Jump to content
Sign in to follow this  
انور ال محمد

البحث عن المادة المظلمة

Recommended Posts

مهندس. ياسر القطان

عضو جمعية الفلك بالقطيف

تشير ورقة جديدة في المجلة الدورية العلمية الأوروبية(EPJ D) بعنوان البحث "تقييد المادة المظلمة لجدار المجال مع شبكة من مقاييس الجاذبية فائقة التوصيل و ليغو'' ، إلى طريقتين جديدتين للبحث عن المادة المظلمة عن طريق قياس الاضطرابات الصغيرة في الثوابت الأساسية.

 

يعتقد أن المادة المظلمة، التي لا يمكن ملاحظتها فيزيائيا بالأدوات او الاجهزة العادية، مسؤولة عن أكثر من نصف المادة في الكون، لكن خصائصها لا تزال غامضة. تنص إحدى النظريات الشائعة على أنها موجودة على شكل " كتل '' من الجسيمات الخفيفة للغاية. عندما تمر الأرض من خلال مثل هذه الكتلة، يتم تغيير الخصائص الأساسية للمادة بطرق يمكن اكتشافها إذا كانت الأدوات حساسة بما فيها الكفاية. قام الفيزيائيان ريس ماكنالي وتانيا زليفينسكي من جامعة كولومبيا، نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية، بنشر بحث في EPJ D يقترحان طريقتين جديدتين للبحث عن مثل هذه الاضطرابات، وبالتالي المادة المظلمة. هذه الورقة هي جزء من عدد خاص من مجلة تقنيات الكم لفيزياء الجاذبية.

1824916795_WhatsAppImage2020-04-13at7_04_57PM.jpeg.5a8c293c22d6d40c7cd30713505093ad.jpeg

 

حتى الآن، اعتمدت عمليات البحث عن كتل المادة المظلمة على حقيقة أن التغييرات الطفيفة في قيم الثوابت الأساسية ستغير "معدل التجزئة" للساعات الذرية، والتي قد يكون بعضها دقيقًا بما يكفي لتحديد هذا الاختلاف. يضيف عمل ماكنالي و زليفينسكي طرقًا تتضمن قياس "دفع" أو تسريع إضافي صغير على المادة الطبيعية التي تسببها الكتلة، أولاً باستخدام مستشعرات الجاذبية، وثانيًا، كاشفات الموجات الثقالية. تنتشر مستشعرات الجاذبية حول العالم في شبكة IGETS ، والتي تُستخدم في الأبحاث الجيولوجية؛ والعلماء في مراصد ليغو في الولايات المتحدة يبحثون بالفعل عن موجات الجاذبية. وهكذا، يمكن لماكنالي و زليفينسكي استخراج البيانات من هذه التجارب المستمرة للحصول على أدلة على المادة المظلمة.

 

يوضح ماكنالي أن هذا العمل مستوحى من شيئين: فوائد إعادة تحديد التجارب الموجودة والخيال العلمي. ومن الممتع استكشاف مثل هذه الأشياء في العالم الحقيقي." أما بالنسبة للتطبيقات العملية لهذا العمل، فقد نصح بأخذ الأمور خطوة بخطوة. "أولاً نحتاج إلى معرفة ما هي المادة المظلمة، ثم ربما يمكننا معرفة كيفية استخدامها".

 

مصدر البحث للورقة العلمية في المجلة الدورية الفيزيائية الاوروبية:

https://epjd.epj.org/

 

R. L. McNally and T. Zelevinsky (2020) Constraining domain wall dark matter with a network of superconducting gravimeters and LIGO, European Physical Journal D 74:61, DOI: 10.1140/epjd/e2020-100632-0

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×