Jump to content
د.وفاء

إستفسار عن التقويم الهجري الابدي

Recommended Posts

السلام عليكم ورحمة الله

 

قرأت هنا عن شىء اسمه التقويم الهجري الابدي !!

 

وأرجوا معرفه مدى علاقته بعلم الفلك .. ام مثله مثل بقية التقاويم يعتمد على الحساب وليس الفلك !!!!!

لانه الملاحظ ان اغلب التقاويم المستعملة هى تقاويم اصطلاحيه حسابية لا تقوم الا على طول الشهر القمرى الوسطى ثم يبدؤن كل بعمليات حسابيه ليس لها اى دلاله بعلم الفلك اللهم الا استخدامهم لطول الشهر القمرى الفلكى فيما عدا ذلك يقومون بعمليات حسابيه عادية جدا لا دخل لا للشمس ولا للقمر فيها

 

وسؤالى ما مدى علاقة هذا التقويم الغريب الهجرى الابدى بعلم الفلك ومامدى علاقته بالرؤية الشرعية ؟ أم يساعد هو أيضا على تمزيق الامه اول كل شهر عربى ؟ ام يستدل بحسابات تقليدية بسيطة جدا ويربطها بعلم الفلك وهو منه براء مثله مثل الكثيرين الذين يتمسحون بعلم الفلك؟

 

 

وشكرا

د. وفاء

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

التقويم الهجري الأبدي لم يأت من واقع مبرهنات حسابية أو أسس علمية مادية

أو أرصاد أو معايير فلكية خاصة بالقمر مثلما هو شأن بقية التقاويم الفلكية

وإنما جاءت من إجتهادات تفسيرية واستقراء لإشارات ونصوص قرانية

توصلوا بها لحساب طول الأشهر القمرية والشمسية

الملفت في الأمر أن الخطأ الذي يقع من حساب تقويم الشهر الأصطلاحي يؤدي إلى تقدم الشهر عن الرؤية أما الحساب بواسطة المعايير الفلكيية الحديثة فيؤدي إلى تأخر الشهر عن الرؤية

أما التقويم الهجري الأبدي فالعجيب فيه أنه يكاد يتطابق مع الرؤية

وعلى سبيل المثال في رمضاننا هذا 1426

بالتقويم الأصطلاحي أول رمضان هو الأثنين

وبالمعيار الفلكي الحديث هو الأربعاء

أما بالتقويم الهجري الأبدي فهو الثلاثاء

 

مع بداية ظهور هذا التقويم الأبدي كان أغلب الفلكيين معارضين له

ثم بعد فترة صاروا متحفظين وساكتين

ثم في آخر أمرهم صار أكثرهم يتعاطف ويتقبل الأمر

 

على العموم قام الأستاذ محمد مجدي قبل بضعة أشهر ببرمجة التقويم الهجري الأبدي في برنامج إكسل ووضعه هدية في هذا المنتدى

لا أدري أين موقعه الآن

يحتاج الأمر إلى بحث عنه

 

سالم الجعيدي

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

أشكرك أخي سالم

ولكن أي رؤية تعنيها

هل هي رؤية العين (البصر) أم رؤية القلب (البصيرة)

إن كان الأول فاستبعد أن يشاهد هلال بالعين المجردة بعد الكسوف مباشرة أو بعد غروبه كما في شهر ذي الحجة الماضي والذي توافق مع التقويم المذكور.

وأما إذا كان الثاني فليس لذلك حدود وقد تتفق تلك مع أي تقويم.

لذلك اسمح لي أن أتحفظ على قولك صار أكثرهم يتعاطف أو يتقبل الأمر.

إلا أن تنقاد النظرية وخبرات وتراث الإنسانية في ذلك الموضوع لأمر واقع خلقته بعض الدعاوى.

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

 

شكرا اخى سالم على الرغم اننى لم افهم منك ما هى نوع العلاقة بين هذا التقويم الغريب وبين علم الفلك ام هو تقويم حسابى واعتقد انه كذلك وانه ليس بينه وبين علم الفلك اى علاقة

 

واشكرك اخى العزيز انور على تعقيبك واعتقد انه بسبب تقويم مثل هذا قد ساعد على اتساع المسافه بين تطبيقات علم الفلك مع العلوم الشرعية

 

 

فمن غير المعقول كل يوم يقوم شخص ما ( واقصد بما انه مجهول لعم الفلك وعلم الفلك يجهله تماما ) بصنع تقويم عباره عن عمليات حسابية يقوم بها اى طفل فى مدرسة ابتدائية ثم يقول انه تقويم فلكى واذا سالناه عن اصول هذا التقويم وعلاقته بعلم الفلك نجده يتلوى من الضيق والانزعاج

 

وفى راى ان تقويم مثل التقويم الهجرى الابدى المزعوم مثل غيره من التقاويم الفاشلة من اهم الامور التى ساعدت على تمزيق الامه واتمنى ان ينتهى هؤلاء من العبث بعلوم دقيقة مثل علوم الفلك وان يتركوا تماما هذا الامر فالامر ليس حسابات وضرب وجمع الامر يرتبط بامه اسلامية

 

 

وشكرا

 

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

 

اتفق معكم جدا ان ههذا التقويم ما هو الا محاولة لتمزيق الامة الاسلامية

 

