Jump to content
Sign in to follow this  
Mohamad Magdy

مفاهيم فلكية خاطئة ( التقويم الهجرى و القمرى)

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

نظرا لخطورة هذا الامر فأننى افتح باب النقاش فى موضوع هام جدا جدا وأرجوا من الأخوه الأعضاء أن تكون ردودهم موضوعية وعلمية نظرا لحساسية الموضوع :

 

 

والموضوع هو ماهو الفرق بين التقويم القمرى الفلكى والتقويم الهجرى ؟؟؟؟

 

 

أرجوا من الأخوه ألا يتسرعوا بالرد فالامر ليس هينا فقد رأيت ان هناء الكثير من الفلكيين والمهتمين ياخذون طول الشهر القمرى الفلكى ويقولون بانه الشهر الهجرى وهذا خطا بين

 

لسبب بسيط جدا انه مثلا اذا غابت الشمس مقترنه مع القمر فى يوم ما يعتبر اليوم التالى اول الشهر الهجرى ويعتبر لحظة القران بداية للشهر القمرى الفلكى ويبدا حساب هذا الطول الفلكى من القران للقران التالى اما الشهر الهجرى الاسلامى يبدا من اليوم التالى حتى نهاية الشهر

 

اذا يمكننا حساب طول الشهر القمرى الفلكى بدقة شديدة من حساب وقت قران القمر للشمس

 

 

اما الشهر الهجرى الشرعى الاسلامى كيف يحسب وما هو طوله وماهى الاسانيد الحسابية لذلك ؟

 

من رؤية لرؤية ؟ نعم ولكن هل يمكننا حساب طول الشهر الهجرى من رؤية لرؤية ؟

 

 

علما بان القران الكريم حدثنا بان الشهور الهجرية الاسلامية هى الشهور المعتبر شرعا وليست الفلكية

واقصد بالشهور الهجرية هى الشهور التى تبدا باستهلال الهلال وليس بالقران فكما قلت يمكن ان تغيب الشمس مع القمر فى حالة اقتران فهذا قراان فلكى بداية لشهر قمرى وليس بداية لشهر هجرى

 

 

اذا ماهو طول الشهر الهجرى وكيف يحسب ؟ من رؤية لرؤية ؟

 

هذا ما اردت طرحه للبحث وللمناقشة وارجوا من الاخوة رجاء حار ان تكون اجابتهم علمية موضوعية والا نتسرع بالاجابة

 

وشكرا

 

محمد مجدى

Share this post


Link to post
Share on other sites

العالم الفاضل الاستاذ/ محمد مجدي

بعد التحية

لقد جاء الموضوع المطروح للمناقشة بعد يوم من مشاركتي بعنوان "التقويم الاسلامي الثابت" بتاريخ 17/9/2005 والذي ورد فيها ترديد التاريخ القمري الهجري والتاريخ الميلادي الشمسي والذي هو بالفعل موحد حسب طريقتنا المشروحة فاذا كان قد بلغكم ولم تشيروا اليه فهذا تجاهل لا نرضاه ونحتج بشدة وطلب الروية منا كان الاحري به دراسة بحثنا ثم بعد الروية ربما يكون ماوصلنا اليه هو الأصح بدلا من القول بان هناك مفاهيم خاطئة والفلك علي مر العصور يتطور وتكتشف باستمرار اخطاء فأهل الصحراء يرون الشمس في منطقتهم بينما حسب التقاويم المتبعة وعلم الفلك يقال لهم انها غابت وبعد أكثر من ثلث الساعة تغيب الشمس وكذلك فروق صلاة الفجر والعشاء0

دكتور محمد رضوان

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم ورحمة الله

 

عفوا د محمد رضوان لم اقصد من قريب او من بعيد الاشارة الى دراساتكم سواء بالنقد او بالاشادة

 

ولكنه فعلا سؤال مهم جدا ارجوا منك ومن اى مهتم ان نتاوله بالدراسه

 

وليس من اسلوبى ابدا هذا فاى مجتهد قد يخطأ وقد يصيب ثم اننى لم اتشرف بقراءة اى دراسات لكم ربما اعتقد منذ 6 شهور فى مشاركة لكم عن الطريقة الصفرية ... ولكنى للان لم اتناول اى دراسة لكم ولا ادرى فعلا اين توجد فى المنتدى

 

 

اما مشاركتكم بمشاركة بعنوان التقويم الاسلامي الثابت فلم اقرأها فعلا ولكنكم شجعتمونى للقراءة للمشاركة التى اشكركم عليها

 

 

وسؤالى بالتحديد كان ماهو الفرق بين التقويم القمرى وبين التقويم الهجرى مع ملاحظة انه ليس سؤال بسيط لسبب بسيطجدا

 

هو أن أغلب المهتمين يقرنون بين طول دورة القمر او الشهر القمرى الاقترانى وطوله وياخذونه مبدأ كطول الشهر الهجرى وهذا خطأ بين

 

