Jump to content
abu-khaled sh

هواة الفلك في الرياض

Recommended Posts

--------------------------------------------------------------------------------

تحيه طيبه

 

اخواني هواة الفلك في الرياض.

انا متاكد بأن هناك الكثير من هواة الفلك في الرياض ولاكن لا يعرف بعضهم البعض لأنه لا توجد هناك اي وسيله لاجتماعهم او نقطة تجمع لهم . والطريقه الوحيده التي تجمع هؤلاء الهواة هي ما يسمى (بنادي الفلك) ولاسف على الرغم من ان الرياض هي العاصمه ولاكن لا يوجد بها نادي فلكي على الرغم من وجود هذه النوادي في القطيف وجده

www.qasweb.org

www.saac.jeeran.com

واهميه وجود هذه النوادي ليس فقط مركز لتجمع الهواة ولكن ايضا تكون مجهزه بمعدات ومرصد من اجل التكامليه وتحتاج الى مبنى مخصص لهذا الغرض وتجري فيها دورات تعليميه وهي امكانيات لا يستطيع تنفيذها الا جهه حكوميه او احد المقتدرين الذين يدعمون طموح الشباب السعودي .

كم سنكون سعداء بهذا النادي لو تحقق. عندها سيكون بامكان الاعضاء ان يلتقوا ويتبادلون الخبرات والمعلومات وينظموا رحلات فلكيه الى اماكن بعيده عن اضواء المدينه بهدف الرصد ورؤيه السماء الصافيه بنجومها .تلك السماء المحرومين منها في بيوتنا .

اما آن لهذه الامنيه ان تتحقق؟

 

ولكم مني التحيه والسلام

 

ارجوا التفاعل مع هذا الموضوع لاهميه

Share this post


Link to post
Share on other sites

اخي اولا حياك الله في المنتدى

ثانيا : انت قلتها بنفسك لا يمكن لهؤلاء الذين سميتهم بالهاويين الفلكين من عمل مكان لهم ومرصد كالجمعية في القطيف وجده الا بمساعده حكومية او من يدعمون طموح الشباب

فكيف تطلب منا ان نتفاعل مع الموضوع

ليش انتم ماتتجمعون وترشحون من هو قادر على ادارة مرصد وجمعية تريدون عملها كجمعية القطيف وتكتبون طلبكم للجهات المعنية في الرياض واكيد سوف يرحبون بالفكرة ان كان من سيديرها مؤهلا لذلك وفيزيائي فلكي وقادر على عمل ماتقوم به الجمعيات الاخرى واكثر فليقدم مذكرته وخطته العملية للمرصد او الجمعية المزمع عملها ويرى الرد منهم

 

هذا خلاص القول وشكرا

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

اخي الكريم

لقد كان هدفي في طرح هذا الموضوع لكي يتفاعل معي الهواة المقيمون في الرياض من خلال منتداكم لما لجمعية الفلك بالقطيف من سمعه طيبه وشهره واسعه لدرجة ان الرحلات التي تنظمها جمعيتكم الموقره يشارك فيها مجموعه من اهالي الرياض

فكانت فرصه لمخاطبتهم عسى ولعل ان يكون من بينهم من يكون لديه القدره على مخاطبة الجهات العليا او ربما يكون هو شخصيا يتحمس للفكره ونكون بذلك قد كونا النواة الاولى

 

هذه هي الفكره التي دفعتني للكتابه

 

وشكرا لك

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

 

فعلا اخي الكريم اثرت نقطة في غاية الاهمية والرياض ملئ بهواة الفلك والمختصين فيه ايضا ولكن وكما ذكرت لم يسبق لهم ان اجتمعوا , وفي الحقيقة بحثت كثيرا عن المهتمين بعلم الفلك في الرياض فلم اجد سوى المختصين في جامعة الملك سعود . رغم انه قد القيت العديد من المحاضرات الفلكية في الجامعة وحضرها عدد لا بأس به من المهتمين .

وكما ذكرت اخي الكريم فقد كان لي شرف الانتاسب لجمعية الفلك بالقطيف والالتحاق بعدد من الدورات فيها .

