Jump to content
Sign in to follow this  
سلمان رمضان

2005 الأكثر سخونة خلال 25 سنة

Recommended Posts

تكشف الأرقام الخاصة بالطقس على المستوى العالمي أن 2005 هو العام الأكثر حرارة خلال الخمس والعشرين سنة الأخيرة. وتوصل خبراء المناخ العاملون في معهد غودارد التابع لوكالة «ناسا» إلى أن الرقم القياسي الحالي تجاوز الرقم القياسي المسجل عام 1998 بمقدار عُشْر من الدرجة الفهرنهايت بعد قراءة ما جمعه 7200 مركز متخصص في الطقس عبر شتى أنحاء العالم.

وجاء هذا التحليل في الوقت الذي راحت تقارير العلماء المستقلين والحكوميين تنقل فيه علامات درامية عن الاحتباس الحراري العالمي مثل تقلص الجليد في منطقة القطب الشمالي بمعدل لم يشهد له مثيل في كل تاريخ العالم مع زيادة درجات الحرارة في خليج المكسيك.وفي أواخر الشهر الماضي أعلن فريق من علماء في جامعة كولورادو و«ناسا» عن تقلص القبة الجليدية في القطب الشمالي هذا الصيف إلى حد بلوغها 200 ميل مربع، بنقصان قدره 500 ألف ميل مربع عن معدلها ما بين عام 1979و2000. كذلك يرى العلماء في «إدارة المحيطات والطقس القومية» أن درجة حرارة خليج المكسيك في أغسطس (آب) الماضي كانت أعلى من أي وقت منذ عام 1890 وهذا ما قد يكون سببا وراء تكون الأعاصير التي ضربت المنطقة هذا العام.

وقال العالم ديفيد ريند من معهد غودارد «في هذه اللحظة على الناس ألا يندهشوا من وقوع ذلك» ولاحظ ريند أن أعوام 2002 و2003 و2004 هي الأكثر حرا خلال فترة طويلة.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×