوفيات اليومي ‬0,35 وفاة لسائر أيام الشهر، و‬0,66 وفاة في الأيام البيض، و‬0,32 خلال الأيام الأخرى. وبلغ المعدل اليومي للحوادث المرورية لشهر نوفمبر العام الماضي ‬4,1 حوادث، بينما بلغ ‬5,3 حوادث خلال الأيام البيض، و‬4 حوادث خلال الأيام الأخرى، التي لا تدخل فيها الأيام البيض، وبلغت معدلات الإصابات على التوالي: ‬5,3 إصابات لسائر أيام الشهر، و‬4 إصابات للأيام البيض، و‬5,4 إصابات خلال الأيام الأخرى، التي لا تدخل فيها الأيام البيض، بينما بلغ معدل الوفيات اليومية خلال هذا الشهر ‬0,23 وفاة لسائر أيام الشهر، و‬0,33 وفاة في الأيام البيض، و‬0,22 خلال الأيام الأخرى.

 

وأخيرا شهد شهر ديسمبر من العام الماضي معدلا يوميا للحوادث المرورية بلغ ‬4,7 حوادث، بينما بلغ ‬8,3 حوادث خلال الأيام البيض، و‬4,3 حوادث خلال الأيام الأخرى، التي لا تدخل فيها الأيام البيض، وبلغ معدل الإصابات على التوالي: ‬6,2 إصابات لسائر أيام الشهر، و‬6,6 إصابات للأيام البيض، و‬6,1 إصابات خلال الأيام الأخرى، التي لا تدخل فيها الأيام البيض، بينما بلغ معدل الوفيات اليومي ‬0,38 وفاة لسائر أيام الشهر، و‬0,66 وفيات في الأيام البيض، و‬0,35 خلال الأيام الأخرى.

 

 

 

التوصيات:

 

وأوصت الباحثات دعوة السائقين إلى رفع درجة الحيطة والحذر خلال هذه الأيام لتجنب أخطاء الآخرين الناتجة عن الأثر الفسيولوجي لهذه الأيام ودعوة رجال الشرطة إلى تكثيف وجودهم خلال هذه الأيام لدفع السائقين إلى الانضباط، وذلك سيحقق انخفاضا كبيرا في أعداد الحوادث، وما ينتج عنها من إصابات ووفيات، يمكن تقديرها بحماية معدل ‬16 شخصا من التعرض للوفاة تقريبا سنويا، وهو ما ساهمت في تحقيقه حملات العودة إلى المدارس العام الماضي، وتوسيع الدراسة لضم الأيام ‬16 و‬17 إلى عينة البحث بوصفها تقع تحت الأثر، ومواصلة البحث على مختلف المستويات وعلى مدى جغرافي أوسع وفترة زمنية أطول، ودعوة من يستطيع الصيام في هذا اليوم إلى الاقتداء بالهدي النبوي لما له من أثر فعال، ودعوة السائقين لمحاولة السيطرة على سلوكياتهم بشكل أفضل خلال هذه الأيام من كل شهر.

 

 

 

تعليق «الداخلية»

 

قال العميد محمد صالح بداه مدير إدارة العلاقات العامة في وزارة الداخلية إن هذه النتائج تؤكد النظريات العلمية التي تتحدث عن تأثير القمر في البشر، وهناك نظريات فلكية عديدة تجد رابطا مهما بين ما يحصل في السماء وما يحصل على الأرض، وكنت قد قرأت عن دورة حياة القمر ومنازله، بالتأثير في سلوكيات وتصرفات الإنسان حيث تدفعه للتوتر والعصبية والانفعال السريع، وبعد النظر في هذا البحث ونتائجه، أؤيد التوصيات التي وصل لها الباحثون، متوقعا أن يكون لتنفيذ التوصيات نتائج مهمة جدا بداية بحماية الأرواح، مرورا بحماية الممتلكات العامة وتوفير نفقات العلاج وغيرها.

 

كما تأتي لتثبيت المؤمنين الذين يؤمنون بأن رسول الله صلى الله عليه وسلم، كان حريصا على سلامتهم وسعادتهم، من خلال ما يأتيه به الوحي، وأن الإسلام حريص عموما على كل ما في الحياة والوجود من مخلوقات، سواء كانت إنسانا أو حيوانا أو نباتا أو جمادا.

 

 

 

رأي «الصحة»

 

الدكتور محمد رضا مصطفى الخالد، أخصائي طب الأسرة في هيئة الصحة بدبي، أكد أن هناك ارتباطا نفسيا بين الحالة العامة لصحة الجسم وحيويته وبين حركة القمر ومنازله في السماء مستدلا على ذلك بأن الأطباء والعلماء ينصحون بإجراء الحجامة في جسم المريض بعد الأيام البيض وهي الأيام (‬17، و‬19، و‬21) وذلك لإدراكهم أن الدم في جسم الإنسان يكون في حالة فورة خلال الأيام البيض، ويكون حجم الدم كثيفا وهو ما يسبب التوتر والضغط النفسي الذي ينتج عنه ـ ربما ـ ارتفاعا في الأخطاء، ومنها الأخطاء المرورية.

