Jump to content
Sign in to follow this  
سلمان رمضان

شركات الاتصالات والإنترنت تتنافس على خدمات تحديد ا

Recommended Posts

عندما طالب مسؤولو الجهات التنظيمية الامريكية بعد هجمات 11 سبتمبر/أيلول بان تحتوى أجهزة الهاتف المحمول على رقيقة ارشاد لاسلكى الكترونية تبث اشارات تحدد موقع المستخدم، فانهم فتحوا امام شركات الاتصالات والتكنولوجيا مجال نشاط جديدا واعدا.

وتستخدم بالفعل شركتا "سبرنت نكستل" و"فرايزون" هذه التقنية لمساعدة الشركات على تحديد موقع موظفيها على الطرق ومساعدة المسافرين الذين يخططون لقضاء رحلة فى عطلة نهاية الاسبوع، مقابل تحصيل 15 دولارا شهريا نظير خدماتها. لكن شركة جوجل وشركات خدمات الانترنت الاخرى بدأت الآن تخطو الى الحلبة مهددة بتقليص حصة شركات الاتصالات فى السوق، رغم أنها تعرض فرصا للتعاون فى تقديم أنواع جديدة من الخدمات.

ولدى جوجل وياهو ومايكروسوفت ميزة على شركات الاتصالات بفضل تكاليفها المنخفضة وقدرتها على الوصول الى أى عميل لديه متصفح للانترنت وهو ما بات بشكل متزايد ميزة أساسية فى الهواتف المحمولة.

ولقى نشاط تقديم خدمات تحديد المواقع دفعة قوية من التوجيه "ئى 911"، الذى أصدرته الولايات المتحدة الذى يهدف الى مساعدة عمال الطوارئ فى تحديد مواقع الاشخاص الذين يحتاجون الى عونهم.

واستجابة لهذا القرار تبيع شركات خدمات الاتصالات المحمولة الامريكية فى الولايات المتحدة الآن هواتف محمولة مزودة بشريحة الكترونية خاصة بالنظام العالمى لتحديد المواقع "جي.بي.اس"، الذى يحدد بدقة موقع مستخدم الهاتف، اضافة الى برمجيات لتسريع عملية تحديد الموقع.

وقبل سبع سنوات فقط كانت أنظمة الملاحة التى تستخدم تقنية "جي.بي.اس" مقصورة على السيارات الفاخرة، وكانت ترفع سعر السيارة المزود به بنحو ثلاثة الاف دولار أو أكثر.

user posted image

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×