Jump to content
Sign in to follow this  
فاطمة

العجيري: الغبار مستمر حتى نوفمبر!

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

توقع العالم الفلكي د.صالح العجيري ان موجة الغبار التي تسيطر على الاجواء حاليا ستستمر حتى بعد غد الاثنين، موضحا ان البلاد تتعرض لمنخفضات جوية تسببت في اضطراب من طبقات الجو ما ادى الى تزايد سرعة الرياح وبالتالي اثارة الغبار.

 

واشار الى اننا لا نزال في فترة السرايات وستتخللها موجات غبار وامطار متفرقة وعواصف رعدية قد تنشأ خلال الايام المقبلة، وفيما اطلقت ادارة الارصاد الجوية امس تحذيرا عن امكانية هبوب عاصفة رعدية تعم البلاد، نفى مصدر مسؤول بالإدارة العامة للطيران المدني تأثر حركة الطائرات أمس، وذلك على خلفية السريات التي تعرضت لها البلاد.

 

وقال في اتصال هاتفي مع «الأنباء» ان الرؤية زادت عن مستوى 500 متر، وهو أمر لا يعوق حركة الطائرات، مشيرا الى ان شهر ابريل تكثر فيه السريات التي عادة ما تتكون بصورة مفاجئة وأيضا تختفي آثارها بشكل مفاجئ.

 

وأكد على ان الادارة العامة للطيران المدني لديها خطط جاهزة في حال وجود طوارئ أو سريات تتعذر معها حركة الطيران سواء بالإقلاع او الهبوط.

 

وكشف العجيري في حديثه لـ «الأنباء» ان الغبار هذا العام سيكون مسيطرا وبشكل غير مسبوق اذ من المنتظر ان يستمر الغبار وبشكل متقطع حتى نوفمبر القادم.

 

واضاف: سيسيطر الغبار هذا العام طوال اشهر مايو ويونيو ويوليو واغسطس واكتوبر بحيث يأتي كل يومين ولن يتوقف وتهدأ موجاته الا في شهر نوفمبر حيث نبدأ بالدخول الى فصل الشتاء، وبما ان عدد ايام الاشهر المحتمل ان يثور فيها الغبار 180 يوما هي الاشهر الـ 5 القادمة فإن عدد ايام الغبار من المتوقع ان يفوق الـ 100 يوم منها وهو رقم ولا شك كبير جدا.

 

وحول مقترحات بإقامة حزام اخضر من اجل الحد من حدة الغبار قال العجيري: ولا شك ان اقامة حزام اخضر سيحد من الغبار ولكن مهما كان حجم المشروع المقترح لاقامة مثل هذا الحزام المكلف لن يحد سوى ما نسبته 30 الى 40% من الغبار، ولكن الاهم هو ان نعلم ان سبب اثارة الغبار في البلاد وبهذا الشكل عائد الى أسباب طبيعية وأخرى غير طبيعية، ومن الاسباب الطبيعية التي لا يمكن السيطرة عليها عدم هطول أمطار خلال فترة الوسم، ما يعني تفكك التربة وهو أمر سيساعد في اثارة الغبار، أما غير الطبيعية فمنها التصحر الناشئ عن الرعي الجائر ودك السيارات للبر، ما ساهم في تفكيك التربة وجعلها تتحول الى حبات صغيرة تتطاير وتعلق في الجو مع أدنى حركة للرياح.

 

وكانت إدارة الارصاد التابعة للإدارة العامة للطيران المدني قد عزت تقلبات الطقس التي شهدتها البلاد منذ الاربعاء الى منخفض جوي متعمق في طبقات الجو العليا، ما أدى الى نشاط الرياح وبالتالي اثارة الغبار.

 

وبحسب مدير إدارة الارصاد محمد كرم، فإن المنخفض الجوي ونظرا لبطء حركته سيستمر في السيطرة على الاجواء مسببا تقلبات مستمرة في الطقس خلال الايام المقبلة.

 

ودعا كرم المواطنين والمقيمين الى توخي الحذر في هذه الفترة نظرا لعدم استقرار الطقس والتغيرات المفاجئة التي قد تطرأ، كما نصح مرتادي البحر، خاصة أصحاب القوارب الصغيرة، بعدم المجازفة بالخروج الى البحر ومتابعة التحديثات على النشرة الجوية من خلال الصفحة الالكترونية للإدارة أولا بأول.

 

وكانت إدارة الارصاد الجوية قد أطلقت أمس تحذيرا من هبوب عاصفة رعدية متفرقة تسود جميع مناطق البلاد ومثيرة للغبار تنخفض معها الرؤية الافقية الى أقل من 500 متر على بعض المناطق، وتتحسن فترات أخرى والرياح جنوبية شرقية على المناطق الساحلية وشمالية غربية على الغرب تصل سرعتها الى أكثر من 50 كلم/ساعة، لافتة الى أن تحذيراتها قد نقلتها الى إدارة الطيران المدني فور التأكد من قدوم العاصفة التي بدورها أرسلت تنبيهاتها الى برج المراقبة في مطار الكويت الدولي لإبلاغ جميع شركات الطيران والرحلات القادمة والمغادرة بالعاصفة المرتقبة والتحذير من حالة عدم وضوح في الرؤية، وذلك ضمن اجراءات السلامة والوقاية التي يتم اتخاذها في مثل هذه الحالات.

 

من جانب آخر، توقعت إدارة الارصاد الجوية أن تكون الاجواء غدا غير مستقرة والرياح شمالية شرقية تتحول الى جنوبية شرقية معتدلة الى نشطة السرعة 25 - 45 كلم/ساعة مثيرة للغبار مع فرصة لأمطار متفرقة تكون رعدية أحيانا، أما ليلا فتكون الاجواء غير مستقرة والرياح شمالية الى شمالية شرقية خفيفة الى معتدلة السرعة تنشط على فترات 20 - 40 كلم/ساعة مع فرصة سقوط أمطار.

 

تحياتي

وشكرا

Share this post


Link to post
Share on other sites

الله يحمي الجميع

الف شكر وتقدير استاذه فاطمة على مجهوداتك

وبالتوفيق لك يارب

تحياتي

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×