Jump to content
Sign in to follow this  
سلمان رمضان

وفد أوروبي يعرض بجدة نظام "جاليليو" لتحديد المواقع

Recommended Posts

يرعى أمير منطقة مكة المكرمة صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز مساء يوم الاثنين القادم حفل افتتاح ندوة جاليليو التي تستضيفها رئاسة الطيران المدني تحت شعار (جاليليو.. الرؤية المستقبلية لآفاق استثمارية) بفندق هيلتون بجدة.

وتهدف الندوة إلى التعريف بمزايا هذا النظام والتطبيقات التي يسخرها لخدمة العديد من المجالات التجارية والصناعية والزراعية والملاحية والنقل البحري والبنوك وشركات التأمين. ويعتبر "جاليليو" أول نظام مدني يحدد المواقع بواسطة الأقمار الصناعية. وتتناول الندوة المجال الذي يمكن للقطاعين الحكومي والخاص الاستثمار فيه والفوائد التي يمكن أن يحققها هذا النظام.

ومن المقرر أن يقوم وفد من المفوضية الأوروبية بتقديم عرض متكامل للتعريف بنظام جاليليو وتطبيقاته خلال انعقاد جلسات الندوة، التي سيحضرها عدد من مسؤولي القطاعات الحكومية ورجال الأعمال ونخبة من أساتذة الجامعات وذلك في اليوم التالي لحفل الافتتاح.

يذكر أن نظام جاليليو يعد مبادرة لمشروع مشترك بين المفوضية الأوروبية ووكالة الفضاء الأوروبية، وتمتلكه مجموعة دول. ومن بعض مميزات هذا النظام دقته في الإرشاد الملاحي وتحديد المواقع بفعالية ودقة عالية من خلال منظومة فضائية تضم 30 قمرا صناعيا وشبكة أرضية مكونة من محطات للتحكم والمراقبة موزعة في مواقع مختلفة على الأرض.

السعودية تطرح نظام «غاليلو» لتحديد المواقع بدقة

Share this post


Link to post
Share on other sites

علق فريق العمل المكون من عدد من القطاعات الحكومية مشاركة السعودية الرسمية للانضمام الى نظام «جاليليو» الخاص بالاستغاثة، حتى معرفة أبعاد هذا النظام امام القطاع العام والخاص ومدى القبول له.

وابان فريق العمل المكون من وزارة التجارة والمالية ورئاسة الأركان ورئاسة الطيران المدني ومدينة الملك عبد العزيز لتقنية المعلومات على خلفية اللقاء التعريفي الذي اقيم بهدف اعطاء تعريف وفكرة لنظام »جاليليو« وتطبيقاته وخدماته للقطاع الخاص والعام وتقديم الخدمات وتراخيص التطبيقات في السعودية وبالإضافة إلى اعطاء فكرة عن البعد الاستثماري التي يقدمها للقطاع الخاص.

ويقوم نظام «جاليليو» بتحديد المواقع باستخدام الاقمار الاصطناعية ويخدم النظام سلامة الأرواح ويستخدم لاغراض الملاحة الجوية والبحرية والنقل البري ويتميز بخاصية الانذار المبكر في حالة انقطاع الخدمة ويقدم خدمة القطاع العام وهذه الخدمة متناهية الدقة وتستخدم اشارات عالية التشفير ومقاومة للتشويش تضمن استمرارية الخدمة في اسوأ الظروف وخدمة البحث والانقاذ وهي خدمة مجانية تتوفر من خلالها الدقة والسرعة في عمليات البحث والانقاذ وارسال اشارة باستلام طلب الاستغاثة وكل خدمة يتم ارسالها بتردد منفصل ومشفر وسوف تستخدم هذه الخدمات في مجالات النقل الجوي والبحري والبري والمجالات الصناعية والزراعية والأبحاث.

وبين فريق العمل ان أوربا فضلت في اجتماعها ان تشارك السعودية هذا النظام نظرا للثقل السياسي والموقع الجغرافي والبعد الاقتصادي العالمي الذي تتمتع به والمشاركة ليست مفتوحة لكل الدول وانما محدودة.

وكانت دول الاتحاد الأوروبي الدول الوحيدة المحتكرة لهذا النظام ثم دخلت بعض الدول الاخرى في مفاوضات من اجل الدخول في نظام الخدمة المجانية وهي الخدمة المشابهة للأنظمة التي تقدمها مثل (جي بي أس) و(ناسا) الأميركية وهي لا تتطلب اشتراكا ومتوفرة للجميع في أنحاء العالم ولكنها غير مضمونة وليست بالدقيقة للاستعمالات الحساسة التي تتطلب دقة في البيانات.

واشار فريق العمل انه حسب الجدول الزمني من الجانب الأوربي فان التشغيل التجريبي سيبدأ عام 2008، وأول قمر صناعي سيطلق عام 2005، وسوف تكتمل عدد الأقمار الصناعية لتصل الى 30 قمرا مع بداية عام التشغيل التجريبي، وبين فريق العمل أن العمر الافتراضي لهذه الأقمار الصناعية سيكون ما بين 10 الى 15 سنة.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

اقتربت السعودية خطوة من الانضمام الى نظام جاليليو الطموح للاتحاد الاوروبي لرصد المواقع بالاقمار الصناعية بعد أن قالت المفوضية الاوروبية انها مستعدة لان توصي بالتعاون.واثناء زيارة هذا الاسبوع لمسؤولين من المفوضية ووكالة الفضاء الاوروبية الى جدة قدم مسؤولون سعوديون رسميا طلب المملكة للانضمام الى جاليليو.ويتعين ان توافق الدول الاعضاء بالاتحاد الاوروبي على توصية المفوضية لانضمام السعودية الى جاليلو.ووقع الاتحاد المؤلف من 25 دولة اتفاقا مع الصين واسرائيل واوكرانيا والهند للانضمام الى نظام جاليليو الذي من المتوقع ان يصبح قيد التشغيل في 2008 .وقالت المفوضية الاوروبية ان مناقشات تجرى حاليا مع النرويج والمغرب وكوريا الجنوبية والارجنتين وروسيا والبرازيل وشيلي والمكسيك وماليزيا واستراليا.

وسيتألف جاليليو من 30 قمرا صناعيا لمجموعة متنوعة من الاستخدامات المدنية تتراوح من مساعدة السائقين الى المساعدة في عمليات البحث والانقاذ.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×