ولم نرى لهذا التقويم الهجرى الابدى اى دراسات او اجتهادات توضح لنا ماهى العلاقة بينه وبين علم الفلك من الناحية العلمية

 

بل فقط نرى ادعاءات وتجاوزات ساعدت كثيرا على تشتيت المسلمين

 

 

 

 

وشكرا

د.ابراهيم

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم ورحمة الله

قال تعالى : ( فتبينوا أن تصيبوا قوماً بجهالة فتصبحوا على ما فعلتم نادمين )

أظن أننا لو تبينا لما وقعنا في سوء الظن والاتهامات مسبقة الصنع

ومع احترامي الجزيل للأفاضل أنا مستعد للنقاش بحول الله وإليكم هذا الرابط بداية

http://www.muslm.net/vb/showthread.php?s=&...7944#post617944

وهذا هو موقع التقويم :

www.islamschool.org/PHC

ونسأل الله أن يهدينا سواء السبيل

والملف الإكسل عندي وسأضعه للأففاضل بأسرع وقت وفيه كيف توصل العلامة محمد كاظم حبيب لطول الشهر القمري بما يوافق حساب الناسا الفضائية من القرآن فقط !!!!

من دون أن يعتمد على بصلة من الفلك أوعلماء الغرب بارك الله بكم

ما أسهل أن نعادي ونجرم ونكفر كل ما لا نعرف !!

post-8-1129409772.jpg

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

 

د رامى لماقرأ لك كلام له علاقه بعلم الفلك ولكنى اجدك تعلق عما نعانيه من تمزق وتشتت بسبب ما نعانيه كل عام من اختلاف الرؤية الشرعية

 

ولا ادرى ما هو دورك او دور تقويمك المزعوم ؟؟

 

 

ولا زلت لا ادرى ما هو علاقة تقويمكم بعلم الفلك ... فإن كان كما قلت ليس له علاقه من قريب او ببعيد بعلم الفلك فلماذا تفرضونه علينا ولا تدعون لنا الفرصه لدراسته

 

واذا قمنا بدراسته ووجدنا اخطاء او عدم جديته فلماذا هذا رد الفعل العجيب ؟؟

 

 

العلم لا يختلف عليه اثنان ابداً ودروة القمر معروفه ومحسوبه بدقة منذ الاف السنين ...

 

 

واكثر التقاويم الموجوده حاليا ليس بها اى جديد بل تقوم بحساب للشهر الوسطى الاصطلاحى المعروف ولم اسمع ابدا لى شخص ااو مؤلف قام ونادى بما تنادى به وقطعية التقويم الابدى ولا اجده الا سوى حسابات بسيطه للغايه وبالعكس فبعد اطلاعنا على موقعكم العجيب ايضاً وججدت انه ايضاً يعترض على نظم الكبس التى توجد بالتقويم الهجرى

 

ماهذا الذى يحدث ....

 

ان علم الفلك بما يحتويه من علوم وتكنولوجيا حديثه لم ينادى بما تنادوا به ابدا ولم يستبد برأى ولم ينادى بقطعية الرؤيه ولكننا قلنا ان الرؤيه مقدمة على الحساب ولكن هناك حاالات ااذا اكد فيها الحساب االفلكى عددم ثبوت رؤية فمن الواجب توخى الحزر وتراجع شهادة الشهود

 

 

اما ان يقوم العلماء بدراسات دقيقة ثم تستهل علينا بتقويمكم المزعوم وترفضون علماء الفلك وترفضون علماء الشريعة

 

فمن انتم وما دوركم وما علاقتكم بهذة العلوم

 

وقد كنت على اتصال بالاخخ الفاضل محمدد مجدى منذ فتتره طويله وتناقشت معه ولم اجد ابد اى اختلاف بيننا وبينه فى هذا الامر واعلم انه خبير جدا فى الحسابات الفلكية

 

ولكم ننقرأ هنا اى راى مثل رايكم فى هذا المنتدى الطيب ولا من قبل

 

ارجوا ان تقرأ كثيرا فى علم الفلك ..... ونرجوا ان تحافظوا على ترابط الامه بل تمزيقها وكفانا

 

 

واخيرا اذكر لى هل بنى تقويمكم المزعوم على طول الشهر القمرى الحقيقى ام الوسطى ؟

ام بنى على اساس طول الشهر الاقترانى ام الشهر العقدى ؟

 

وكيف نستدل منه على حوادث الكسوف والخسوف ؟ واالاستتار والعبور ؟ والأوج والحضيض ؟ وحساب موقع القمر ؟

 

أرجوا ان تجيب على هذة الاسئلة ؟ او ربما قمركم يختلف ؟

 

 

وشكراً

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

أخي الفاضل

ردا على سؤالك ====

السلام عليكم

 

د رامى لماقرأ لك كلام له علاقه بعلم الفلك ولكنى اجدك تعلق عما نعانيه من تمزق وتشتت بسبب ما نعانيه كل عام من اختلاف الرؤية الشرعية

 

ولا ادرى ما هو دورك او دور تقويمك المزعوم ؟؟

=========

أقول بحول الله :

دور التقويم هو استرشاد الأمة وتبيين ( يوم غرر الشهور بما يطابق الرؤية الشرعية )

