Jump to content

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

واشنطن / قالت وكالة الفضاء الأمريكية "ناسا" إنها جندت عدة تلسكوبات بينها التلسكوب "هابل" لدراسة انفجار كوني في مجرة بعيدة، يعتبر الأقوى والأطول الذي يرصد حتى الآن.

 

فبعد أكثر من أسبوع على حدوث الانفجار، لا تزال إشعاعات قوية تتفاوت قوتها، تصدر من المكان حيث وقع الانفجار على ما أوضحت "ناسا".

 

أكد علماء فلك، أنه لم يسبق لهم أن رصدوا انفجارا بهذه القوة الضوئية المتفاوتة ويمتد على هذه الفترة الطويلة، وعادة لا تستمر هذه الانبعاثات القوية لأشعة "جاما" الناجمة عن تلاشي نجمة ذات كتلة كبيرة نفد منها الوقود النووي، إلا ساعات قليلة.

 

وقال أندرو فروتشر، عالم الفلك في "سبايس ساينس إينستيتوت" في بالتيمور شرق الولايات المتحدة، نعرف أجراما في مجرتنا يمكن أن ينتج عنها انفجارات متكررة إلا أنها آلاف لا بل ملايين المرات أقل قوة مما رصدناه الآن، إنه لأمر رائع.

 

وكان القمر الاصطناعي الأمريكي "سويفت" رصد هذه الظاهرة الكونية للمرة الأولى في الـ 28 من مارس، وهذا القمر الاصطناعي صمم خصيصا لرصد انفجارات أشعة "جاما" في الكون، وقد حدد القمر "سويفت" مصدر الانفجارات في كوكبة "التنين" في وسط مجرة تقع على بعد 3,8 مليارات سنة ضوئية عن الأرض، "السنة الضوئية توازي 9460 مليار كيلومتر".

 

تحياتي

وشكرا

 

صورة الناسا للانفجار الكوني

euF52757.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×