Jump to content
Sign in to follow this  
فاطمة

كوكب قزم تغطيه بلورات جليدية يسطع أبعد من نبتون

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

باريس (ا ف ب) - اعلن علماء فلك اوروبيون الخميس ان "الكوكب القزم" الخامس في النظام الشمسي المسمى "هوميا" والذي يسطع في سواد الفضاء ابعد من مدار نبتون، تغطيه بلورات من الجليد بفضل طاقة العناصر المشعة وتأثير المد والجزر.

 

ويدور هذا الكوكب الصغير الذي يشبه كرة رغبي بطول الفي كلم حول نفسه بسرعة هائلة، ليقوم بدورة كاملة في اقل من 4 ساعات.

 

وبحسب صور التقطها التلسكوب العظيم "في أل تي" التابع للمرصد الاوروبي الجنوبي "إيسو" المركز في تشيلي، تبين ان ثلاثة ارباع سطح "هوميا" مغطاة ببلورات المياه الجليدية.

 

وقال بونوا كاري، وهو احد معدي دراسة نشرت في المجلة العلمية "استرونومي اند استروفيزيكس"، في بيان، انه "بما ان الاشعة الشمسية تدمر باستمرار البنية البلورية للسطح الجليدي، هناك حاجة لمصادر طاقة للحفاظ عليها".

 

ووفقا للباحثين، فإن تأثير المد والجزر بين "هوميا" وقمريه "هياكا" و"ناماكا" ووجود عناصر مشعة (بوتاسيوم-40 وثوريوم-232 واورانيوم-238) داخل الكوكب الصغير، عاملان يؤمنان هذه الطاقة المطلوبة.

 

وكان "هوميا" الذي يحمل اسم إلهة الخصوبة في هاواي، قد اصطدم بجسم آخر صخري من تلك الاجسام القريبة من النظام الشمسي، ما ادى الى نشوء القمرين (بقطر يتراوح بين 200 و300 كلم)، اللذين يحملان اسمي ابنتي الالهة. وبحسب علماء الفلك، قد يفسر هذا الاصطدام، سرعة دوران الكوكب الصغير وشكله ككرة رغبي.

 

ويعتبر "هوميا"، الذي يقع على بعد 5 مليارات كلم من الشمس في حزام "كويبر"، خامس "كوكب قزم" في النظام الشمسي، وهو تصنيف جديد ابتكره في العام 2006 الاتحاد الدولي لعلم الفلك يضم بلوتو الذي كان يعتبر في السابق كوكبا قائما بحد ذاته.

 

تحياتي

وشكرا

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×