كدعم وتوحيد للأمة على ( مرجعية الرؤية الشرعية الصحيحة أولاً ) ثم استرشادها إلى الحسابات الصحيحة بحول الله ( وشكراً لكلمتك الساخرة " المزعوم ")

=========

ولا زلت لا ادرى ما هو علاقة تقويمكم بعلم الفلك ... فإن كان كما قلت ليس له علاقه من قريب او ببعيد بعلم الفلك فلماذا تفرضونه علينا ولا تدعون لنا الفرصه لدراسته

===========

 

الرد :

علاقته أنه مستنبط من كتاب خالق علم الفلك بقواعد لا تناقض علم الفلك الحالي

ونحن لا نهاجم علم الفلك الحالي وإنما نهاجم من يحاول سحب المرجعية الموحدة للأمة على حديث ( صوموا لرؤيته وأفطروا لرؤيته ) ويزعم أنه حساباته دقيقة ويصر على حمل الناس عليها برغم مخالفتها لصحيح الرؤية !! ( في كل عام تقريباً ) ويصر بحجة أنه محتكر للعلم وأن ما سواه أحمق فلكياً ! ( وبالتالي لا عداوة لنا لأهل الفلك !) بل فريق منهم فقط!

======================

واذا قمنا بدراسته ووجدنا اخطاء او عدم جديته فلماذا هذا رد الفعل العجيب ؟؟

( ادرس أخي وقرر ولا نجبر أحداً على شيء ( وإنما نناصح ونقارب ونسدد بحول الله ) وأنا لم أتعصب له إلا بعد مراقبة ما يجري على الأرض من تحليلات نشرتها على موقعي ( ملف 1425 ) وملف ( 1426) مع ما قرأته منذ 6 سنوت ليومي هذا وصحبتي لمخترع هذا العلم ومعرفتي بدينه وتقواه ( نحسبه على خير ) وكل يقول ويرد عليه كما قال مالك رحمه الله إلا صاحب هذا المقام وأشار لقبر الرسول صلى الله عليه وسلم

========================

العلم لا يختلف عليه اثنان ابداً ودروة القمر معروفه ومحسوبه بدقة منذ الاف السنين ...

===========

الرد :

حسابات التقويم الهجري الأبدي مأخوذة على حساب طول الشهر القمري 29 يوم و12 ساعة و44 دقيقة وهناك مقال للشيخ يشنع على من افترى حكاية 2.7 ثانية ( ليعطي إنطباعاً عن الشهور القمرية أنها فوضوية ( والأصل هو" الشمس والقمر بحسبان " أي دقة ربانية في الحساب هائلة معجزة ) وأن الشهور الشمسية أدق " وهو نوع من مؤامرات سلخ هوية الأمة ودينها " ) وأما رسوخ علم في هذا الموضوع ( أنواع طول الشهور القمرية وطرق حسابها ) فليس عندي ولكني أعلم كيفية التوصل للتقويم بعد هذه القاعدة ( نوعاً ما )

================

واكثر التقاويم الموجوده حاليا ليس بها اى جديد بل تقوم بحساب للشهر الوسطى الاصطلاحى المعروف ولم اسمع ابدا لى شخص ااو مؤلف قام ونادى بما تنادى به

==========

الرد :

عدم العلم ليس علماً بالعدم ( وخاصة جزمك المستقبلي ونفيك وجدان الشيئ )

ولا يقول بقولك إلا من اطلع على اللوح المحفوظ ( ويجزم به )

========================

وقطعية التقويم الابدى ولا اجده الا سوى حسابات بسيطه للغايه

===========

الرد :

نعم هي بسيطة ولكنها أخذت من رجل لا يغرف بالفلك ولا الحاسوب سنوات من التدوين والحساب ( 12 مجلد مخطوط وكل واحد 500 صفحة )

عدا الأبحاث والمقالات وغيرها ...

=========

وبالعكس فبعد اطلاعنا على موقعكم العجيب ايضاً

==============

الرد :

( شكراً على كلماتك " العجيب " ) ولا أقول سوى ( العجيب أنك تستعجب كل ما لا تعلم )

==============

وججدت انه ايضاً يعترض على نظم الكبس التى توجد بالتقويم الهجرى

ماهذا الذى يحدث ....

========

علمي هنا أن الكبس ونظامه القمري اصطلاحي عند أهل الفلك المعاصرين ولا يرون الكبس حاصلاً إلا في ذي الحجة وأثبت الشيخ ( ولم أطلع على دقيق تفاصيل إثباته ) على أن الكبس يمكن في شهر 6-8-10-12 بنظام متكرر في دورات ثلاثينية

وهو عند أهل الفلك اصطلاحي ولكنه في التقويم الأبدي حقيقي ( تأخر ظهور القمر لتكامل الـ 44 دقيقة إلى يوم )

==============

ان علم الفلك بما يحتويه من علوم وتكنولوجيا حديثه لم ينادى بما تنادوا به ابدا

========

الرد:

أثبت الأستاذ محمد مجدي تطابق التقاويم مع التقويم الأبدي وأنه يصلح كضابط معياري لها كلها وأنه أحسن أنواع التقاويم لقياس الأزياج والكسوف وغيره من ظواهر الفلك ..

