Jump to content
Sign in to follow this  
المستور

مرصد جامعة الملك سعود استقبل الزوار والمهتمين برصد

Recommended Posts

مرصد جامعة الملك سعود استقبل الزوار والمهتمين برصد كسوف السودان

 

قام المرصد الفلكي بجامعة الملك سعود بالرياض برصد الكسوف الجزئي للشمس والذي حدث اليوم الاثنين بتاريخ 3 أكتوبر 2005 م وذلك بحضور عميد كلية العلوم د/ عمر العطاس وعدد من أعضاء هيئة التدريس بالإضافة إلى عدد كبير من الطلاب والزوار من خارج الجامعة , وقد استخدم منظار الجامعة الكاسر والذي يبلغ قطره 15سم وبعده البؤري 225سم وذلك عبر إسقاط صورة الشمس على لوحة كبيرة ليتمكن الجميع من مشاهدة ومراقبة الكسوف , كما تم توزيع نظارات خاصة لمثل هذه الظاهرة على الزوار .

وقد ابتدأ الكسوف في الساعة 12:16 ظهرا وانتهى في الساعة 03:02 عصرا علما أن الكسوف بلغ ذروته في الساعة 01:41 بعد الظهر . وقد بلغ الجزء المنكسف من الشمس 44 % وذلك بسبب وجود الرياض في منطقة شبه الظل , وقد بلغ بعد القمر في تلك اللحضة 391 ألف كم تقريبا ( علما أن متوسط المسافة بين الأرض القمر هي 384 ألف كم ) مما يجعل الكسوف من أنواع الكسوف الحلقي ويظهر واضحا في المناطق الواقعة في مسار منطقة الظل وهو بللون الاحمر في الشكل التالي :

 

user posted image

 

وقام بشرح هذه الظاهرة للحضور كل من الدكتور أيمن كردي رئيس وحده الفلك بالجامعة والدكتور مجدي يوسف والأستاذ حسين الطرابلسي وعدد من الباحثين في الوحدة .

ويأتي هذا العمل ضمن متابعة وحدة الفلك ورصدها للظواهر الفلكية منذ أكثر من عشرين سنة حتى أصبحت مرآة للجامعة ولكلية العلوم وملتقى بين الجمهور .

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×