Jump to content

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

سوف يساعد مكشاف نيتروني روسي الصنع في البحث عن مظاهر الحياة في المريخ. وأكدت وكالتا الفضاء الروسية والأمريكية أن الجهاز المذكور سينصب في مركبة ذاتية الحركة سترسل إلى هذا الكوكب في الخريف القادم.

 

ويراد من المركبة التي سميت بـ"كيوريوسيتي" (أي الفضول) أن تبحث عن أبسط أشكال الحياة. وعلى الرغم من كثرة الأجهزة التي أرسلت إلى المريخ لم تناط مثل هذه المهمة إلا بمركبتي "فيكينغ" الأمريكيتين. لكنهما لم تردا بشكل واضح بعد هبوطهما على سطح الكوكب سنة 1976 على السؤال حول وجود الكائنات الحية فيه، مما استثار جولة جديدة من المناقشات حول الحياة في المريخ. وسوف تبحث "كيوريوسيتي" عنها قبل كل شيء في تلك المناطق التي يوجد فيها الماء والتي سيشير إليها المكشاف النيتروني الروسي.

 

يعتقد العلماء أن سطح الكوكب كان يغطيه المحيط. وخلال مليون تبخر الماء كله تقريبا. إلا أنه يفترض أنه بقيت في أعماقه أبسط الكائنات. وبقدر تغير مناخ المريخ دخل بعضها في السبات بينما ما زال بعضها الآخر نشيطا.

 

يقول ماكسيم ليتفاك أحد خبراء معهد الأبحاث الفضائية التابع لأكاديمية العلوم الروسية:

 

خلال الثلاثة أشهر الأولى سيجتمع في مختبر ولاية باسادينا جميع من له علاقة بالأجهزة المنصوبة في المركبة الآلية. وسوف يتعين على كل منهم متابعة جهازه. وفي نفس الوقت ينبغي دراسة وتحليل المعطيات التي ترسلها سائر المعدات. وسوف يشكل عمل الاختصاصيين المشترك مضمون برنامج علمي خاص بالبحث عن الحياة على المريخ. وسوف توضع خطة عمل لكل اليوم على أساس تحليل المعطيات التي تم الحصول عليها أمس. ومعالجتها وإعداد الاقتراحات المتعلقة باستخدام المعدات لا بد أن تستغرق بضع ساعات.

 

قبل أيام وصل المكشاف الروسي إلى الولايات المتحدة. وسوف ينصب في "كيوريوسيتي" أوائل مايو (أيار) القادم. ويخطط لإطلاق المركبة إلى المريخ يوم 25 نوفمبر (تشرين الثاني) ولهبوطه – في أغسطس (آب) سنة 2012. ومدة عملها سنة مريخية واحدة – أو بالأحرى 686 يوما. وبغية التقليل من تأثر المركبة بتقلبات الطقس في المريخ تخلى العلماء عن استخدام البطاريات الشمسية ونصبوا فيها مولدات الطاقة العاملة باستخدام نظائر المشعة.

 

ولا يستبعد ألا تجد "كيوريوسيتي" في المريخ إي المواد العضوية. لكن هذه النتيجة هي الأخرى مهمة لفهم الظروف التي تولد الحياة في المنظومة الشمسية. وعلى كل حال ستساعد نتائج نشاط "كيوريوسيتي" بقسطها في التحضير للرحلة إلى المريخ أواسط ثلاثينات القرن الراهن.

 

تحياتي

وشكرا

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×