========

ولم يستبد برأى ولم ينادى بقطعية الرؤية

 

ولكننا قلنا ان الرؤيه مقدمة على الحساب ولكن هناك حاالات ااذا اكد فيها الحساب االفلكى عددم ثبوت رؤية فمن الواجب توخى الحزر وتراجع شهادة الشهود

===============

الرد :

لك أن تقدم قطعي الدلالة من علم الفلك على الرؤية المستحيلة ( رؤية شمال نيجيريا الباطلة للهلال لرمضان يوم الجمعة 1425 كمثال ) ولكن ما رأيك بظني ووهمي الدلالة الذي تضرب به الرؤية الشرعية مؤخراً من قولهم ( اقتران 7 درجات وأقل = استحالة ) ثم يرى 1425 الهلال في زاوية اقتران 4 درجات!!

===================

اما ان يقوم العلماء بدراسات دقيقة ثم تستهل علينا بتقويمكم المزعوم وترفضون علماء الفلك وترفضون علماء الشريعة

فمن انتم وما دوركم وما علاقتكم بهذة العلوم

==============

الرد :

أرى أن تعطي الأمر بعض الروية ولا تستعجلني ( باستعجاباتك ) إن كنت طالب حق فلا مخالفة فيما علمت بين صحيح العقل وصحيح النقل ليومي هذا ===========

 

وقد كنت على اتصال بالاخخ الفاضل محمدد مجدى منذ فتتره طويله وتناقشت معه ولم اجد ابد اى اختلاف بيننا وبينه فى هذا الامر واعلم انه خبير جدا فى الحسابات الفلكية

ولكم ننقرأ هنا اى راى مثل رايكم فى هذا المنتدى الطيب ولا من قبل ارجوا ان تقرأ كثيرا فى علم الفلك .....

=========

الرد :

أقر أنني لست عالم فلك وأحتاج الكثير نعم لأصبح كذلك وإن كنت أقرأ في علوم كثيرة متنوعة ولا أحتاج من علم الفلك حالياً على الأقل إلا لما هو داعم لعلم التقويم الهجري الأبدي ...ولكن عليك أن تقر بأنك تحتاج إلى القراءة مثلي ولم توصلك قراءتك لمواقع الكلام عن ما سبق لما كتب لشيء لأنك دخلت " كما أظن وأكاد أوقن " بتصور مسبق الصنع ( ثقافة الإلغاء للأسف هي الوباء الأخطر من أنفلونزا الطيور )

================

ونرجوا ان تحافظوا على ترابط الامه بل تمزيقها وكفانا

==================

الرد :

نتفق هنا تماماً ورأيي أن مرجعية التوحد تكمن في الرؤية الشرعية وضوابط يقينية فلكية ( لا ظنية ) لاستحالة رؤية ..

لا أن يرى الهلال عبر ملايين من البشر ثم لا يصوم الناس في دول تشارك العالم الإسلامي جزءاً من الليل ...ومن ثم تصوم باكستان في الخميس 16-10-2005 !!!

================

 

واخيرا اذكر لى هل بنى تقويمكم المزعوم على طول الشهر القمرى الحقيقى ام الوسطى ؟

ام بنى على اساس طول الشهر الاقترانى ام الشهر العقدى ؟

 

وكيف نستدل منه على حوادث الكسوف والخسوف ؟ واالاستتار والعبور ؟ والأوج والحضيض ؟ وحساب موقع القمر ؟

 

أرجوا ان تجيب على هذة الاسئلة ؟

==============

أترك الأسئلة هذه للشيخ محمد كاظم حبيب إن أسعفته صحته أو الأستاذ محمد مجدي لتعمقه في هذه القضايا وجهلي بها ( وعلمي أنه حدثني عنها وأن التقويم الهجري الأبدي ثورة حقيقية في حسابات الأزياج الفلكية وغيرها من حوادث الكسف والخسف

==============

او ربما قمركم يختلف ؟

==============

الرد "

الواقع أن اطلاعي على سبب اختلاف بعض الفلكيين مع حساب غرة رمضان 1425 عبر التقويم الهجري الأبدي ( المطابق للرؤية الشرعية ) ونفيهم وزعمهم استحالة إمكانية رؤية الهلال الخميس 14-10-2004( 1رمضان1425) بزعم أنه غرب بعد الشمس ثم تبيان أنه غرب في جزر ما رشال بعد فترة كافية لرؤيته نظرياً ثم ما يزعم عبر السنوات الأخيرة وآخرها ملف 1426 ...

يمكني أن ألخص المشكلة بأن قمرنا الذي نتعبد ربه هو القمر الذي عبر عنه شعارنا :

( ربٌ واحدٌ – دينٌ واحدٌ – قمرٌ واحدٌ – شهرٌ واحدٌ – صومٌ واحدٌ – عيدٌ واحدٌ )

أما ما يصدع رؤوس الأمة فهو :

قمر سايكس بيكو !

user posted image

ولا أدري أي القمرين أنت تحسبه !

 

================

 

وشكراً

=======

خاتمة:

 

الأصل أن القرآن كتاب علم ووصل لنا من مكون الأكوان ومبرمج الأفلاك والأقمار

وإن وافقتني أنتقل لما بعدها وأقول يمكنني أن أناقشك بهدوء إذا كانت الحقيقة غايتنا وليست السخرية ...