 

 

 

النساء أكثر تأثراً

 

الدكتور عامر عدنان سعد الدين استشاري علم النفس في دبي، أكد أنه لم تكن هناك دراسات وأبحاث علمية في السابق، تربط بين حركة القمر والحوادث المرورية، ولكن علم النفس يجد رابطا واضحا بين سلوكيات الناس وبين أوضاع القمر، ويرصد تغييرات واضحة خاصة عند النساء اللاتي لهن وضع خاص في مواضيع الدورة الدموية.

 

وقال: إذا كان القمر يؤثر في البحار ويحركها في عمليات المد والجزر فكيف لا يكون له تأثير في الإنسان من حيث التركيبة الكيميائية والمزاج، وردة فعله على الأحداث التي تكون من حوله.

 

 

 

الباحثات: فوجئنا بالنتائج

 

قالت الباحثات الطالبات فاطمة الزرعوني، وكلثم راشد، وحصة عبد الله القاسم: إن نتائج البحث كانت مبهرة، ولم يكن يتوقعن أن يصل الفرق بين حوادث وإصابات ووفيات الأيام البيض، إلى ضعفي العدد فيما سواها من الأيام.

 

وأثنت فاطمة الزرعوني على التعاون الذي لقيته من شرطة دبي، ومركز دبي للإحصاء، وقسم الإحصاء في هيئة الطرق والمواصلات بدبي، الذين دعموهن بالمعلومات الأولية التي أخضعنها للدراسة والبحث، معبرة عن سرورها أنها لم تتخرج في الجامعة إلا بعد أن كانت لها بصمة واضحة في مجال البحث العلمي المرتبط بتخصصها.

 

وقالت حصة القاسم: نجاح هذا البحث هو نجاح لي بوصفي طالبة مارست الصحافة باحتراف لأول مرة في حياتها، بعد دراسة ‬4 سنوات في قسم إدارة العلاقات العامة في كلية الاتصال والعلوم في جامعة زايد، حيث من المقرر أن أتخرج في الجامعة بعد انقضاء فترة التدريب العملي، في هيئة الطرق والمواصلات، كما أن نجاح هذا البحث هو الثمرة الأولى لسنوات من الدراسة في جامعة قدمت لنا الكثير للارتقاء بنا إلى هذا المستوى.

 

إن البحث سلط الضوء على حقيقة علمية وأمر ديني لم يربط بينهما ـ على حد علمي ـ أحد من قبل، فكانت له أهمية لنشر الوعي المنشود بين السائقين.

 

وعبرت كلثم راشد عن فخرها بمشاركتها بإعداد هذا البحث الذي ربط بين الحقائق العلمية ومنهج ديننا، مؤكدة أن هذا البحث هو أفضل بحث أعددته في حياتي.

 

وقالت: وبالرغم من الصعوبات التي واجهتنا فإن تعاون بعض الأشخاص مثل الأخ الرائد أحمد مرداس في شرطة دبي، والأخت منال الريس من هيئة الطرق والمواصلات بدبي، وعبد الله المهيري من مركز دبي للإحصاء، ساهم في تذليل العقبات، والوصول إلى النتائج التي وصلنا إليها.

 

 

 

الشقيقان صاحبا فكرة الدراسة يدعوان للاحتكام إلى العلم

 

عبر الشقيقان أحمد وعبد الله البعاج صاحبا فكرة الدراسة وواضعا فرضية وجود علاقة بين الأيام البيض وارتفاع أعداد الحوادث المرورية ونتائجها، عن سرورهما لتوافق النتائج الأولوية مع ما ذهبا إليه، وأن الاحتكام إلى العقل والعلم هو أفضل السبل للوصول لنتائج صادقة وشفافة.

 

وقال أحمد: نحن نؤمن بالله إيمانا مطلقا، ونؤمن إيمانا مطلقا بأن كل ما جاء من عند الله، وما جاءنا به رسوله محمد صلى الله عليه وآله وسلم، هو الحق الذي لا يأتيه الباطل أبدا، ولذلك لدينا قناعة أن كل أوامر رسول الله فيها الخير كله، وأن الشر في الأمور التي أمرنا باجتنابها، ولكننا لا نندفع في تقرير النتائج، ولا نؤمن بأن ما نتوصل إليه دليل على صحة ديننا، لأننا نتوصل إلى أمور دنيوية قابلة للتغير ودين الله ثابت.

 

من جانبه قال عبد الله: إن الفرضية جاءت من ملاحظتنا أن هناك تغيرا في حركة السير في بعض الأيام، وأصبحنا نلمس من بعض السائقين يتصرفون بطيش وتوتر غير مفهوم، ولاحظنا أن ذلك يتكرر شهريا خلال أيام معينة راقبناها فوجدناها هذه الأيام البيض، التي حث رسول الله صلى الله عليه وسلم بعض أصحابه على صيامها.

 

ودعا جميع الطلبة والمثقفين إلى انتهاج مبدأ البحث العلمي لمواصلة التفكر وإثبات أو نفي اعتقاداتهم وآرائهم في القضايا التي تكون حولهم، مشددا على أن النتائج الأولية التي أثبتت الفرضية، لا تعدو في نظره نتائج أولية تحتاج إلى تعمق أكبر وتوسيع لمستوى البحث، ليشمل قطاعات أخرى تقع فيها أخطاء بشكل عفوي.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×