Jump to content
Sign in to follow this  
فاطمة

جسيم هيجز.. حقيقة أم وهم؟ هذا ما سيتكشف خلال عام

Recommended Posts

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

 

 

قال رؤساء أكبر ثلاثة مراكز أبحاث فيزيائية في العالم ان بوزون "هيجز" وهو الجسيم الذي طال البحث عنه ويعتقد أنه شكل العالم بعد الانفجار العظيم إما سيكتشف في غضون الشهور الاثني عشر المقبلة أو سيتضح أنه كان وهما.

 

 

 

وافترضت نظرية وجود البوزون "هيجز" قبل نحو 40 عاما وهو جسيم يقال انه كان العامل الذي ساهم في تشكل المجرات والنجوم والكواكب بعد الانفجار العظيم الذي وقع منذ 13.7 مليار عام.

 

 

 

وسمي البوزون نسبة إلى العالم البريطاني بيتر هيجز. وينظر هذا العالم وغيره من العلماء الذين توصلوا إلى مثل هذه النظرية إلى البوزون "هيجز" باعتباره عنصرا أساسيا في "النموذج القياسي" لمعرفة كيف يسير الكون عند مستوى الجسيمات الأساسية الخاصة به.

 

 

 

وقال رولف هوير المدير العام للمنظمة الأوروبية للأبحاث النووية (سيرن) التي يعمل جهازها "مصادم الهدرونات الكبير" في صميم هذا البحث "اعتقد انه بحلول مثل هذا الوقت من العام المقبل سأتمكن من أن اجلب لكم إما بوزون هيجز أو رسالة تفيد بأنه لا يوجد".

 

 

 

واتفق معه اتسوتو سوزوكي من منظمة أبحاث معجلات الطاقة العالية (كيك) في اليابان وبير اودون من مختبر فرميلاب في الولايات المتحدة.

 

 

 

وكان الثلاثة يتحدثون في مؤتمر صحفي مشترك بعد تجمع دام ثلاثة أيام لكبار علماء الفيزياء في مقر المنظمة الأوروبية للأبحاث النووية.

 

 

 

وقال هوير انه في حال اكتشاف أن هذا الجسيم غير موجود أو انه لا يوجد شيء آخر يقوم بدوره فإن نموذج التطور الذي تركزت عليه الأبحاث منذ عام 1905 عندما كشف البرت اينشتين عن نظريته الخاصة بالنسبية سوف ينهار.

 

 

 

لكن العلماء الثلاثة قالوا إنهم واثقون من ان البوزون هيجز سيكتشف في جهاز "مصادم الهدرونات الكبير" الذي بدأ عمله في مارس 2010 ويعمل على محاكاة الانفجار العظيم ويراقبه ويحلل نتائجه علماء من شتى أنحاء العالم.

 

تحياتي

وشكرا

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×