Jump to content
Sign in to follow this  
فاطمة

هل كوننا واحد من أكوان عدة؟

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

تقترح اكتشافات علمية عدة أن كوننا قد يكون واحداً من مجموعة من الأكوان، وربما عدد لا نهائي منها تنتشر في أبعاد أخرى من الزمان والمكان.

احدى النظريات تفترض انه بعد تكوّن الكون، اخذ يتمدد بتسارع كبير جداً مدفوعاً بطاقة هائلة، مما أدى بالإضافة إلى تمدد كوننا، إلى تكوّن أعداد لا نهائية من أكوان أخرى، في عملية مستمرة متسلسلة لم تتوقف حتى يومنا هذا. وتقول النظرية إن الأكوان الأخرى قد تكون نشأت من كوننا، وانها ليست مرئية لنا، وانها بدورها تكوّن أكواناً أخرى، وهكذا في عملية متسلسلة لا نهائية.

 

فكرة وجود أكوان متعددة برزت ثانية وبقوة في اطار الجهود النظرية لفهم علاقة قوى الطبيعة ببعضها بعضاً، وهي تقترح أن الواقع قد يتكون من احد عشر بُعداً وليس ثلاثة أبعاد المألوفة. وفي ضوء هذه الفكرة أو النظرية، فإن كوننا يمثل تلة في مجموعة لا نهائية من التلال على تضاريس السطح الموجودة عليه.

وان هذه التلال، أو الأكوان الأخرى، قد تكون مرتبطة ببعضها تبعاً لقوانين فيزيائية غير معروفة حتى الآن. وان هذه الأكوان التي تتحرك مبتعدة عنا، قد تكون تؤثر فينا بجاذبيتها وبأشكال لا ندركها.

وبالرغم من ان هذه الأفكار تأملية حتى الآن، فإن العلماء في مسارع الجسيمات الكبير في سويسرا يعملون للبحث عن أدلة لوجود أبعاد متعددة في الواقع، كما يبحث القمر الصناعي planck التابع لوكالة الفضاء الأوروبية عن أدلة تدعم فكرة الانتفاخ الكوني فإذا أمكن التوصل إلى أي دليل، فإن فكرة وجود أكوان متعددة ستجد دعماً قوياً.

 

تحياتي

وشكرا

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×