وأما علم التقويم الهجري الأبدي فبحسب شهادتي عنه فهو موضوع قرأني بحت لا يستند إلى علم الفلك التطبيقي الحالي ( ولا يعارضه ) ولكنه باب من أبواب إثبات حقيقة أن القرآن كتاب من عند الله وأنه يحتوي قواعد فلكية وكنوز لم تستخرج بعد في شتى أصناف العلوم ..

user posted image

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

صامت شمال نيجيريا ولم أدقق التاريخ ( الأربعاء أظنه وليس الجمعة كما كتبت سهواً وكان الهلال محاق ولم يولد بعد ( وهنا موضع اتفاق ) بين قطعيات الفلك والدين

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

 

 

أعتقد سؤالى واضح جدا وأنت لم تجب عليه للأن

 

السؤال الاول :

ماهى المعايير الفلكية التى وضعها هذا التقويم لرؤية الهلال ؟ ام انه فقط يذكر يوم كذا تكون الرؤية قطعية ؟ وعلى ذلك لا تذهب لا لجان شرعية ولا يتوججه علماء الفلك بحساباتهم وتليسكوباتهم ؟

 

السؤال الثانى :

ماعلاقة هذا التقويم ((( طالما انه مرتبط بدورة القمر والشمس ))) بعلم الفلك والظواهر الفلكية

 

ام انه تقويم حسابى لا يتطرق ولا يشتمل على اى حسابات تخص المواقيت الشرعية ومواقع النجوم والكواكب ؟

 

 

ما هى تطبيقات هذا التقويم فى علم الفلك ؟؟؟

 

 

ارجوا ان تكون الاجابة علمية وشافيه ان كان هناك اجابه

 

 

 

وشكرا

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

 

أضم صوتى لصوت د ابراهيم

 

فقد زرت الموقع www.islamschool.org/PHC

 

ولم اجد فيه غير صوت واحد يتكلم عن نفسه ويشكك فى علماء الفلك والعلوم الحديثه

 

وخرجت من الموقع هذا انه لا علاقه لهذا التقويم بعلم الفلك بل هى رؤيه شخصيه جدا جدا لا يتوجب على صاحبها اتهام العلماء والمفكرين ورجال الدين بما قاله واستخفافه بهم

 

وشكرا

 

 

 

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

ريثما نحضر لكم ما طلبتموه أرجو أن تتكرموا علي بذكر القواعد التي يتم على أساسها احتساب الكبس في التقويم الفلكي للقمر ولماذا توضع اصطلاحاً فقط في ذي الحجة بارك الله بكم ..

أخت وفاء أنا لم أسفه سوى طائفة من الفلكيين الذين يرون مخالفة الشريعة وسحب البساط تحت الرؤية الشرعية إلى التلسكوبات وغيرها وأنا وشيخي نزعم أن التقويم الأبدي يصدق الرؤية الشرعية ويساندها ولا يقررها كما يفعل بعض الفلكيون ويتألهون بحساباتهم ( وهي ظنية وليست قطعية )

أي استرشادي لا تقريري !

Share this post


Link to post
Share on other sites

لا أعلم ماذا يقصد الحبيب سالم بموافقة التقويم المذكور للرؤية ، وأي رؤية يقصد ، هل هي الرؤية التي لاتصر الا من مكان محدد وتعلن من جهة لاتتبدل في كل مناسبة ، إنها لاعمى الأبصار ، ولكن تعمى القلوب.

خلت سالم كان موضوعيا وهو يساجل هنا .

أما عن الحبيب الدكتور رامي فالفلكيون يبدون رأيهم ولا يدخلون في نقاشات عقيمة لهذا هم فضلوا الصمت عن التقويم المذكور كما يفضل الصمت عنه هنا أيضا .

تحياتي ،،،

Share this post


Link to post
Share on other sites

لسلام عليكم

شكرا ًللمداخلة الأديبة وبوركتم

أقترح قضية مهمة أن نناقشها وهي أن الأهلة لها ارتفاع وثخانة مختلفة كل يوم ليعلم الناس والبدو وكل البشر المواقيت كما نصت الآية ( مواقيت للناس والحج )

والطريقة البسيطة التي تعلمتها من الشيخ محمد كاظم أن المغرب يوم الثلاثاء 8 رمضان أكمل الهلال الربع الأول First quarter

وهو دليل على صحة بداية غرة رمضان في 4-10-2005 الثلاثاء

فما رأيكم باعتباركم أهل تخصص في الفلك أكثر مني أليس الأهلة قد وضعت لعوام الناس ليعلموا تاريخ اليوم !!

أليست هذه طرق فطرية لمعرفة صحة حسابات ما من عدمها!!

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

 

إلى الأن لا أجد ما أرد عليه ...

