Jump to content

Recommended Posts

user posted image

 

اكتشف علماء الفلك ثلاث نجوم نابضة ومشعه وهي مغلفه بطبقه لامعه من الماده (شرنقه cocoon) , وهذه النجوم نادره حيث لم يتم الكشف عن احدها من قبل.

 

ويظن الفلكيين ان هذه الطبقه (الشرنقه) تكونت عندما فصلت هذه النجوم كمية هائله من الكتله بمعدل سريع وضخم جدا يفوق النجوم العاديه كالشمس.

 

ويقول الفلكيين ان النجوم كما هومعروف محاطه بسطح رقيق , فالشمس مثلا قطرها 870000 ميل ويصل سمك سطحها الى 620 ميل. ويقولون ايضا ان حجم هذه الطبقه (الشرنقه) تعادل ضعفي او ثلاثة اضعاف حجم النجوم العاديه و ان سطوعها يعادل 4% من سطوع النجم التي تغلفه هذه الطبقه حيث ان هذه النجوم يعادل سطوعها 400 مره سطوع الشمس.

 

ولكن مايحير الفلكيين الان هو لماذا هذه الطبقه (الشرنقه) المكتشفه حديثا لم تستهلك كوقود بالرغم من ان هذه النجوم هي من النوع الحار جدا ؟!

يقول Pierri Kervella وهو كاتب تقارير في مجلة Astronomy and Astrophysics ( هل تتزود هذه الطبقه من النبض الطارد للماده؟. حاليا , لا نعرف)

 

وقد تم العثور على هذه الطبقه(الشرنقه) حول نجم نابض يدعى Cepheid variables وهذا النجم ينتمي الى مجموعة النجوم العمالقه و بعض هذه العمالقه يصل حجمها اكبر من المجموعه الشمسية ككل.

وهذه النجوم تنبض بشكل يومي مما يجعلها مقياس مسافات لأجرام في المجرات البعيده . smile.gif

Share this post


Link to post
Share on other sites

Create an account or sign in to comment

You need to be a member in order to leave a comment

Create an account

Sign up for a new account in our community. It's easy!

Register a new account

Sign in

Already have an account? Sign in here.

Sign In Now
Sign in to follow this  

×