Jump to content

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

من الممكن أن تظهر حقول من الألواح الشمسية على سطح القمر, حيث سترسل الطاقة المخزنة بفضل هذه الألواح الشمسية الى الأرض, وهذا مشروع علمي مشترك بين علماء من معهد فيزياء أشباه الموصلات الروسي وخبراء من جامعة هيوستن الأمريكية.

 

أصبحت الطاقة البديلة المنافس الحقيقي للطاقة التقليدية. وليس من قبيل الصدفة أن تقوم الولايات المتحدة الأمريكية ببناء أضخم مجمع للمحطات الكهربائية التي تعمل على الطاقة الشمسية السنة الفائتة مع العلم أن استطاعة المجمع تسمح بزيادة حجم انتاج الطاقة النظيفة الى الضعف, ولكون العلماء الروس على علم أيضاً بفوائد هذه الطاقة بيئياً آخذين بعين الاعتبار أن احتياطي النفط والغاز سينفذ آجلاً أم عاجلاً ولهذا فان استخدام الطاقة الشمسية ستريح الانسانية من هذه المشاكل وخاصة البيئية منها, مع العلم أن الألواح الشمسية لاتحتاج الى وقود لتشغيلها وبامكانها أن تخدم نفسها بنفسها اضافة الى أن الأجهزة والمعدات لاتحتاج الى قطع تبديل وسهلة التخديم, وبعبارة أخرى تحتاج فقط الى ازاحة الغبار المتشكل على سطح الألواح الشمسية. ولكن وبالرغم من كل هذه الايجابيات فان عمل هذه الألواح تواجه سلبية أساسية لدى عملها على سطح الأرض, وهي أن الألواح لايمكن أن تعمل في الليل ولا عندما يكون الطقس غائماً, ولهذا فكر العلماء أن يقوموا بتثبيت الألواح على سطح القمر. ويقول أليغ بتشيلياكوف مدير معهد فيزياء أشباه الموصلات أن الشمس تسطع بشكل دائم على سطح القمر اضافة الى كونه لايوجد هناك غبار وأوساخ ولا حتى غيوم. وأضاف أليغ قائلاً:

 

اذا استطعنا بناء محطة متحركة يمكنها التنقل على سطح القمر تسطيع أن تصهر التربة وتجعلها صالحة لتكون ألواحاً شمسية فهذا يمكننا من القيام في بناء مصنع طاقة ضخم بامكانه أن يحول الطاقة الشمسية الى طاقة كهربائية ويمكن أن تحتاجها الانسانية ليس فقط عند بناء مستوطنات على سطح القمر وانما لارسال الطاقة الكهربائية الى المناطق المعتمة على سطح الأرض. ومن المتوقع أن يتم صنع الألواح الشمسية التي ستعمل على سطح الأرض من أنصاف النواقل من مادة الكريستال, ويحتاج هذا الامر الى تركيب مخبر فراغي يرسل الطاقة الشمسية الى الأرض عن طريق أشعة الليزر, ويقول أليغ بهذا الشأن:

 

هناك نماذج جاهزة من مصادر أشعة الليزر والتي يمكن أن تعمل على البطاريات التي سوف تتغذى بدورها من الألواح الشمسية, ومن ثم يتم جمع هذه الاشعة بحيث تصبح جاهزة للارسال الى سطح الأرض, ومن بعد ذلك يعاد تحويل هذه الطاقة الى طاقة كهربائية لاستخدامها في حياتنا اليومية.

 

لا يمكن الان أن يحدد العلماء موعداً دقيقاً للبدء ببناء هذه الألواح الشمسية على سطح القمر, ومع ذلك يجب التحرك باقصى سرعة ممكنة, ويؤكد مدير معهد فيزياء أشباه الموصلات أن مستقبل التقنية الفراغية في كيفية نقلها الى الفضاء وهذا متعلق بوتيرة التنمية للتحليق الفضائي الى الكون الخارجي. ومن الجدير بالذكر أن ثمن الطاقة الشمسية الان منخفض في حين ان أسعار النفط والغاز في ارتفاع متزايد, واستناداً الى حسابات المحللين فان أسعار الطاقة الشمسية والنفط والغاز ستكون واحدة في نهاية عام 2020 عندها ستحتاج الانسانية الى الطاقة الشمسية التي يمكن الحصول عليها على سطح القمر.

 

تحياتي

وشكرا

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×