ووجود مركز يحوي معدات متخصصه في علم الفلك ويجمع الهواة والمحترفين حلم يراود عشاق هذا العلم في الرياض وقد تستغرب اذا قلت لك ان هذه الفكرة تدور في مخيلتي بشكل يومي . وبهذا الخصوص عندي اقتراح بان يجتمع كل المهتمين وهواة الفلك والذين يسكنون في مدينة الرياض والذين يرتادون هذا المنتدى او غيره في مكان معين يتم تحديده ويتم مناقشة هذا الموضوع بشكل مفصل . وبعد التأكد من جدية الاعضاء يمكن مناقشة بقية الامور كتوجيه طلب للجهات المختصة بدعمنا و انشاء مركز مبدئي للاجتماع وكيفيه توفير معدات واجهزة اخرى ... الخ

وقد يكون من بين الاقتراحات ان يكون النادي الفلكي المقترح في الرياض هو فرع آخر لجمعية الفلك بالقطيف

ارجو من الاعضاء التفاعل مع الموضوع للاهمية ..

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

 

نعم كلام الاخ مستور صحيح فالاجتماع المبدئي ولو في احد الاستراحات المعروفة أو غيرها مهم جدا حيث يولد التعارف وكذالك تبادل الخبرات والاهم من ذالك انة يولد الحماس لدى الاعضاء للقيام بالخطوات القادمة.

 

 

 

على فكره انا مو من الرياض لكن تفاعلا ودعما معنويا لأهل الرياض الطيبين

Share this post


Link to post
Share on other sites

الان فهمت قصدك اخي وبالتوفيق

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

الاخ مستور.......تحيه طيبه

هدفنا الان هو جمع اكبر عدد ممكن من المهتمين المقيمين بالرياض وبعد ان يتحقق هذا الهدف نبدأ بالخطوه التاليه وهي تبادل الافكار والطروحات معهم حول افضل طريقه لأيصال فكره انشاء النادي الفلكي للمسؤلين في الدوله او حتى طرح الفكره على صاحب السمو الملكي الوليد بن طلال لمن يستطيع ذلك فهاهي جريدة الرياض كل يوم تقريبا تعرض اخباره وهو يتبرع بمئات الالاف للنوادي الرياضيه والنوادي المختلفه من اجل الدعم والتشجيع . فكلما زاد عددنا اصبح وضعنا افضل.

 

لقد قلت (انك تقترح ان يجتمع كل المهتمين وهواة الفلك ممن يسكنون الرياض الذين يرتادون هذا المنتدى او غيره) السؤال هو كيف يطلع من هو في المنتديات الاخرى على هذا الموضوع؟

 

هناك طريقه (انا لا اعرفها شخصيا) وهي طريقه تتم بشكل يومي في قروبات ياهو وهي ارسال رسائل تحتوي على رابط هذا الموضوع الى كل من قروبات ياهو المتنوعه وكذلك الهوت ميل . فهذه الطريقه كفيله بالحصول على الزخم المطلوب للتفاعل مع الموضوع فهذه الرسائل تصب على القروبات من جهات مختلفه لم نشترك بها قط .

 

وانا من ناحيتي سأقوم بارسال رسائل الى القروبات التي اشترك بها على قلتها لعلها تاتي بالفائده انشاء الله

والسلام.

Share this post


Link to post
Share on other sites

معذرة على المداخلة

يمكن أن تساعد إدارة الجمعية في ذلك عن طريف الإعلان في الموقع وبعث رسائل بريدية لقائمتها البريدية (تحتوي علىأكثر من 1300 بريثد أكيد أن فيها الكثير من أهل الرياض) حول الموضوع.

والذي يمكن أن يكون بعنوان "هواة الفلك في مدينة الرياض يناقشون إمكانية إنشاء نادي أو تجمع لهواة الفلك"

Share this post


Link to post
Share on other sites

الله يعطيك العافية اخي ابو خالد

طريقة توزيع الرسائل في القروبات فكرة ممتازة جدا ويجب الاستفادة منها واقتراح الاستاذ انور كذلك اكثر من رائع ويشكر في الحقيقة على هذا العمل . ولكن ما هو محتوى هذه الرسالة ؟

ارجو من الاستاذ انور ان ينيرنا بافكاره حول الموضوع وارجو ان يتم كتابة هذه الدعوة على العدد القادم من مجلة الفلك .

