Jump to content
Sign in to follow this  
فاطمة

«ناسا» تختار 3 مدن أمريكية مقرا دائما لأسطولها من مكوكات الفضاء

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

13027671511.jpg

 

 

مسؤولوا ناسا أمس وهو يعلنون اختيار ثلاث مدن امريكية مقرا للمركبات الفضائية . الفرنسية

واشنطن ـ د.ب.أ:

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية (ناسا) أمس الأول، أنها اختارت المقار الأخيرة للمكوكات الفضائية الثلاثة المتبقية من أسطولها والتي تستعد للتقاعد لتستقر في واشنطن وكاليفورنيا وفلوريدا.

 

وقال مدير (ناسا) تشارلز بولدن الذي بدا عليه التأثر وهو يتحدث عن تاريخ المركبات الثلاث:'' اعتنوا جيدا بمركباتنا..لقد خدمت أمتنا بشكل جيد ونحن في ناسا تربطنا بها علاقة حب عميقة ودائمة..(علاقة) يصعب وصفها بالكلمات''.

 

يذكر أن بولدن سافر على متن أربعة مكوكات في أربع مهام فضائية.

 

وقال بولدن أمام حشد تجمع للاحتفال بالذكرى الثلاثين لإطلاق أول مكوك فضائي إن المكوك أطلانطس سيبقى في مركز كنيدي لأبحاث الفضاء في فلوريدا وسيعرض للزوار في المركز بعد أن يقوم بالرحلة الأخيرة في برنامج الرحلات الفضائية للمكوكات. وسيهبط المكوك إنديفور في مركز كاليفورنيا للعلوم في مكان ليس بعيدا عن موقع تطويره وبنائه ، فيما سيعرض المكوك ديسكفري الذي قام بأكبر عدد من الرحلات الفضائية مقارنة بالمركبات الأخرى، في متحف مؤسسة سميثسونيان لعلوم الطيران والفضاء خارج واشنطن.

 

ورحب متحف سميثسونيان بديسكفري حيث سيكمل مجموعة مقتنياته التاريخية التي تمثل العديد من النماذج الأولية في عالم الطيران. وقالت فاليري نيل أمينة المتحف: ''سينضم ديسكفري لمجموعة من الكنوز تشمل (طائرة الإخوان رايت) رايت فلاير، وسبيريت أوف سانت لويس وكبسولة ميركوري فريندشب 7 وأبوللو 11 كوماند موديول كولومبيا. ديسكفري يمثل الابتكار والإبداع والجهد لجعل الرحلات الفضائية نشاطا معتادا في حياة الأمة''. بينما سينقل مكوك رابع هو إنتربرايز الذي كان يستخدم في أغراض الاختبار لكنه لم يسافر للفضاء مطلقا، والذي يعرض بالفعل في فرع سميثسونيان خارج واشنطن، كي يفسح المكان لديسكفري. بعد ذلك سينقل إنتربرايز إلى متحف ''إنتربيد سي'' في نيويورك. وقال بولدن: ''إن عهد المكوكات على وشك الانتهاء..لكنها ستظل مصدر إلهام''، مشيرا إلى أن (ناسا) فكرت في توزيع المكوكات الأربعة على المتاحف، حيث يستطيع قطاع عريض من الزوار مشاهدتها.

 

ولن تضطر المتاحف لسداد أي تكلفة مقابل نقل المكوكات إليها، لكن سيتعين عليها تغطية ما يقدر بـ 82 مليون دولار هي قيمة تجهيز كل مكوك للعرض ونقله لموطنه الجديد. وسوف يكون ديسكفري هو أول مكوك يحال للتقاعد بعد أن أنهى مهمته الشهر الماضي، ومن المقرر أن يقلع إنديفور في وقت لاحق هذا الشهر، يليه أطلانطس في نهاية حزيران (يونيو)، في آخر رحلة لبرنامج مركبات الفضاء المكوكية الشهير.

 

وتخطط (ناسا) لنقل رواد الفضاء على متن سفن فضاء تنتجها شركات تجارية لتركز اهتمامها على بناء سفن طويلة المدى تنقل البشر في نهاية المطاف للمريخ، أما على المدى القريب فستضطر (ناسا) للاعتماد على مركبات الفضاء الروسية ''سويوز'' لنقل روادها. وكان اثنان من مكوكات الفضاء وهما كولومبيا ، أول مكوك فضاء ، وتشالنجر قد تحطما في حادثين عامي 2003 و1986 ، ولقي 14 رائد فضاء حتفهم في هاتين الكارثتين.

 

تحياتي

وشكرا

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×