 

أوجه القمر ومنازله لها حسابات خاصه بها ودقيقة وليست عرضه للآراء الشخصيه فهى أمانه علمية

بمعنى أنه على الحاسب الفلكى أن يقوم بإعداد حساباته ويعرض نتائجه فقط دون أى تدخل شخصى منه ولا لأهوائه

 

ثانياً دور علم الفلك هو مساعدة اللجان الشرعية أين وكيف يمكن رصد الهلال حتى لا يتعذر عليهم الامر

وهناك حالات يختلف فيها الفلكيون مع لجان الرؤيه مثلا عندما تقوم اللجنة باعلان رؤيه للهلال وقد أثبت علم الفلك إستحالة تواجد القمر فوق الافق هذة اللحظة

 

أعتقد أن هذا الموضوع لا يجب أن يتطرق إليه الا المتمكن من الحساب الفلكى

 

والتقاويم جميعاً لهها اسس فلكية بحسب دورة الشمس والقمر وليس الأمر حسابات شخصية يقوم بها أى شخص

 

وأدعوا د رامى للقراءة جيداً فى علم الفلك وتاريخ الرؤيه عبر العصور الاسلامية وما قاله علماء المسلمين بهذا الصدد

 

كما أدعوه أن يحاول أكثر أن يقوم بتعلم الحساب الفلكى . على الأقل حتى نتمكن من مناقشته بدل هذة المناقشه العقيمة

 

فهناك العديد من الفلكيون الذين أعدوا تقاويم صحيح أنها إصطلاحيه ولكنهم لم يأخذوا موقف أبداً من أى شخص والأمثله كثيره جداً

 

وشكراً

 

 

 

 

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

أظن أننا متفقون حول علو الشريعة فوق بقية العلوم وأنا إنماأحارب من يقدم العلوم التطبيقية والفلك على الوحي ....

وأنا لست صاحب التقويم لأدافع عنه بعمق علمي كاف لمناقشتكم بنفس الطبقة العلمية التخصصية وللأسف فهو مريض شافاه الله وأرجو أن يتعطف علينا الأستاذ محمد مجدي فهو أقدر مني على الرد حقيقة ...

وأنا حريص على ما ذكرت وأطلع دوما ًبعمق على التصريحات الفلكية وأقارنها وأحللها وأتعمق راجياً من الله معرفة سببب التخبط الحاصل ..

وقد اطلعت على نقاط كثيرة حول زاوية الاقتران واختلافاته الجغرافية ( وخاصة الهلال السياسي والشرعي ) وشروط استحالة الرؤية وخاصة ما كان منها ظني أو قطعي الدلالة وهنا يمكنني أن أناقش فيما اطلعت والباقي أتركه للأستاذ مجدي فأنا لست أهلاً لمناقسة ما أجهل !

وما اطلعت عليه من علم التقويم الأبدي فهو مماثل لما قلت وإنما هوأداة تساعد الشرع في التحري والدقة والتثبت من الرؤية الشرعية الصحيحة في ظل التصريحات المتضاربة

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

عقد لساني من قلة بضاعتي في قضايا يخبرهاالأستاذ مجدي ( يرفع الله الذين آمنوا منكم والذين أوتوا العلم درجات )

جزى الله الأستاذ مجدي خير الجزاء وخاصة قوله الملخص للمسألة :

ولا اجد الافرق واحد ... هو اننا نسينا تاريخنا وتراثناأشد على يديك أستاذ مجدي وهذا عقدة المصائب ( ترك الثوابت والهوية التي ضمنها الشهر القمري

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

أنا لا أدرى ما هو سر الهجوم الرهيب على التقويم الهجرى الأبدى ومؤلفه الشيخ محمد كاظم حبيب ؟؟؟؟

 

ان لدينا فى الدول العربية المئات من التقاويم والحمد لله إلى الأن تصوم كل دولة بل كل مدينة وحدها ونعانى من هذا الأمر كل عام حتى اصبحت حكاية سخيفه جدا جدا وقد قامت وإنعقدت المؤتمرات العلمية بشأن توحيد الرؤيه وتوحيد تقويم اسلام هحرى والحمد لله لم يتم للأن

 

أى أننا ليس لدينا تقويم هجرى موحد ...... بل نرى فى كل مددينة تقويم ...... هذا غير ما يعلن من الجهات الخخاصة بالرؤية الشرعية

 

فأحياناً تقول الحسابات الفلكية بغروب القمر قبل الشمس وبقدرة قادر تقوم اللجان برؤية الهلال ؟؟؟؟؟

 

 

كيف لا أدرى وأيضا للأن لم تقم الجهات العلمية ان وجدت أصلا بتحرى هذة الرؤية وأعادة الدراسة .... أو تقوم اللجان الاسلامية بالتعاون مع الجهات العلمية ودراسة كيف لا يرى الهلال

 

أى أننا متخبطون جميعاً وكل فى وادى والقمر فى وادى أخر والله أعلم هل نصوم حقيقة فى أول رمضان أم خطأ .... لله الأمر من قبل ومن بعد

 

 

 

نرجع لموضوعنا التقويم الهجرى الأبدى ؟؟؟؟ أنا لا أدرى ما هى المشكلة .؟؟؟؟ هل المشكلة مع التقويم العقيم كما قال الاخ سلمان ؟؟؟؟

ولا أدرى لماذا هذا اللفظ العقيم .... هل لانه التقويم الوحيد العربى الذى يتصادف دوماً أو كثيرااً جدا مع الرؤية التى تقوم بنشرها الجهات المختصة وتتهعارض مع علم الفلك ؟؟؟؟؟

 

ان كان كذلك فما ذنب هذا التقويم ان يجعله الله تعالى متوافقاً مع الرؤية الشرعية ومختلفاً كثيرأ عن الحسابات الفلكية التى تنفى الرؤية

 

ثم ما أدراك صحة هذة الحسابات الفلكية ؟؟؟؟ هل البرامج الفلكية الأجنبية والتى يستخدمها الكثيرون فى رصدالأهلة مناسبة للامور الاسلامية ؟؟؟

 

ولى سؤال ماذا يحدث اذا قال علماء الفلك باستحالة الرؤية ..... وقامت احدى اللجان برصد الهلال هل يأخذون برى الفلك ... لا وهذا ما يحدث

هذا الصراع لا دخل للتقويم الهجرى الابدى فيه .....