لانه كما قلت يمكن ان يقترن القمر بالشمس وقت غروب الشمس فعلا ولا تعتبر هذة اللحظة مبدأ لدخول الشهر الهجرى لعدم ثبوت رؤية ولكنها تعتبر مبدأ لبدأ طول شهر قمرى فلكى جديد

 

 

اما فى مجال الرؤية فهناك معايير فلكية مختلفه بين كافة الجمعيات بل الدول وليس هذا مجال البحث بل السؤال كيف يحسب طول الشهر الهجرى

 

وارجوا اى مشارك ان يقول لى القيمة ومن أين جائت هذا سؤالى

 

فالفرق عظيم بين طول شهر اقترانى وبين طول شهر هجرى

 

على سبيل المثال قد اوردتم ان طول السنة الهجرية 354،3 ام هى طول السنة القمرية الفلكية هل يمكن ان توضح لى د محمد من أين جائت هذة القيمة وما اصلها

 

واخيرا د محمد رضوان اننا احترمكم جدا ولا يمكن ان يصدر منى اى امر غير لائق بكم او باى اخ مشارك هنا فى المنتدى فانا شخصيا ارحب باى مشاركة او اجتهاد فلكى ربما يصيب ويخطأ ونتمنى للجميع التوفيق

 

 

محمد مجدى

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

العالم الفاضل الاستاذ محمد مجدي

رد سيادتكم علينا أثلج صدرنا وهو رد ينم عن سمة العلماء

1-ارسلت لكم نسخة من كتابي "التقويم الاسلامي الثابت" قريبا ستصلكم0

2-بصفة مؤقتة يوجد شرح للطريقة لحساب أول شهر رمضان لهذا العام والي يوافق 4أكتوبر 2005 0

3-المشاركة بالتقويم الاسلامي الثابت ضمن طريقة ثبوت بداية الشهر القمري أسفل هذه المشاركة مباشرة0

4-طريقة التوصل الي ا\متوسط السنة القمرية الهجريةمشروح بالكتاب لكن ما أود تسجيله أن ما توصلنا اليه هو توحد السنة القمرية والسنة الهجرية والسنة الاصطالحية أو المدنية ولا فرق في طريقتنا لكن ربما تأخذ تسمية جديدة ولكن الحساب كان يختبر وجود القمر قبل بداية اليوم الميلادي المقايل عند المغيب في مكة المكرمة

مع كامل احترامي وتقديري

د م رضوان

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

د محمد رضوان المحترم

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سأتشرف جدا بقراءة كتابكم وأشكركم عليه مسبقا

وسنؤجل الحديث حيثما انتهى من قراءته

 

وان شاء الله سوف اانتهى قريبا جدا من بحث يخص التقويم الهجرى طولها والتقويم القمرى وطول اشهره وبيان انه هناك فرق بين بينهم

وان كانت هناك علاقة اكيدة ولكن ذلك لا يؤكد ان الفرق واضح بين طول شهر هجرى شرعى يبدأ من رؤية هلال وينتهى بذلك وبين طول شهر قمرى يبدأ من اقتران لإقتران وكيف نحسب فى الحالتين

 

 

وشكرا

محمد مجدى

 

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

د محمد رضوان هلال

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

وصلنا كتابكم القيم "التقويم الاسلامي الثابت" وقد اطلعت عليه وقرأته اكثر من مره

 

واشكركم عليه جدا

 

محمد مجدى

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

أخي ألمكرّم الأستاذ محمد

,وبعد أن اطّلعتم على كتاب أخينا محمّد ......هل لك أن تعلّق لنا عن الطريقة الصّفرية لحساب الشّهور القمرية وتثرينا بالخلاصة؟؟

مما طرح أخونا محمّد رضوان يظهر لي أنّها لا تتماشى مع الرؤية الشرعية للهلال !!

لك وافر الشّكر

 

منير

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

 

أخى منير أعزك الله

 

فيما يخص تقويم د محمد رضوان هلال فهو تقويم إصطلاحى حسابى وسطى يقوم على حساب طول االشهر القمرى الوسطى

 

ومثله مثل أى تقويم أخر

 

 

وبالتأكيد يختلف تماماً عن النظم المتبعه فى رصد الأهله لانها تشمل عناصر كثيره لا يقوم بها الا الحاسب الفلكى المتمكن مثل طول القمر والشمس ووقت القران الحقيقى وليس التقريبى ومعرفه ارتفاع الهلال وقت غروب الشمس ونسبة الضوء وعناصر أخرى فلكية وجغرافيه تترتب على الموقع وإرتفاعه ودرجة الحرارة و غيرها مما يؤخذ فى الاعتبار

 

وقد يتفق أحيانا دخول الشهر بحسب الرؤية أو الحساب الفلكى وبعض التقاويم فى بعض الشهور ولكن لا يمنع أن يختلفوا كثيراً وأغلب أهل التقاويم الإصطلاحية يدركون ذلك ولا ينكرونه

 

وشكراً

 

محمد مجدى

 

 

