Jump to content
Sign in to follow this  
سلمان رمضان

الإحتباس الحراري أخطر التهديدات على القارة الأفريق

Recommended Posts

حذر الخبراء من أن العواقب المحتملة التي قد يخلفها الإحتباس الحراري على أفقر قارات العالم - أفريقيا - ستكون كارثية ووخيمة.

وقال أحد المشاركين في مؤتمر تغير المناخ الذي انعقدت أعماله في جنوب أفريقيا هذا الاسبوع "الفارق بيننا والدول المتقدمة هو عدم حصانتنا."

وارتفعت درجة الحرارة على وجه الأرض بمقدار 1 درجة فهرنهايت خلال القرن العشرين، وهو الأعلى منذ حوالي ألف عام.

وشهد العام 1998 أسخن الأعوام فيما يتوقع أن يكون العام الحالي، 2005، الأكثر سخونة، نقلاً عن الأسوشيتد برس.

ويرى خبراء البيئة أن الارتفاع سيستمر على هذا المنوال طالما تواصل الانبعاثات الغازية وبناء ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي.

وأشار العلماء إلى أن القارة السمراء هي الأقل مساهمة في تكوين الانبعاثات الغازية إلا أنها ستكون الأكثر تضرراً.

ومن مظاهر تأثير الاحتباس الحراري على القارة، بدء ذوبان الثلوج في أعلى قمم أفريقيا، جبل كليمنجارو وظاهرة التصحر التي تجتاح مناطق الساحل شمال غربي القارة، بجانب الكوارث البيئة الأخرى التي تشهدها أفريقيا من قحط وفيضانات وانقراض أنواع عدة من الحيوانات والنباتات.

وحث وزير البيئة في جنوب أفريقيا مارتينوس فان شالكويك، الولايات المتحدة والدول المتمنعة الأخرى على التوقيع على اتفاقية "كيوتو."

وينص بروتوكول "كيوتو" على أن تلتزم الدول المتقدمة بخفض انبعاث ما يعرف بغازات ظاهرة الإحتباس الحراري، التي تتسبب فيها بعض الغازات مثل غاز ثاني أكسيد الكربون. وقضي البروتوكول بأن تسعى الدول لتقليل مستوى هذه الغازات عن المستوى الذي وصلته عام تسعين بحلول العام 2012.

ويجادل الخبراء أنه حتى في حال تحرك الدول المتقدمة الفوري لوقف التلوث إلا أن تأثير الاحتباس الحراري سيستمر لعدة عقود مقبلة ليمثل بذلك أخطر وأكبر التهديدات، على المدى الطويل، للقضاء على الفقر في القارة.

ويعيش قرابة 770 مليون أفريقي - 63 في المائة من سكان القارة - في المناطق الريفية، كما يعيش قرابة 40 من السكان تحت خط الفقر وعلى دولار واحد في اليوم.

 

 

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×