 

انه تقويم ولاول مره فى التاريخ يقوم على أساس حسابات من القرآن الكريم ولم يسبقه أحد فى ذلك

 

كيف هذا اليك الشرح وبدون فلسفة :

 

ورد فى القرآن الكريم أن مده خلق الكون هى 6 أيام

 

وأن يوم عند ربك ك 1000 عام مما تعدون

 

اذا 6 أيام مدة خلق الكون = 6000 عام مما نعد نحن

 

هذة ال 6000 عام لو ضربناها فى 12 ( حيث أن السنة بها 12 شهر ) بها 72000 شهراً

 

فى ال 6000 عام يوجد 200 دورة قمرية ( أى 200 دورة ثلاثينية من دورة الكبس والبسط )

 

ولأن كل 30 سنة بها 11 سنة كبيسة

 

إذا يوجد 2200 سنة كبيسة فى 6000 سنة

ويوجد 3800 سنة بسيطة فى 6000 سنة

 

 

اذا عدد الايام فى السنين الكبيسة = 2200 × 355 = 781000 يوماً

عدد الأيام فى السنين البسيطة = 3800 × 354 = 1345200 يوماً

 

اذا عدد الأيام فى 6000سنة = 781000 + 1345200 = 2126200 يومأً

 

 

اذا ما هو طول الشهر القمرى ::::

 

نققسم عدد الأيام على عدد الشهور = 2126200 ÷ 72000 = 29.53055555555560

 

وهو طول الشهر القمرى أى يساوى :::

 

29 يوماً و 12 ساعة و44 دقيقة بالتمام

 

وأنا أتحدى أى إنسان فى العالم أن يأتينى بطول الشهر القمرى مثل هذا

 

هذة قام بها الشيخ محمد كاظم حبيب بحسابات بسيطة ججدا ولكنها خاصه به ولم يختص بها وكاله ناسا

 

 

بالله عليكم لو قام احد العلماء الغربيين بنشر هذا والله لن تقوم الدنيا ولا تقعد من الفرحه لانه تم اكتشاف طول الشهر القمرى من القرآن الكريم

 

ولكن المشكله انها هذة المره من شخص مسلم فلابد ان نسخر ونهزء كما تعودنا نسخر من علومنا وتراثنا

 

 

ادعوكم لمراجعه هذة الحسابات ثانياً وثالثاً كى تعلمواً ما فى القرآن الكريم قبل أن تنقدوا

 

إننا أمة قرآنية والحمد لله

 

أما الشيخ محمد كاظم حبيب فالحمد لله أكثر من 40 سنة فى مجال العلوم الاسلامية والدعوه والإرشاد وقام بالعديد من المحاضرات ونشر العلوم الاسلامية فى امريكا وروسيا والعديد من دول العالم

 

وكل حياته كانت فى سبيل الدعوه لله حتى اسلم على يدية المئات فى العالم وكذلم العمل الخيرى للفقراء والمساكين

 

ويتبنى أكثر من 1000 أسره مسلمة فقيره

 

 

عندما سألته فى زيارتى له هل تنكر الرؤية الشرعية ؟ هل تنكر علماء الفلك ؟؟

 

 

قال لى حسبى الله ونعم الوكيل الذى قال ذلك قد إفترى على بالعكس إذا قالت الرؤية بثبوت الهلال فضعوا تقويم على جنب وخذوا بالرؤية

 

وعلما الفلك هم علماء الامة وأنا لست عالم فلكياً ولا مؤقت بل قمت بوضع تقويم به طول للشهر القمرى من القرآن الكريم كما وضحت

 

 

هذة هى كلماته وكانت أمنيته قبل مرضه شفاه الله وعافاه هو تأسيس هيئة علمية اسلامية دوليه يقوم عليها علماء الفلك وبالفعل قام بوضع الاسس

لهذة الهيئة ولكن داهمه المرض فجأة ولله فى خلقه شؤن

 

 

وقد قمت شخصياً بعمل دراسات استمرت شهراً قمت فيها بمراجعه التقويم ووضع حركات الكواكب والشمس والقمر بحساب العلامة كما قام بوضعه الفلكيون العرب قديما وكانت النتيجة مذهلة جدا جدا ودقيقة

 

وقمت بعمل حسابات تشمل حساب أطوار القمر من هذا التقويم وكانت دقيقة جدا جدا

 

 

هذة شهاددتى والله وكيل

 

وكنت أتمنى أن تستمر رحلتى مع الشيخ ولكننى للأن ليس لدى أى مصادر من كتب او أى شىء يمكننى من الاستمرار اللهم الا الدراسات التى قمت بها عن التقويم فقط وكذلك تقريبا انقطعت الصله بينى وبين الشيخ من فتره وانقطعت معها احلامنا لنشر العلم

