Jump to content

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

1317914593551.jpg

واشنطن

بدأ تلسكوب "ألما" الفضائي العملاق، الذي يعد واحدا من أعظم الانجازات العلمية والتكنولوجية في القرن الحادي والعشرين، بالعمل كاشفا أعماق الفضاء الخارجي، فيما يعرف في أوساط العلماء بفجر الكشف عن أسرار الفضاء الكوني.

ويعتبر التلسكوب، الذي أقيم على ارتفاع خمسة كيلومترات فوق سطح الأرض في الصحراء التشيلية، من اعقد واكبر المشاريع العلمية الطموحة في العالم لكشف الفضاء التي بنيت حتى الآن.

والهدف من بناء هذا المشروع الضخم دراسة الظواهر الكونية التي حدثت خلال عدة مئات من ملايين السنين عقب تشكل الكون، إي منذ بدأت أول النجوم في اللمعان.

ومن شأن نتائج عمل تلسكوب "ألما" إلقاء الضوء على أسرار كيفية تشكل الكون على الهيئة التي تكون عليها حاليا.

ويقول احد علماء التلسكوب، الدكتور دييغو غارثيا، إن تشغيل المشروع العملاق بمثابة "بداية العصر الذهبي لعلوم الفضاء".

وأضاف غارثيا، في تصريحات لبي بي سي، أن تلسكوب "ألما" سيمكن العلماء من رؤية "بداية الكون، وكيف تكونت وتشكلت المجرات الأولى، وسنتعلم الكثير حول الكيفية التي يعمل بها النظام الكوني".

ويتكون تلسكوب "ألما" من مجموعة من الهوائيات الضخمة التي بنيت على مساحة واسعة في صحراء اتاكاما الواقعة قرب حدود تشيلي مع بوليفيا.

وبدأ العمل في مشروع "ألما" في عام 2003، وأضيفت له هوائيات جديدة خلال مراحل الإنشاء لاحقا لتمكين العلماء من التوغل في عمق الكون، ومراقبة كيفية تشكل النجوم بتفاصيل أدق واقرب.

وخلال فترة الاختبارات تمكنت هوائيات تلسكوب "ألما"، وعددها عشرون، من تسجيل أحداث كونية لم تكن معروفة للعلماء في السابق، وهو ما فتح عهدا جديدا في علوم الفضاء.

ونشر المرصد الجنوبي الأوروبي، احد الجهات المشرفة على إدارة وتشغيل تلسكوب "ألما"، خلال فترة الاختبارات مجموعة من الصور أظهرت ارتطام مجرتين تعرفان باسم "انتينيا"، التقط التلسكوب خلالها ضوءا لم تتمكن تلسكوبات أخرى من التقاطه.

ويأمل العلماء في أن يمكنهم التلسكوب المتطور من الكشف عن مزيد من أسرار تشكل الكون، إي تكون الغازات التي تجمعت في المراحل الأولى للكون، إي قبل نحو 13 مليار سنة، لتشكل النجوم التي تضيء الكون الذي نعرفه حاليا.

المصدر: (bbc)

 

تحياتي

وشكرا

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×