Jump to content
Sign in to follow this  
سلمان رمضان

خبير جيولوجي يحذر من إمكانية تكرار تسونامي في منطق

Recommended Posts

حذر خبير جيولوجي من إمكانية وقوع أحداث مثل تسونامي في منطقة الخليج العربي ولكن بشكل أصغر ومع تأثيرات أقل وذلك بسبب قلة العمق للخليج العربي وانفصاله عن المحيط الهندي .

وقال الدكتور بنجامين جوردان أستاذ علم الجيولوجيا بجامعة الإمارات العربية المتحدة إن دولة الإمارات دولة ساحلية، ولابد من تطوير وصيانة نظام تحذيري ضد تسونامي لأهميته بالنسبة للامارات، فضلا عن ضرورة استحداث برنامج لمراقبة الزلازل الذي سيساعد على استكشاف الأحداث التي ستؤدي إلى تسونامي وغيرها من المشاكل البحرية.

وأشار جوردان في تصريحات نشرت في أبوظبى اليوم /الثلاثاء/ إلى أنه بعد وقوع تسونامي في المحيط الهندي قرب إندونيسيا في نهاية العام الماضي، تعمل الهند وسلطنة عمان جاهدتين لإيجاد نظام تحذيري ضد تسونامي.

ودعا جوردان الى ضرورة مراعاة الكثير من القضايا عند تنفيذ مشاريع تطوير السواحل مشددا على انه لابد من الأخذ بمخاطر تسونامي في الاعتبار حيث يتوفر هناك عدد من الخطوات والإجراءات البسيطة التي تساعد على تقليل تلف الممتلكات وخسائر الأرواح من جراء تسونامى . على سبيل المثال، إن تشجيرعدد كبير من أشجار النخيل على الشواطئ والسواحل ستساعد على تقليل الآثار السلبية من تسونامي من خلال امتصاص بعض القوة الشديدة للأمواج ، مؤكدا أن لتشجير أشجار القرم أيضا نفس الآثار الإيجابية والتي تعطي أيضا ملجأً للأسماك والطيور .

وشدد على أهمية توعية وتثقيف الجمهور حول هذه المخاطر والإجراءات الوقائية التي يمكن أن يتخذها في حالة وقوعها .

 

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×