Jump to content
Sign in to follow this  
فاطمة

نوبل للفيزياء 2011 لثلاثة علماء لأبحاثهم حول السوبرنوفا وتوسع الكون

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

1317915617731.jpg

ستوكهولم : (وكالات)

فاز الامريكيان سول بيرلموتر وآدام ريس والاميركي-الاسترالي بريان شميت بجائزة نوبل للفيزياء للعام 2011 مكافأة على ابحاثهم حول السوبرنوفا وتوسع الكون على ما اعلنت لجنة نوبل الثلاثاء.

 

 

واوضحت اللجنة "لقد درسوا العشرات من النجوم المتفجرة التي تدعى سوبرنوفا واكتشفوا بان الكون يتوسع بوتيرة متسارعة اكثر فاكثر" مشيرة الى ان اكتشافهم غير فهم الانسان للكون. ومن خلال مراقبتهم نوعا معينا من السوبرنوفا اكتشف علماء الفلك مرجعا لحركة الضوء. واتت اعمالهم لتؤكد نظرية طرحها بداية البرت اينشتاين واطلق عليها اسم الثابت الكوني (الكوزمولوجي).

 

 

وهذا النوع من السوبرنوفا يعتبر ضوءا مرجعيا في الكون وهو انفجار نجوم يعرف العلماء بالتحديد قوة اشراقها وتستخدم لقياس المسافات في الكون. واتى الانجاز الذي حققه العلماء الثلاثة العام 1998 عندما توصل فريق ابحاث يقوده بيرلموتر واخر يقوده شميت برفقة ريس الى استنتاج مذهل واحد بان توسع الارض يتسارع بوتيرة كبيرة. واضافت اللجنة "منذ اكثر من قرن ندرك ان الكون في توسع بعد الانفجار الكبير (بيع بانغ) الذي حصل قبل 14 مليار سنة تقريبا".

 

 

وتابعت تقول "الا ان هذا الاكتشاف اظهر ان هذا التوسع يتسارع بشكل مذهل. في حال استمرت سرعة التوسع بالارتفاع فان الكون سيتحول الى جليد". قال شميت (44 عاما) انه شعر عندما سمع بنبأ فوزه "بشعور قريب من الذي غمره عند ولادة اطفاله". وقال للتلفزيون السويدي الرسمي "اس في تي" عبر الهاتف من استراليا "ركبتاي ترتجفان وانا متحمس جدا ومذهول نوعا ما بالنبأ" مضيفا "لم اكن اتوقع الجائزة. انها من الامور التي لا تتوقع حدوثها".

 

 

وفاز بيرلموتر المولود العام 1959 في ولاية ايلينوي الاميركية بنصف المكافأة المالية البالغة عشرة ملايين كورونة سويدية (1,48 مليون دولار) فيما سيتقاسم شميت وريس المولود العام 1969 النصف الاخر على ما اوضحت لجنة نوبل. ويعمل بيرلموتر استاذا لمادة الفيزياء الفلكية في جامعة بيركلي في كاليفورنيا. اما ريس المولود في واشنطن فيدرس علم الفلك والفيزياء في جامعة جون هوبكينز في بالتيمور.

 

 

وولد بريان شميت في ميسولا (ولاية مونتانا الاميركية) وهو يقود فريق ابحاث حول السوبرنوفا في جامعة ويسترن كريك الوطنية الاسترالية. وسيستلم العلماء الثلاثاء جائزتهم في ستوكهولم في العاشر من ديسمبر في ذكرى وفاة العالم الفرد نوبل مؤسس هذه الجوائز، العام 1896.

 

تحياتي

وشكرا

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×