Jump to content
amer

نصير الدين الطوسي

Recommended Posts

نصير الدين الطوسي

اسمه محمد بن الحسن نصير الدين الطوسي . كثير الزيارات إلى بغداد أيام آخر خلفاء بني العباس المعتصم وكان عالما فذا في الرياضيات والفلك . أسند إليه المعتصم مهمة إدارة المرصد الفلكي في مراغه الذي اشتهر بآلاته الفلكية الدقيقة و أرصاده المضبوطة ومكتبته الضخمة وعلمائه الفلكيين الذين كانوا يأتوا إليه من مختلف أنحاء المعمورة طلبا للعلم من أمثال فخر الدين المراغي من الموصل ومحي الدين المغربي من الأندلس والقزويني من قزوين وغيرهم من فطاحل العلماء . ويقول جورج سارتون في كتابه ( تاريخ العلوم) المجلد الثاني ( إن نصير الدين الطوسي يعتبر من أعظم علماء الإسلام و أكير رياضيهم) . وقد عرف بين أصدقائه و ذويه وعلماء المشرق والمغرب بلقب ( العلامه). وجدير بالذكر أنه كان يجيد اللغات اللاتينية والفارسية والتركية , مما جعل المعارف المختلفة عند أطراف أصابعه .

وتلقى نصير الدين علمه الكبير من كمال الدين يونس الموصلي , فغرس فيه حب الكتب حتى كان ينفق كثيرا من ماله على شراء الكتب الثمينة , و أبدع في علم الرياضيات بجميع فروعه , وكان له فضل كبير في تعريف الأعداد الصم ، وقد ذكر الدكتور موريس كلاين في كتابه ( تاريخ الرياضيات من الغابر حتى الحاضر ) أن نصير الدين الطوسي كان يعرف معرفة تامة الأعداد الصم ويظهر ذلك من أبحاثه لمعادلات صماء .

ph34r.gif .................................يتبع

Share this post


Link to post
Share on other sites

مشكور اخي العزيز على اهتمامك بالعلماء العرب والمسلمين الذين ملئو الدنيا علما وكانوا اساتذة اوربا خاصة بمجال الفلك , ولكن اردت ان اوضح لك ان الخليفة العباسي هو ( المستعصم ) وليس المعتصم هو اخر العباسيين الذي قتله هولاكو خنقا , والمعتصم ابن هارون واخو المأمون كان بينه وبين نصير الدين الطوسي 400 سنة تقريبا .

Share this post


Link to post
Share on other sites

السلام عليكم

اخوتي الكرام وانتم موضع الاحترام والتشجيع وارجوا ربي ان يسدد لكم وللمسلمين الخطا

وماهي اهم مؤلفات نصير الدين الطوسي

وهل صحيح ان مؤلفاته لازالت الى الان موضع الاكتشاف وانه تباع له مؤلفات يعثر عليها

بخحطه وتوقيعه والتي تصل في المزادات العالميه الى مئات الملايين يورو في فرنسا والمانيا وانكلترا وانه عثر للمؤلف المذكور على كتاب

يحمل نظريات رياضيه وفلكيه نسبها علماء اوربيون لانفسهم مما جعل الجاليات اعداء الاسلام يحاولون شراء اي كتاب للمؤلف باي سعر كان خشية اشهاره وان يصب في عزة المسلمين والاسلام والحضاره الاسلاميه شكرا

 

اخوكم المشارك

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now

×