Jump to content
Sign in to follow this  
سلمان رمضان

كرات نارية تمر فوق أمريكا بضوء يفوق ما للقمر

Recommended Posts

صرح شهود عيان لوكالة ناسا بأنهم شاهدوا مرور كرات نارية فوق سماء بعض مناطق الولايات المتحدة خلال الأيام القليلة الماضية تعبر مختلف مناطق البلاد من الساحل إلى الساحل.

وعن ذلك أفاد شاهد عيان في منطقة نيوجيرماني في بنسلفانيا انه شاهد شهابا شديد الضياء أقوى من ضوء القمر ليلة البدر، أعمى عينيه، كما شوهدت الكرات فوق مناطق حول العالم، وفق ما أوردته جريدة الشرق الأوسط عن نشرة أصدرتها ناسا، وقد تمت المشاهدات عند حلول عيد الهالوين المعروف نهاية شهر أكتوبر الماضي، فيما أشار علماء الفلك إلى أن الكرات النارية المحلقة رصدت أيضا قبله وبعده بأيام.

وقال ديفيد آشر الباحث في مرصد أرماه الفلكي في ايرلندا الشمالية ان الناس شاهدوا في الواقع شلالات من الشهب المنطلقة من برج الثور، اذ تمر الارض كل عام بين شهري اكتوبر ونوفمبر عبر نهر من النيازك الكونية المنطلقة على شكل حبيبات ترابية صغيرة من مذنب إنجكه نسبة الى جوهان فرانز انجكه العالم الفلكي الالماني.

ومع اصطدام هذه النيازك المتحركة بسرعة 65 الف ميل (104 آلاف كلم) في الساعة بالغلاف الجوي للارض فانها تتكسر وتحترق متحولة الى شهب مضيئة.

وفي غالب الاحوال تكون هذه الشلالات ضعيفة الا انها قد تصبح قوية الامر الذي يحولها الى كتلة من الكرات النارية، وربما هذا هو الحال هذا العام، وفقا لآشر الذي اضاف ان الكرات النارية تتكون من اجزاء اكبر من الحبيبات الصغيرة من النيازك، وهي تحصل عندما يكون حجم الحبيبات مقاربا لحجم الحصى الصغيرة التي يمكنها ان تولد ضياء اشد من ضوء القمر.

 

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×