وبالنسبة لي سأحاول كتابة مقال في رسالة الجامعة التي تصدر بشكل اسبوعي في جامعة الملك سعود وفي كل كلياتها كي نجمع اكبر عدد من المهتمين وساقوم باستشارة عدد من المختصين في هذا المجال .

ولكن ارجو من بقية الاعضاء المشاركة باقتراحاتهم وافادتنا باسرع وقت ممكن .

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

والله مبادرة طيب ياأستاذ انور

وهذا من شيمكم

فأنتم دائما سباقين لعمل الخير وتشجيع ابناء المجتمع و استقطاب مهاراته

فسيروا على بركة الله وحفظه انتم وكل القائمين على جمعية الفلك بالقطيف

Share this post


Link to post
Share on other sites

تعقيبا على الموضوع اعتقد انني وجدت الفرصة المناسة لتجمع كافة هواة الفلك والمختصين كذلك في الرياض في مناسبة هي الملتقى الفلكي العلمي السعودي الثاني والذي سيكون يوم الاربعاء 14 شوال 1426 هـ - 16 نوفمبر 2005 م والذي سيقام في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية ...

وذلك للمتخصصين في مجال الفلك وما يتبعه من الفيزياء والرياضيات والذين يعملون في هذا المجال بالمؤسسات العلمية الحكومية والخاصة بالمملكة بالاضافة إلى هواة الفلك ، ويهدف هذا الاجتماع إلى :

تجميع الكوادر العلمية لدعم المشاريع والأبحاث الفلكية في المملكة .

توحيد الجهود للخروج بنتائج ايجابية من خلال تبادل الأفكار والخبرات .

تقوية حضور الفلكيين السعوديين في المحافل العلمية العربية والدولية .

ومحاور الملتقى الرئيسية :

 

1. مجالات للتعاون العلمي المشترك .

2. تدريس منهج العلوم الفلكية في المدارس .

3. مناقشة إنشاء جمعية فلكية سعودية .

 

وقمت بنقل هذا الموضوع من موقع مدينة الملك عبدالعزيز مبكرا للاهمية في التقاء الفلكيين في الرياض والذي دعا اليه الاخ ابو خالد ...

وسأناقش الاستاذ انور آل محمد حول هذا الملتقى وامكانية مشاركة جمعية الفلك فيه .

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

الاخ العزيز مستور

كل عام وانتم بخير جميعا

 

اسف على تأخري في الرد ففي رمضان من الصعب ان نجد الوقت الكافي.

بالنسبه لتعقيبك بخصوص الملتقى الفلكي فهي فكره رائعه جدا ولن نجد افضل منها ولكن فيها اشكال يحتاج الى توضيح . فقد اطلعت على موقع مدينة الملك عبد العزيز بخصوص الملتقى الفلكي وقد تم وضع استماره يجب تعبئتها وارسالها اليهم مع ذكر الوضيفه والتخصص وسيتم اختيار اشخاص محدودين لأن الصور الخاصه بالملتقى السابق المعروضه بالموقع تظهر كراسي قليله وعليها اسماء المدعوين ولذلك ربما تكون افضلية الاختيار لمجموعه من اهل الاختصاص او اصحاب مناصب معينه وربما تكون فرصة الهواة مثلنا في الحضور قليله . ومع ذلك فهي فرصه عضيمه ولا يجب ان نضيعها نحن هواة الفلك حتى لو اضطررنا الى التجمع عند البوابه الخارجيه.

ولك مني كل التحيات.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم إخواني الأعزاء وكل عام وأنتم بخير

 

أعتقد أن الملتقى الفلكي فرصة ممتازة لمناقشة هذا الأمر

 

كما أظن أن المنظمون لن يردو أي شخص يرغب في الحضور وإبداء الرأي

 

كم أن مكان الملتقى كبير ويتسع لأكثر من 150 شخص على ما أظن.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×