Jump to content
Sign in to follow this  
فاطمة

سفارة روسيا لدى المملكة تحتفي بـ 50 عام لريادة الفضاء والتعاون الناجح بين البلدين

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

الرياض : واس

 

 

تحل غدا ذكرى مرور خمسين عاما على تحليق أول إنسان في الفضاء ( الروسي يوري غاغارين ) عام 1961م ليدخل العام عصر جديد في تطوير الحضارة البشرية وشجاعة الإنسان والتقدم .

 

واحتفلت سفارة روسيا الاتحادية لدى المملكة بهذه المناسبة بعقد مؤتمر صحفي أبرز خلاله سفير روسيا أولبغ أوزيروف التعاون الناجح بين المملكة العربية السعودية وروسيا في مجال الفضاء والأقمار الصناعية .

 

وقال : أطلقت المملكة حوالي 20 قمرا اصطناعيا من نوع " سعوديسات " و " عربسات " وغيرها في مجال خدمات الاتصال والتليفزيون والانترنت لصالح مواطني الدول العربية في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا .

 

ولفت النظر إلى حضور المملكة في المجالات العلمية والبحثية ومنها أنها من الدول الرائدة في استكشاف الفضاء ، مشيرا إلى عام 1985م الذي قام به رائد الفضاء صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رحلة إلى الفضاء فأصبح أول رائد فضاء عربي مسلم.

 

وأكد أن المملكة العربية السعودية وروسيا لديهما المقدرة الاقتصادية والعلمية في سبيل تحويل التعاون الفضائي بينهما إلى اتجاه مهم ومثمر من العلاقات الروسية السعودية الاقتصادية , متمنياً أن تكون للمملكة مكانة رئيسة في مجال الفضاء بين الدول العربية الأخرى .

 

وقال : إن روسيا ستبذل جميع الجهود في تقديم المساعدة اللازمة من أجل تحقيق هذا الهدف متمنيا التوفيق في هذه المساعي لخير الإنسانية .

 

واختتم سفير روسيا حديثه باستعراض أهمية التطور العلمي وخاصة في مجال الفضاء ، مبينا أن رواد الفضاء أصبحوا من الصفحات الرائعة من تاريخ القرن العشرين بما قاموا به للعلم ،

 

وألمح إلى أنه قد اتخذت جمعية الأمم المتحدة قرارا قبل أيام بإعلان أن يوم 12 من ابريل 1961م يعد يوماً دولياً من تحليق الإنسان إلى الفضاء المفتوح.

 

وأورد جوانب من تطور علوم الفضاء في روسيا الاتحادية الصديقة محققة العديد من المنجزات تواصلت منذ أن مشى في الفضاء ( إليكسي ليونوف ) ثم رائدة الفضاء ( فالينتينا تيريشكوفا ) مع ما تملكه روسيا من تقنيات فضاء معاصرة متقدمة وتتعاون مع دول العالم في هذا المجال لخدمة علوم الفضاء وتطويرها لخدمة البشرية.

 

تحياتي

وشكرا

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×