 

 

أرجوا من أى أخ كريم قبل أن ينقد (( وهذة عادتنا )) أن يقول لى لماذا وكيف ولما ؟؟؟؟

وهل قرأ التقويم أوحتى إطلع عليه ؟

 

 

شفى الله الشيخ محمد كاظم حبيب

 

والسلام عليكم ورحمة الله

محمد مجدى

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

 

شكراً أخى محمد على الشرح والتوضيح

 

ولكن للان لا نعرف بالتحديد ماهى فائدة أوتطبيقات التقويم الهجرى الابدى الفلكية وماهى فائدته للناس والحياه

وهل أتى بجديد ؟؟؟؟

 

نرجوا التوضيح أكثر

 

فقد زرت الموقع هذا من قبل ولم أجد سوى صراخ من صوت واحد وتنديد بالفلكيين وغيرهم من الباحثين

 

وإلى الأن يظهر لنا تقويم ينادى أنه الأوحد ولا نعرف له تطبيقات أو أسس أو معايير ؟؟

 

أعتقد من حقنا أن نعرف

 

 

وشكراً

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

يا دكتور رامي هل أخبرك شيخك أن الظواهر الفلكية تعتمد على القمر الطبيعي من أقتران ألى أقتران آخر ، فالكسوف يحدث في نهاية الشهر الطبيعي والخسوف يحصل في منتصف الشهر الطبيعي ، وأكتمال القمر بدرا يعود للشهر الطبيعي ، وكذا تربيعه الأول والأخير ، هذا قد يحدث في أي وقت من اليوم ليلا أو نهارا ، وفي وقت واحد بالنسبة لجميع بقاع الأرض ، حتى لو كان القمر تحت الأفق في منطقتك ، وبأمكانك الأستفسار عن ذلك من محمد مجدي مع التحية .

بالنسبة لعزيزنا محمد مجدي ، فنحن لسنا ضد التقويم الأبدي ولاغيره ، ولكن نعترض على كلمة أنه يوافق الرؤية ، فأي رؤية تلك التي تتكرر في كل شهر من نفس الجهة وذات الشهود ، مع العلم أن التقاويم الأخري تتحدث عن إمكانية الرؤية وعدمها حتى ولو اعتمدت مجرد الولادة هي بداية الشهر .

بالنسبة للعزيزة د . وفاء ، اطلعي على

عدنان قاضى يقدم أطروحة علمية حول هلال رمضان

ثبوت الهلال: النص واحد... والاجتهادات كثيرة

حوار جيد حول معايير رؤية الهلال

هذا من أبجديات علم الفلك: ونحن كالعيس في البيداء!

أهلاً بـ(أذان) الفلكيين ولو في مالطة

كيف نلتمس الهلال

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم ورحمة الله

 

 

إذا كان هذا التقويم المدعو الابدى يطالب بالغاء الرؤيه فنحن نطالب بالتخلص من هذا التقويم لانه سوف يساعد على تمزق الامه الاسلامية

وسيعمل على تأخر الحضارة الاسلامية لقرون من الزمان

 

ولا أدرى لا يوجد أى مصادر علمية عن هذا التقويم سوى موقع غريب جدا لا يوجد به أى معلومه علمية بل تجاوزات على كل الفلكيين

 

لذا أطالب بالتخلص من هذا التقويم ومقاطعته

 

 

وشكراً

 

 

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

أخي الكريم

إن الأمر لعجيب ........ فمن خلال مطالعتي لهذا التقويم تبين لي أنه يعتمد لحظة الإقتران للنيّرين {الشمس والقمر} لدخول الشهر وإن كان هذا في صورة خافية ويا للأسف فصاحبه - هداه الله - يقول أن هذا يفيد الاستهلال ويتماشى مع الرؤية أو قل يعني امكانية رؤية الهلال

 

وهذا الأسلوب تتّبعه السلطة الثورية في بلدي ليبيا لكنها خلافا للتقويم الأبدى أو الأزلي لا تقول أن ذلك يعني الهلال بل يقول صراحة ما يسمّى بمركز الأستشعار عن بعد في ليبيا " لسان حال السلطة" أن الهلال لا يمكن أن يرى

أخي يظهر لي أن هذا التقويم يتماشى تماما مع النمط اليهودي لدخول شهرهم القمري فهم يعتدّون بولادة القمر الجديد وليس كالمسلمين برؤية الهلال .. ولقد أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلّم بمخالفتهم في كثير من الأشياء

 

الأمر المثير للدهشة أيضا أن صاحب هذا التقويم يسخر من الفلكيين المعاصرين ويقول بأنه لا يستعمل معادلاتهم ثم ياتي أخيرا ليثبت صحة تقويمه ليقول أن حاز على البراءة والتزكية من أميركا ... أليس هذا بغريب؟؟

 

أما أن ادّعاء رؤية هلال رمضان هذا العام فإنني أذكّركم أن بعض الناس في نيجيريا قد رأوا الهلال يوم الأحد 2 من أكتوبر وصام القوم يوم الاثنين فهم ولا شكّ سبّاقون للطاعة ... عجيب عجيب

والله المستعان

منير

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×