Jump to content

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

واشنطن (ا ف ب) - ينطلق المكوك الاميركي انديفور الجمعة في رحلته الفضائية الاخيرة متجها الى محطة الفضاء الدولية، على أن يقوم بتجربة فيزيائية فريدة من نوعها قد تشكل فتحا في سبر أغوار الاسرار الغامضة للكون.

 

ومن المقرر أن ينطلق المكوك انديفور عند الساعة 19,47 ت.غ. من يوم الجمعة، من قاعدة كينيدي الفضائية في فلوريدا، وعلى متنه ستة رواد فضاء من بينهم ايطالي.

 

وقال خبراء الارصاد الجوية ان الطقس سيكون مناسبا جدا لعملية اطلاق المكوك بنسبة 80%.

 

ولا يفترض وقوع أي أمر من شأنه تأخير رحلة هذا المكوك الاحدث بين المكوكات الأميركية. وكان انديفور قد أطلق للمرة الاولى في العام 1992، وحل بذلك مكان المكوك تشالنجر الذي تحطم في حادث مأسوي العام 1986.

 

وتحظى عملية الاطلاق هذه باهتمام اعلامي واسع، اذ يحضرها الرئيس الاميركي باراك أوباما، والنائبة عن الحزب الديموقراطي في الكونغرس غابريل غيفوردز التي اصيبت في رأسها جراء اطلاق نار في كانون الثاني/يناير، اذ ان زوجها مارك كيلي هو قائد المكوك.

 

وقال المتحدث باسم غابريل غيفوردز "انه أمر مهم حقا ان تتمكن من حضور هذا الاطلاق التاريخي، فهو أمر لا شك انها لا ترغب في تفويته".

 

ويتزامن يوم انطلاق انديفور في رحلته الى محطة الفضاء الدولية مع يوم زفاف الامير وليام وكايت ميدلتون الذي يحظى هو الآخر بتغطية واسعة في الاعلام الاميركي.

 

ولم يحضر من الرؤساء الاميركيين عملية اطلاق مركبة الى الفضاء سوى بيل كلينتون، الذي حضر في العام 1998 اطلاق مكوك، وريتشارد نيكسون الذي حضر في العام 1969 اطلاق الصاروخ ابولو 12 حاملا للمرة الثانية بشرا الى القمر.

 

وسيحمل انديفور الى محطة الفضاء جهاز قياس الطيف المغناطيسي الفا 2، وهو نموذج تجريبي من جهاز يهدف الى سبر غور الاسرار الكبرى في الكون.

 

وهي المرة الاولى التي يرسل فيها جهاز من هذا النوع الى الفضاء، وهو ثمرة تعاون دولي جرى بإشراف البروفسور صموئيل تينغ حائز جائزة نوبل للفيزياء.

 

وأشار المسؤول عن الرحلات الفضائية في ناسا بيل غرشنماير الى ان هذا الجهاز من شأنه ان يزود العلماء بمعلومات "هامة جدا" تساعد على فهم الكون.

 

وساهم في هذا الجهاز 60 مختبرا من 16 دولة، وأهمها الولايات المتحدة، والمانيا واسبانيا وفنلندا وفرنسا وهولندا وايطاليا والبرتغال وسويسرا، والصين وتايوان.

 

كما سيحمل المكوك الى المحطة منصة خارجية لمحطة الفضاء الدولية "اكسبرس لوجيستيك كارير"، معدة للتخزين الاضافي.

 

وستكون هذه الرحلة الاخيرة لانديفور، على أن تكون رحلة المكوك اتلانتس المقررة في حزيران/يونيو خاتمة رحلات المكوكات الاميركية على الاطلاق، وذلك بعد 30 عاما من اول رحلة قام بها مكوك اميركي الى الفضاء.

 

بعد ذلك، ستعتمد وكالة الفضاء الاميركية على صورايخ سويوز الروسية لنقل الرواد من محطة الفضاء الدولية واليها، الى حين انجاز صناعة مركبات اميركية قادرة على القيام بذلك، وهو امر لا يرتقب حدوثه قبل العام 2015.

 

ومن المقرر أن تعرض المكوكات الاميركية ديسكوفري وانديفور واتلانتس، وكذلك انتربرياز الذي لم تتجاوز مهماته الغلاف الجوي للأرض، في أربعة متاحف أميركية.

 

تحياتي

وشكرا

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×