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

اقتباس (Mohamad Magdy @ 21st Sep 2005, 05:31 AM)
د محمد رضوان المحترم

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سأتشرف جدا بقراءة كتابكم وأشكركم عليه مسبقا

وسنؤجل الحديث حيثما انتهى من قراءته

 

وان شاء الله سوف اانتهى قريبا جدا من بحث يخص التقويم الهجرى طولها والتقويم القمرى وطول اشهره وبيان انه هناك فرق بين بينهم

وان كانت هناك علاقة اكيدة ولكن ذلك لا يؤكد ان الفرق واضح بين طول شهر هجرى شرعى يبدأ من رؤية هلال وينتهى بذلك وبين طول شهر قمرى يبدأ من اقتران لإقتران وكيف نحسب فى الحالتين

 

 

وشكرا

محمد مجدى

ذكرت أستاذي الكريم محمد قولك :

وان شاء الله سوف اانتهى قريبا جدا من بحث يخص التقويم الهجرى طولها والتقويم القمرى وطول اشهره وبيان انه هناك فرق بين بينهم

 

فهل انتهيتم من هذا البحث حتى نستفيد مما توصلتم إليه ؟

 

وشكرا لجهودكم الطيبة المثمرة .

Share this post


Link to post
Share on other sites

د/محمد وجدي

د/مجدي رضوان

 

تحياتنا ولكن لم نستفد !!!احدكم يطلب والاخر يرسل ولكن لا نرى شيئا !!! نرجو شرح ذلك لكي يستفيد الجميع شاكرين تعاونكم.

Share this post


Link to post
Share on other sites

أخي الفاضل أ خليفه

تجد سيادتك شرح لأساسيات الطريقة في باب طريقة ثبوت بداية الشهر الهجري بالمنتدي

في المشاركات التقويم الاسلامي الثابت الاستاذ سالم الجعيدي ونظرية الديجتال الطريقة الصفرية لمقابلة التواريخ الهجرية والميلادية وتجد رد الاستاذ الفاضل والعالم الجليل محمد مجدي

وفي كتابي ستري مايقوم عليه علم الفلك من افتراض واصطلاح واعتبار بينما ما توصلنا اليه يتوافق مع الاية رقم 25 من سورة الكهف وبه معادلة تعطي مقابلة تاريخ ميلاد النبي صلي الله عليه وسلم وعام الفيل حسب ما هو بالمراجع دليلا علي دقتها وأنا علي استعداد لارسال الكتاب لمن يريد للتحقق

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

 

 

تحيه طيبه د محمد رضوان هلال وتحيه طيبه اخى سالم

 

ما أتفق عليه مع د محمد رضوان هلال فى الطريقه الصفريه هو انه من الأخطاء التى يقع فيها أهل التقاويم فى الحساب

 

انهم عند الحساب مثلا لتحويل المقابل الميلادى ل يوم 1 شهر 1 سنة 1 هجرية انهم يعتبرون سنة 1 كاملة ويدخلون قيمه 1 سنة فى الحساب وهذا خطأ

لانه السنة الاولى لم تكتمل بمعنى انه قد مر فقط 1 يوم من 1 شهر من السنة 0 صفر وكذلك لم يكتمل الشهر 1

 

بمعنى انه مر 1 يوم من الشهر صفر 0 من السنة 0 صفر

 

ولو كان الشهر 2 فيكون مر 1 يوم ومر شهر واحد من السنة صفر وهكذا حتى تمر سنة كاملة وهذا منطقى وصحيح ونستخدمه فى حساب التاريخ الجوليانى الهجرى والمدنى بقيمة JDE00

 

ولذلك ينبغى الحذر عن الحساب ان نعطى قيمة لشهر هو نفسه لم ينقضى بل انقضى منه ايام أونعطى قيمه لسنة وهى لم تنتهى بل انتهى منها شهور وايام فقط

 

مثل مثلا قولنا يوم 4 من شهر 5 سنة 1 ونقصد به يوم 4 من الشهر الخامس من السنة الاولى للهجرة

 

بل يجب ان نقول يوم 4 من الشهر الخامس من السنة 0

 

 

وشكراً

 

محمد مجدى

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

أخي الفاضل سعادة العالم الكبير الاستاذ محمد مجدي

تحية طيبة وبعد

أخي الفاضل ما شرحته سيادتك هو ما اتخذته في طريقتي وحسلباتي ولذلك لا يوجد خلاف مع الفلكيين وكنت في رسالتي السابقة قلت أنه بالرجوع بالمعادلة الي الوراء لقابل عام الفيل عام ميلاد النبي صلي الله عليه وسلم حسب ما هو بالمراجع وأن الطريقة تحتاج الي تطبيق لفهمها ومن ثم فهي محققة لما جاء بالبحوث وأسل سيادتك عن الاستاذ سالم الجعيدي حيث لم يرد علي رسالتي ولم يتابع ما بالمنتدي ولعل المانع خيرا

دكتور محمد رضوان هلال

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×