Jump to content

Recommended Posts

****العدسة:

 

- العدسة قطعة من مادة شفافة لها على الاقل وجه واحد منحن وتنكسر اشعة الضوء بمرورها على العداسات وبهذا يمكنها تكوين صور للاشياء وقد تكون الصور اكبر من الشيء نفسه او اصغر منه او بنفس حجمه ويستخدم العلماء في بعض الاحيان العداسات لتجميع او تشتيت حزمة الضوء .

تعد العداسات جزءا مهما من العين حيث تمكنها من تكوبن صورة واضحة للاشياء القريبة والبعيدة على حد سواء كما تستخدم العداسات في مجالات عديدة كالنضارات لتصحيحا الخلل في مدى الابصار كما تكون العداسات جزءا اساسيا في المناظير الثنائية والات التصوير والمجاهر والتلسكوبات والادوات البصرية الاخرى.

 

- تتم صناعة العداسات الاصطناعية من الزجاج و البلاستيك او البلورة الشفافة مثل الكوارتز ويستخدم الكوارتز لكسر الاشعة الفوق البنفسجية وهي الجزء الغير المرئي من الضوء.

 

- ويوجد نوعين من العداسات البسيطة : العداسات المجمعة والعداسات المشتتة ويختلف النوعان بعضهما عن بعض في طريقة تقوسهما و بتالي في الهيئة التي تكسر بها الضوء وتتالف العدسة المركبة من عدستين او اكثر من العداسات البسيطة المتوافقة مع بعضها.

****انواع العداسات :

 

- العدسات المجمعة .

 

تعرف ايضا بالعداسات الموجبة او العداسات المحدبة ويكون مركزها اسمك من اطرافها وعندما تمر اشعة الشمس المتوازبة خلال هذه العداسات تنكسر الى الداخل وتتقابل في نقطة اسمها البؤرة وتعرف المسافة بين من مركز العدسة الى نقطة البؤرة بالبعد البؤري.

 

- ويختلف نوع ووضع الصورة المنتجة بالعدسة المجمعة تبعا لبعد الجسم من العدسة فاذا وضع جسم بعيدا عن العدسة بمسافة اكبر من بعدها البؤري تتكون له صورة حقيقية مقلوبة على الجانب الاخر من العدسة والصورة الحقيقية صورة تمر من خلالها اشعة الضوءالصادرة عن الجسم ويمكن تركيزها على شاشة العرض.

 

- وعندما يوضع جسم ما على مسافة تساوي ضعف طول البعد البؤري على الجانب الاخر للعدسة ويمكن الحصول على صورة اصغر للجسم بتحريك بتحريكه الى مسافة اكبر من ضعف البعد البؤري من العدسة و يمكن الحصول على صورة اكبر للجسم وذلك بوضعه على مسافة من العدسة تقع بين طول البعد البؤري وضعفه.

 

- اذا وضعنا الجسم امام العدسة عللى مسافة اقل من طولبعدها البؤري تظهر صورة تقديربة مكبرة للجسم وتقع خلفه وتكون معتدلة ولاتنفذ اشعة الضوء الصادرة عن الجسم في هذه الحالة في حقبقة الامر من خلال الصورة التقديرية ولا يمكن تركيز هذه الصورة او اسقاطها بدقة على شاشة العرض.

 

- العدسات المشتتة.

وتعرف كذلك بالعداسات السالبة او العداسات المقعرة وتكون العداسات المشتتة اكثر سمكا عند حوافها منها في مركزها وتنكسر اشعة الضوء المارة من خلال عدسة مشتتة الى الخارج ولذلك تكون العداسات المشتتة فقط صورا تقديرية وتكون الصورة دائما معتدلة وبحجم اصغر من حجم الجسم.

 

- العدسات المركبة.

 

تنتج العدسات البسيطة عموما صورا زائفة ويمكن التخلص من هذه العيوب في تكوين الصور باستعمالعدسات مركبة وعلى سبيل الميثال تستخدم العدسات المشتتة غالبا لتصحيح الزيغ الضوئي الذي تنتجه العدسات المجمعة.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×