Jump to content
Sign in to follow this  
سلمان رمضان

«ناسا» تعتزم إرسال 4 سفن فضائية لاستكشاف القمر

Recommended Posts

يستعد مركز اميس للأبحاث التابع لوكالة الطيران والفضاء الاميركية (ناسا) لإرسال أربع سفن فضائية غير مأهولة، في الأقل، إلى القمر بهدف وضع خريطة مفصلة لتضاريسه وتحديد مواقع الهبوط الصالحة وموارد المياه المحتملة، تمهيدا لوصول رواد الى سطحه. ويرغب مركز اميس في إرسال 5 سفن فضائية في المجموع قبل عام 2018، الموعد المحدد لعودة الرواد الأميركيين مجددا الى القمر. وقد انجزت الوكالة سفينتين حتى الآن، إلا أن اول مهمة لها لن تنطلق قبل حلول عام 2008.

وستقوم سفينة استطلاع القمر المدارية «لونار ريكونيسانس أوربيتور» التي يعكف على انجازها خبراء معهد غودارد للطيران الفضائي، بأول مهمة للدوران حول القمر لمدة عام كامل بهدف وضع خريطة لسطحه، وخصوصا للقطب الجنوبي فيه الذي عثر العلماء فيه على مؤشرات على وجود مياه.

أما السفينة الثانية التي ينجزها مهندسو مركز مارشال للطيران الفضائي بهانتسفيل في ألاباما، فستسعى الى الهبوط بدقة كبيرة في موقع ما في القطب الجنوبي للقمر للبحث عن سطح مستو يمكن للرواد الهبوط عليه. وبعد هاتين السفينتين تعتزم «ناسا» إرسال سفن أخرى عامي 2014 و2016 وربما عام 2012 ايضا.

وستحاول السفن ايضا استكشاف إمكانات إنتاج الأوكسجين من تربة القمر وصخوره لتوظيفه في أجهزة تنفس الرواد، اضافة الى استخدامه في الوقود اللازم لانطلاق رحلات مستقبلية من القمر نحو كوكب المريخ.

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×